الغارديان - مسرحية نتنياهو تساعد ترامب على الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران
شارك هذا الخبر

Wednesday, May 02, 2018


نشرت الغارديان موضوعا لمحرر الشؤون العالمية جوليان بورغر والذي يعتبر أن البيت الأبيض استغل العرض المسرحي الذي قدمه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بخصوص إيران مؤخرا للانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران رغم المعارضة الاوروبية.

ويبدأ بورغر مقاله بشكل يبدو ساخرا بالقول إنه إذا كان "ماتردد صحيحا فإنها ستكون سرقة القرن" موضحا أن جواسيس إسرائيليين اخترقوا مبنى سري في قلب العاصمة الإيرانية طهران في يناير/ كانون الثاني الماضي وحصلوا على نحو نصف طن من الوثائق فائقة السرية قبل أن ينقلوها إلى إسرائيل في نفس الليلة.

ويضيف بورغر أن الرواية التي نشرتها جريدة نيويورك تايمز الأمريكية تلقي مزيدا من الضوء على الوثائق التي قدمها نتنياهو في عرضة الإثنين الماضي كدليل على عدم أمانة الإيرانيين وتلاعبهم ببنود الاتفاق النووي مع الغرب وبرنامجهم النووي.

ويقدم بورغر تساؤلات يعتبرها بديهية حول الأمر منها لماذا لم يقم الإيرانيون بتوفير تأمين أكبر لمخزن الأسرار الهام لدولتهم وهل كان الاختراق الإسرائيلي خشنا بمجموعة مسلحة أم كان عن طريق عملاء كما يتسائل أيضا لماذا لم يقدم نتنياهو حتى وثيقة جديدة صحيحة واحدة تثبت إدانة طهران لكنه قدم وثائق كلها قديمة أعلنت عنها الوكالة الدولية للطاقة الذرية عام 2011؟

ويعتبر بورغر أن الانسحاب الامريكي من الاتفاق النووي مع إيران وهو الأمر الذي يبدو ترامب عازما عليه سيخلق فجوة بين واشنطن وحلفائها في أوروبا مثل بريطانيا وفرنسا وألمانيا وهم من الاطراف الموقعة على الاتفاق ويدعمونه بقوة.

مقالات مشابهة

الإندبندنت - حقائق علمية تدعم وفاة الفوهرر

الغارديان - المهاجرون في ألمانيا

التايمز - اردوغان لمسلمي أوروبا: أنا حاميكم

الأوبزرفر:كيف يمكن أن تحافظ إسرائيل على هويتها كدولة يهودية وديمقراطية بآن واحد؟

الغارديان - "حياة قصيرة وموت"

التايمز - "ثقافة أردوغان"

آي - دعم ترامب غير المقيد لإسرائيل ليس في صالحها

التايمز- إدعموا عصب الناتو

الفاينانشال تايمز- مفاجأة الصدر