لماذا يتم اجراء العمليات الجراحية في الصباح وليس في أي وقت آخر من اليوم؟
شارك هذا الخبر

Monday, April 30, 2018

هل لاحظت سابقًا أن معظم العمليات الجراحية المخطط لها بشكل خاص يتم إجراؤها في الصباح وليس في فترة ما بعد الظهر؟


طبعًا ولدى السؤال عن السبب الذي يجعل الأطباء يعتمدون هذه الفترة من اليوم لإجراء العمليات الجراحية من الطبيعي أن يكون الجواب هو تنظيم جدول مواعيد الأطباء والممرضات فضلًا عن امكانية التركيز أكثر في بداية اليوم مقارنةً مع فترة الظهيرة وفترة ما بعد الظهر مما يزيد من حظوظ نجاح هذه العمليات.

لكن آخر الدراسات التي أجراها خبراء في جامعة ميشيغان أتت لتؤكد أهمية اجراء العمليات الجراحية في وقت مبكر عوضًا عن إجرائها في نهاية اليوم او في فترة ما بعد الظهر.

اذ تبيّن أن نسبة فشل العمليات ترتفع بنسبة 50% اذ لم يتمّ إجراؤها في الصباح وقد حدد الخبراء الوقت الذي تزداد فيه نسبة ارتكاب الأخطاء الطبية و الحوادث أثناء العمليات الجراحية بين التاسعة مساءً والسابعة صباحًا.

وقد أضافوا تقريرهم هذا على تقرير آخر سبق وأشار الى أن العمليات الجراحية التي يتم إجراؤها في نهاية الأسبوع ترتفع نسبة فشلها او نسبة حدوث أي مضاعفات فيها بنسبة كبيرة.

هذا ويشير الخبراء الى اهمية تحديد مواعيد العمليات الجراحية في الصباح إلّا في الحالات الطارئة التي يضطر فيها الجراحون الى اجراء عمليات مستعجلة. اما اسباب هذه النتائج فهي متعلقة بشكل كبير بالتركيز والإجهاد والتعب ولا تزال الدراسات تعمل على كشف الأسباب المحتملة الأخرى.

مقالات مشابهة

عون: ما أواجهه اليوم أقل مما مرّ عليّ في 15 عاماً!

على ماذا سيُقدم "التيار" حكومياً في المرحلة المقبلة؟

«القوات» لباسيل: أنت تطعن العهد والمسيحيين

كلير شكر - العونيّون والإشتراكيّون: النزلات أكثر من الطلعات...

طارق ترشيشي - إستحقاقات وثلاثة سيناريوهات

ماذا يعني امتلاك حزب الله صواريخ دقيقة؟

بالتفاصيل.. هذا ما دار في الاجتماع الأول بين “التقدمي” و”التيار”!

كلمة عون سوف تتركز على ثلاثة محاور

من وراء “أوركسترا” الأخبار التي تهدف للإساءة الى صورة العهد..؟!