خاص – هذه نتائج معركة كسروان - جبيل قبيل يومين على انطلاق الاستحقاق
شارك هذا الخبر

Friday, May 04, 2018

خاص – الكلمة اونلاين

قبل اقل من 48 ساعة على انطلاق المعركة الانتخابية في دائرة كسروان – الفتوح وجبيل حيث التنافس على أشدّه بين لائحة التيار الوطني الحر بالتحالف مع شخصيات مستقلة ذات حضور مميز، ولائحة تجمع فريد هيكل الخازن وفارس سعيد والكتائب، ولائحة للقوات اللبنانية، ولائحة جان لوي قرداحي وحزب الله، على 8 مقاعد 5 موارنة لكسروان، ومقعدين مارونيّين و1 شيعي لجبيل.

ومن المرجح وفق المعطيات الاولية للمعركة التي يصحّ تصنيفها بالمارونية سيما وان المنطقة تشكّل العمق المسيحي ومنها يسعى الزعماء الموارنة الى تثبيت شرعيّتهم وزعامتهم المحتضنة بالبطريركية المارونية، ان يتربّع فريد الخازن على عرش "الفوز الأوّل"، على اعتبار انه سيحصد أكبر عدد من الأصوات التفضيلية وذلك لتاريخه الخدماتي في المنطقة. وفي المقلب نفسه ووفق المتابعين للشأن الانتخابي ان حزب الكتائب يتنافس مع القوات اللبنانية لايصال مرشحهما الى الندوة البرلمانية فاما شاكر سلامة او شوقي الدكّاش، الاخير على اعتبار ان للقوات جمهورها في المنطقة ناهيك عن الاصوات التي يمكن ان يرفدها للائحة وجود المرشح العوني الهوى والانتماء نعمان مراد.

اما على المقلب العوني، فيسجّل فوز مرشحين اثنين من التيار الوطني الحر وسط حديث عن حظوظ مرتفعة لنعمة افرام على اللائحة نفسها في الوصول الى قبة البرلمان، لا بل تسجيله الرقم الاول في الاصوات التفضيلية.

ومن المؤكد وفق المتابعين للشأن الانتخابي ان يحجز الوطني الحر مقعدا له في جبيل هو النائب سيمون ابي رميا فيما يبقى المقعد الماروني الثاني في القضاء غير محسوم والمعركة تكمن ما بين زياد الحواط وفارس سعيد.

ويؤكد المتابعون ان معركة محتدمة ستدور على المقعد الشيعي في القضاء بين مرشح حزب الله الشيخ حسين زعيتر، والمرشح على لائحة الخازن – سعيد – الكتائب مصطفى الحسيني، ففي وقت يسعى الحزب لشدّ العصب "الشيعي" بإتجاه مرشحه، واذا ما حصل اي تكليف شرعي، فإن الأصوات ستصبّ باتجاه الحسيني، على اعتبار أنه ينتمي الى مدرسة الإمام موسى الصدر ويعدّ من السيّاد، ناهيك عن أن وقوفه الى جانب أبناء المنطقة في الكثير من الظروف قد يجعله يستقطب القواعد الشيعية في المنطقة على اعتبار أنه يجسّد خطا سياسيا جديدا.

مقالات مشابهة

خاص - هذه هي عقد الساعات الأخيرة لتشكيل الحكومة

خاص - بعد تأليف الحكومة.. مجلس اعلى لبناني - سعودي واتفاقات تنعش الاقتصاد

خاص – حزب الله ينفي للكلمة اونلاين حصول لقاء نصرالله – باسيل..

خاص - هكذا سيتعاطى الحريري مع طلب حزب الله لوزارة الصحة..

خاص - انقسام التيار... والسبب معمل لمعالجة النفايات في الشوف

خاص – بين مستشارة الرئيس وصهره.. توتّر وانزعاج!

خاص – حركة "مصطنعة" و"بلا بركة"!

خاص - بعبدا متفائلة.. الحكومة "على قاب قوسين"

خاص- ماذا يعني للبنان اعادة فتح معبر نصيب؟