لهذه الأسباب الصحيّة... إحذروا تنظيف أسنانكم بعد تناول الطعام مباشرة!
شارك هذا الخبر

Wednesday, May 02, 2018

تعدّ عملية تنظيف الأسنان من أهمّ العادات الصحية التي يجب الحرص على تطبيقها لثلاث مرات على الأقل يومياً، وذلك للحفاظ على سلامة الأسنان وإزالة بقايا الأطعمة العالقة بعد تناول الوجبات الغذائية.



هل يجب تنظيف الأسنان بعد تناول الطعام مباشرة؟



- إن تنظيف الأسنان بعد تناول وجبة الطعام مباشرة يمكن أن يلحق الكثير من الأضرار الصحيّة بها، حيث أن هذه العملية بعد الأكل مباشرة يمكن أن تجعل الحمض يأخذ طريقه ليتسلل الى تركيب السن، مما يسرع عملية التآكل أكثر.



- لقد تبيّن أن نوعية معينة من البكتيريا الموجودة في الفم قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، حيث أن معدلات تصلب الشرايين السباتية وزيادة سماكتها تعتبر مؤشراً قوياً على إحتمال الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية، وهي تكون ذات إحتمال مرتفع جداً عند كبار السن الذين يعانون من وجود مستويات عالية من البكتيريا المسببة لأمراض اللثة وما حول الأسنان في منطقة الفم.



- إن البكتيريا المسببة لانتانات اللثة المزمنة تدخل إلى الدورة الدموية وتساهم في إصابة القلب وأعضاء الجسم الحيوية بالأمراض، وترتبط هذه الظاهرة بنظرية بوجود نسبة كبيرة من البكتيريا المؤذية في الفم، ما يزيد من إحتمال تضييق الأوعية الدموية، لا سيما تلك المغذية للقلب والدماغ.



ما هو الوقت الامثل لتنظيف الأسنان بعد تناول الطعام؟



- إن الوقت الأفضل لتنظيف الأسنان بالفرشاة يكون بعد حوالي 30 دقيقة من تناول الطعام، وذلك لأنّ مينا الأسنان يكون في حالة مجهدة بعد الأكل، وتنظيف الأسنان في هذه الحالة يضعف المينا أكثر ويتلف الأسنان.



- لإتمام عملية التنظيف بطريقة مثالية، ينصح باستخدام خيط الأسنان لإزالة بقايا الطعام المتراكمة، مع ضرورة الحرص على عدم إستخدام الفرشاة بعد تناول المشروبات الغازيّة بسبب إحتوائها على الأحماض بنسبة عالية.



- يجب الحرص على إختيار فرشاة الأسنان المثالية التي تكون ذات الشعيرات الناعمة المصنوعة من النايلون، والتي تساعد على التخلص من البلاك وما علق بالأسنان من دون إحداث أي تهيج في اللثة أو تآكل مينا الأسنان.



- من جهة أخرى يجب الحرص على إختيار معجون أسنان يدخل الفلورايد في تركيبته، نظراً لدور هذه المادة في تحفيز مادة المينا في الأسنان وتعزيزها.

مقالات مشابهة

وصول باسيل الى بيت الوسط للقاء الحريري

قضية روي حاموش تصل الى خواتيمها.. والحكم النهائي يصدر قريباً

الأمينة العامة لكنائس الشرق الأوسط: اخترنا أن نناضل ضد اللامبالاة

الصراف: لبنان متمسّك بحق الدفاع عن أراضيه وثروته

التحكم المروري: تصادم عدد من المركبات على جسر الدورة وحركة المرور كثيفة في المحلة

بهية الحريري تابعت التطورات في مخيم المية ومية

"تكتل لبنان القوي": نسهّل التشكيل قدر الإمكان

الموسوي: موقف برّي في جنيف تاريخي

المخزومي استقبل ممثلة المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في لبنان