جلسة انتخاب رئيس مجلس النواب ونائبه وأعضاء هيئة المكتب
خاص - نتائج اولية لمعركة الشمال المسيحية!
شارك هذا الخبر

Friday, May 04, 2018

خاص - alkalimaonline

سمر فضول


تُجمع الماكينات الانتخابية للقوى والاحزاب في دائرة الشمال الثالثة على ان اللوائح الثلاث الاساسية " تيار- مرده - قوات" تملك كل منها ثلاثة حواصل، فيما المنافسة على اشدها على الحاصل الرابع.
على "القلم والورقة" تحصي تلك الماكينات اصواتها، وتجتهد على مدار الساعة لتأمين المزيد من الاصوات سعيا منها للفوز. ثمة معطيات كثيرة تؤشر الى ان المعركة على "المنخار". ولكن في حال فازت لائحة من تلك اللوائح بالمقعد الرابع، الى من سيؤول في نهاية المطاف؟

حاصل التيار الرابع.. في بشري

يتصدر الوزير جبران باسيل اللوائح وفق الاحصاءات ولديه نسبة اصوات عالية تخوله نيل المركز الاول في الدائرة اذ ان الرجل استطاع ان يخترق المعادلة التي كانت سائدة في البترون فيما يعطي تيار المستقبل الزخم للائحة باسيل بدعم مرشحه نقولا غصن وهنا تبرز القوة التجييرية للحريري من خلال الناخبين السنة في المنطقة ويبلغ عددهم حوالى الخمسة الاف صوت، فيما يبرز المرشح عن المقعد الماروني في زغرتا رئيس حركة الاستقلال ميشال معوض بقوة اصوات تجييرية تفوق الاثني عشر الف صوت وفق الاحصاءات الجديدة التي جاءت عقب انسحاب قيصر معوض من لائحة التيار ودعمه على الارض لائحة التيار، وفي بشري يملك المرشح سعيد طوق حوالى الاربعة الاف صوت يتقاسمها مع التيار الوطني الحر في المنطقة، تعطيه المركز الرابع في اللائحة وعليه فان ترتيب الحواصل على اللائحة يأتي على الشكل التالي: جبران باسيل "البترون"- ميشال معوض "زغرتا"- نقولا غصن "الكورة"- سعيد طوق " بشري".
ويتحدث التيار اليوم عن ضمان فوزه بالحواصل الاربعة بعد تمكنه في الايام القليلة الماضية من رفع كسور الحواصل الثلاثة.

بمن ستضحي القوات: فادي سعد ام جوزيف اسحاق؟

ضربة معنوية تلقتها القوات اللبنانية بانسحاب قيصر معوض عن لائحتها، اذ كانت تراهن على اصواته لرفع حاصل لائحتها في دائرة الشمال الثالثة، ولكن الرياح الانتخابية هناك تجري بعكس طموحات معراب.
فالحواصل الثابتة للقوات تذهب حكما الى ستريدا جعجع في بشري، فادي كرم في الكورة، فادي سعد في البترون والاخير استفاد من التحالف بين الكتائب والقوات لرفع حاصل اللائحة لصالحه فيما يذهب الحاصل الرابع في حال فازت فيه القوات لصالح جوزيف اسحاق في بشري. ويصر رئيس القوات في كل مهرجان على مناشدة اهل بشري بتوزيع اصواتهم التفضيلية بشكل صحيح منعا لذهابها الى النائبة ستريدا جعجع وبالتالي يسقط اسحاق بالضربة القاضية.
ويبدي جعجع استعداده لخسارة مقعد في بشري لكسب معركته في البترون، اذ ان المعركة الام بنظره هي ابقاء "موطئ قدم" له في البترون بوجه الوزير باسيل، فهو يعتبر ان بشري ملعبه ويعلم جيدا زواياها ولو خسر مقعدا نيابيا هناك، فحضور زوجته في الميدان كفيل على "اسكات الجبهة" هناك.

ويليام طوق الضحية الاولى للمرده
ينطلق تيار المرده من حاصل انتخابي مرتفع في زغرتا تخوله كسب مقعدين نيابيين من الدائرة من اصل ثلاثة هما لطوني فرنجية واسطفان الدويهي، فيما يعزز تواجده في الكورة بتحالفه مع الحزب السوري القومي الاجتماعي المتمثل بالمرشح سليم سعادة الذي يملك بدوره بلوكا حزبيا من الاصوات يعطي الحاصل الثالث للائحة المرده، فيما يأتي النائب بطرس الحرب في المركز الرابع اذ ان قوته التجييرية في البترون باتت مقارنة مع التيار والقوات ضعيفة، ويسعى الى تأمين الحاصل الرابع في اللائحة للفوز.
وفيما تكشف ارقام الماكينات جهدا لمرشح المرده في الكورة عبدالله الزاخم وضعه في المركز الخامس في اللائحة، يحتل المرشح ويليام طوق المركز السادس في اللائحة ما يجعله بعيدا كل البعد عن الفوز بالمقعد الماروني في دائرة بشري.
تعاني لائحة المرده من مشاكل كبيرة تهدد وحدتها اذ ان المصالح الشخصية تفتك بها، ففي الكورة مثلا يرفض تيار المرده اعطاء القوميين وحلفائه الصوت التفضيلي كما يصر على مناصريه في قضاء بشري الالتزام باللائحة ومنع تجيير اي صوت تفضيلي لطوق، الامر الذي دفع بطوق الى مضاعفة مصاريفه الانتخابية مستنجدا بوسائل الاعلام لاعطاء صورة "القوي" والممسك بزمام الامور، الا ان الواقع الحسابي للحواصل يجعله بعيدا كل البعد عن المعركة وباتت آماله شبه معدومة.

مقالات مشابهة

لماذا غادر المشنوق مجلس النواب .. اليكم ما كشفه!

الرئيس عون: نتمنى أن تجسد ولاية المجلس الجديد إرادة اللبنانيين

"قوى الأمن" توضح: عناصر شرطة مجلس النواب ليسوا في عديدنا

بري زار عون في بعبدا: الاستشارات النيابية ستبدأ غداً

بالفيديو- مقتل مواطن بطلق ناري من قوى الامن الداخلي بعد عدم امتثاله لاوامر الحاجز!

الفرزلي نائباً لرئيس مجلس النواب بغالبية 80 صوتاً

بالفيديو- احتفالات في محيط عين التينة بانتخاب نبيه بري رئيساً لمجلس النواب من جديد

بولا يعقوبيان "اول دخولها شمعة على طولها" .. وهذا ما قالته!

برّي رئيساً للمجلس النيابي للمرّة السادسة: ثقتكم الغالية بتجديد انتخابي تحملني مسؤولية اكبر