الغارديان - "الانتخابات التركية"
شارك هذا الخبر

Thursday, May 03, 2018


الغارديان نشرت موضوعا عن الانتخابات العامة في تركيا أعده كريم شاهين مراسل الجريدة في اسطنبول.

يقول شاهين إن حزب الشعب الجمهوري أكبر الأحزاب المعارضة في تركيا يستعد للاتحاد مع حزبين آخرين على الأقل لمواجهة الرئيس التركي رجي طيب أردوغان في الانتخابات المقررة الشهر المقبل.

ويعتبر شاهين أن هذه الخطوة قد تعد تحديا كبيرا أمام سيطرة أردوغان وحزب العدالة والتنمية الحاكم على البرلمان التركي وهي أيضا خطوة لتحدي القانون الذي يمنع حصول أي حزب على مقعد برلماني إلا إذا تخطى عتبة 10 في المائة من أصوات الناخبين وهو القانون الذي ساعد أردوغان في الاستمرار على قمة هرم السلطة في البلاد طوال هذه السنوات.

ويقول شاهين إن التحالف من المقرر أن يتم الإعلان عنه رسميا اليوم الخميس ويضم حزب الشعب الجمهوري العلماني والذي أسسه كمال أتاتورك علاوة على الحزب الجيد والذي ظهر مؤخرا بزعامة المعارضة القومية ميرال أكشينار بالإضافة إلى حزب السعادة الإسلامي والحزب الديمقراطي.

ويضيف شاهين أن هذا التحالف سيخوض الانتخابات ضد حزب العدالة والتنمية ذي التوجه الإسلامي وحزب الحركة القومية الذي يتزعمه دولت بهجلي بعدما اتفق الحزبان على خوض الانتخابات المبكرة معا.

ويوضح شاهين أن أردوغان حتى الآن هو المرشح الرئاسي الذي يحظى بأكبر الحظوظ للفوز بمنصب رئيس الجمهورية لكنه قد يواجه معارضة أقوى في البرلمان موضحا أن النظام الانتخابي في تركيا يقوم نظام التمثيل النسبي للأحزاب في البرلمان بناء على إجمالي عدد المصوتين لها اما الأحزاب التي لاتحصل على 10 في المائة من الأصوات على الأقل فيتم توزيع حصتها على الاحزاب الأخرى بشكل نسبي أيضا.

مقالات مشابهة

الإندبندنت - حقائق علمية تدعم وفاة الفوهرر

الغارديان - المهاجرون في ألمانيا

التايمز - اردوغان لمسلمي أوروبا: أنا حاميكم

الأوبزرفر:كيف يمكن أن تحافظ إسرائيل على هويتها كدولة يهودية وديمقراطية بآن واحد؟

الغارديان - "حياة قصيرة وموت"

التايمز - "ثقافة أردوغان"

آي - دعم ترامب غير المقيد لإسرائيل ليس في صالحها

التايمز- إدعموا عصب الناتو

الفاينانشال تايمز- مفاجأة الصدر