برنامج الأغذية سيزيد مساعداته لبيونغيانغ
شارك هذا الخبر

Wednesday, May 09, 2018

أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، إن رئيسه بدأ زيارة لكوريا الشمالية لبحث زيادة توزيع الأغذية في أقوى بادرة انفتاح على الدولة المنعزلة.


وتأتي الزيارة التي تستمر أربعة أيام في وقت تتحسن العلاقات بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية وتجري فيه التحضيرات لمحادثات مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب تتناول نزع السلاح النووي. وأشار البرنامج الى إنه يعمل في كوريا الشمالية منذ عقود لكن الزيارة ستركز على زيادة الدعم. ولفت الى إن حوالى 70 في المئة من سكان كوريا الشمالية، البالغ عددهم 25 مليون شخص، يفتقرون إلى الأمن الغذائي، ما يعني أنهم يواجهون صعوبات لتجنب الجوع. وأضاف أن واحداً من بين كل أربعة أطفال تحت سن الخامسة في كوريا الشمالية يعاني تأخر النمو بسبب سوء التغذية المزمن. وأضاف إن موجة جفاف زادت الطين بلة عام 2015.

ويهدف البرنامج حالياً إلى مساعدة 650 ألف امرأة وطفل هناك شهرياً بتقديم الحبوب والبسكويت.

وتابع في بيان تزامن صدوره مع بدء زيارة مديره التنفيذي ديفيد بيسلي والتي تستمر من 8 إلى 11 من الشهر الجاري «نقص التمويل أدى إلى خفض الحصص أو تعليقها في بعض الحالات». ولم يورد البيان أي تفاصيل لكن الأرقام الواردة على الموقع الإلكتروني لبرنامج الأغذية العالمي أظهرت أن 19.2 في المئة فقط تحقق من مناشدة بقيمة 52 مليون دولار لعام 2018. وكانت سويسرا والسويد وفرنسا من أكبر الدول المانحة.

والبرنامج العالمي للأغذية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، من بين منظمات إغاثة قليلة تعمل في كوريا الشمالية التي تعرضت لمجاعة في منتصف تسعينات القرن الماضي ذهب ضحيتها حوالى ثلاثة ملايين شخص.

مقالات مشابهة

التحكم المروري: السير شبه متوقف على جسر المديرج نزولا حتى عاليه

أبو الغيط: ليس الهدف من القمة خدمة دولة محددة وإنما التطوير العربي في المجالات كافة

أبو الغيط: لا يتم التطرق إلى الشأن السوري في جامعة الدول العربية حالياً وسنتابع أي مبادرة بهذا الشأن

أبو الغيط: لم يصلني أي كلام عن رغبة أميركية لعدم حضور القادة العرب القمة

عون التقى نائب الرئيس السوداني

باسيل: الامام موسى الصدر ليس امام المسلمين الشيعة بل النموذج الافضل للعيش المشترك

أبو الغيط: البيان حول النازحين صدر بتوافق كامل ولا خلاف عليه

باسيل: أسفنا كدولة لبنانية لعدم مشاركة ليبيا في القمة لكن عليها مسؤولية حول قضية اختفاء الامام موسى الصدر

باسيل استقبل وزراء خارجية المغرب ومصر والبحرين