خاص - هكذا فشلت مناورة حكومية لاستمالة "المطران عودة" نحو تحالف الوطني الحر - المستقبل في الأشرفية!
شارك هذا الخبر

Friday, May 04, 2018

خاص- كارلا سماحة

الكلمة اونلاين

شهدت الجلسات الحكومية السابقة سجالا حول اعطاء ترخيص لإنشاء جامعة القديس جورجيوس في الأشرفية، التي يطالب بها متروبوليت بيروت للروم الارثوذكس المطران الياس عودة حيث طرح الموضوع يومها وزير التربية مروان حمادة في احد اجتماعات الحكومة واعترض عليه الوزراء المصنفون ٨ اذار وذلك تجاوبا مع بطريرك الطائفة الارثوذكسية يوحنا العاشر اليازجي، الذي يعارض انشاء هذه الجامعة ذلك تماشيا مع الموقف السوري تجاه المطران عودة المعروف بمواقفه السيادية ومعارضته لسياسة 8 آذار.

وفي جلسة الحكومة الأخيرة التي انعقدت يوم الخميس ٣ ايار، جرت مناورة واضحة حسب أوساط وزارية تهدف لشلّ المطران الياس عودة انتخابيا ام دفعه لاتخاذ ردة فعل ضد فريق 14 آذار في الاشرفية، المؤلف من تحالف الوزير ميشال فرعون، النائب نديم جميل عن "الكتائب"، المرشح عماد واكيم عن "القوات اللبنانية"، المرشح جان طالوزيان، عن "المصرفي" انطون الصحناوي وكذلك حزب الرامغفار. حيث ظهرت بداية هذا "السيناريو" في اللقاء الثلاثي الذي سبق اجتماع مجلس الوزراء وضم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، رئيس الحكومة سعد الحريري، والمستشار الرئاسي الياس بو صعب. وبدت نهايته في لقاء بو صعب مع المطران عودة.

فالذي حصل هو أن رئيس الجمهورية طرح موضوع بناء جامعة مار جورجيوس من خارج جدول الأعمال، فاعترض على اعطاء الرخصة كل من الوزراء يعقوب الصراف، علي قانصو وعلي حسن خليل.
فرد مطالبا بإعطاء رخصة للجامعة كل من نائب رئيس الحكومة غسان الحاصباني، ومن الوزراء ميشال فرعون وملحم رياشي.
فتدخل رئيس الحكومة وطلب وقف النقاش في الموضوع وارجائه الى الجلسة المقبلة. عاد فرعون وطلب الكلام للتأكيد على موقفه بإعطاء الترخيص، فرد الحريري بأن الموضوع أغلق ونقل الى الأسبوع المقبل.
بعدها قال حاصباني وفرعون في مداخلة مشتركة بأنهما يريدان أن يتم دراسة موضوع معهد pigier الذي كان طرح منذ نحو 3 سنوات حيث تكون الأشرفية حصلت على مكسب ما لا سيما ان فرعون والمرشح واكيم يكرران تمسكهما بترخيص الجامعة فرد رئيس الجمهورية بأن الموضوع نقل الى الأسبوع المقبل. فقال عندها الوزير جبران باسيل "بلكي منأجلها ومنشوف شو منعمل فيا بوقتها ومنخلصها".

بعد انتهاء الجلسة الحكومية، يفاجأ حاصباني وفرعون باتصالات مفادها بأن المطران عودة عاتب عليهما لأنهما طلبا بتأجيل موضوع الترخيص للجامعة الى الأسبوع المقبل وعمدا الى ربط ملف الpigier مع ملف جامعة ما جاورجيوس.
وبعد اجراء اتصالات مع مطرانية بيروت وربما مع المطران عودة بحسب الأوساط، تبين التالي:

ان بو صعب تقصد لقاء عودة في هذا التوقيت حيث خلال اللقاء تلقى اتصالا وبدأ يرد باندهاش ويعبر عن انفعاله ليغلق الهاتف بعدها ويبلغ المطران عودة بأن حاصباني وفرعون رفضا حصول الجامعة على رخصة وربطا اعطاء حيازتها على الترخيص بحصول معهد الpigier على رخصة جامعية وطالبا نقل الموضوع الى جلسة لاحقة.

وبعد انجلاء المواقف بين المطرانية وبين وزراء الأشرفية، خرج البعض بانطباع ان المناورة حصلت من قبل فريق 8 آذاء في الحكومة وبينهم بو صعب لعزل المطران عودة عن فريق 14 آذار نظرا لتعاطفه معهم ودفعه للاتخاذ ردة فعل قد تكون لصالح تحالف التيار الوطني الحر والمستقبل في الأشرفية، حيث بدا أن الخطة كانت تقضي بإظهار ان التيار الوطني الحر والمستقبل طرحا فكرة وأبديا ايجابية وليس أكثر.
ثم سعى ابو صعب لاحقا لالقاء اللوم على وزراء الاشرفية في حين ان القرار السوري بمنع الترخيص لهذه الجامعة لانه المطلوب معاقبة المطران عودة على مواقفه.

مقالات مشابهة

نقولا صحناوي لل"المنار": كل شيء يدل ان الاندفاع نحو تشكيل الحكومة جدي وهناك نية واضحة لدى رئيسي الجمهورية والحكومة للانتهاء من التشكيلة

أسلحة إيرانية جديدة ل"حزب الله"

الطوارئ الروسية: منفذ هجوم القرم استخدم قنابل من الحرب العالمية الثانية

خاص- موقعنا يكشف عن خلفية الخلاف بين عون والحريري على العقدة السنية... وتأخير التشكيل

مصادر المستقبل للـLBCI: الحريري لن يسير بحكومة من دون أي من المكونات الرئيسية ومنها القوات اللبنانية

تدابير سير على المسلك الغربي لجسر سليم سلام

إصابة 130 فلسطينيا برصاص الجيش الإسرائيلي على حدود غزة

فايا يونان أول مطربة عربية تدخل موسوعة غينيس

محفوض: الفريق الوزاري للقوات أثبت كل جدارة ونظافة وكفاءة