جلسة انتخاب رئيس مجلس النواب ونائبه وأعضاء هيئة المكتب
خاص - خلفيات تركيز التيار الوطني على مقعد حبيش..؟
شارك هذا الخبر

Monday, April 30, 2018

خاص - الكلمة أونلاين

في احد اللقاءات الانتخابية الحزبية الداخلية لـ "التيار الوطني الحر" الخاصة بدائرة عكار الشمالية، كان رئيس "التيار" جبران باسيل واضحاً بالايعاز الى الحزبيين أن المقعد الماروني في الدائرة يطغى بأهميته، بالشخص والمقعد، على المقعد الارثوذكسي. ثمّة معادلة تعكس "نَفَس" "التيار" حيال هذه المسألة: إذا في عهد ميشال عون لم نتمكن من إستعادة المقعد الماروني في دائرة عكار، الذي يشغله النائب هادي حبيش المحسوب على "تيار المستقبل"، فبأي عهد يمكن أن يحصل هذا الأمر؟

خلال المفاوضات التي سبقت المواجهة بين "تيار المستقبل" و"التيار الوطني الحر" في عكار جرى تعميم أجواء مفادها أن التحالف بين الحزبين كان سيقود حتماً الى التضحية بالمرشح العوني جيمي جبور عن المقعد الماروني، لحساب خوض معركة يخرج فيها "التيار" منتصراً بحصوله على أحد المقعدين الارثوذكسيين. لكن المعادلة إنقلبت تماماً بعد إفتراق الطرفين اللذين جمعها التحالف في أكثر من دائرة. أصبح المقعد الماروني أولوية، ومن بعده المقعد الارثوذكسي عبر المرشح الحزبي اسعد درغام، فيما يبدو النائب رياض رحال "حليف" اللائحة المفترض والمرشح عن المقعد الارثوذكسي الثاني، بمثابة سلّم لرفع الحاصل الانتخابي فقط!!

حالة رياض رحال تبدو فاقعة فعلاً، خصوصاً حين يظهر بوضوح أن خطاب المرشحين الحزبيين جيمي جبور واسعد درغام يتركّز بشكل اساس على إنتقاد السياسات السابقة لتيار المستقبل في عكار، ورحال كان ولا يزال أحد رجالاتها، الى درجة أن باسيل نفسه وفي حفل إعلان لائحة "التيار" الاسبوع الماضي في القضاء لم يتوان عن تركيز هجومه على هذه السياسات التي لم تخدم عكار بحضور النائب رحال!!

ويتقدّم المرشح جبور على النائب هادي حبيش في القبيات، مسقط رأسهما، بنحو 700 صوت باعتراف الماكينة الانتخابية لـ "المستقبل". أما أرقام ماكينة "التيار" فتشير الى تقدّمه على حبيش بنحو الفي صوت. والواقع نفسه ينسحب على معظم قرى قضاء عكار المسيحية حيث الثقل هو عوني بامتياز.

لكن حبيش يتسلّح ببلوك أصوات سنية، قد يصل الى عشرة الاف صوت، وهو يشكّل مصدر الخطر الحقيقي على "عدّاد" الأصوات التفضيلية لجبور . وفيما تتسرّب اجواء من أخصام "المستقبل" تفيد بأن الرئيس سعد الحريري ليس متمسّكاً بالضرورة بمقعد حبيش الماروني ومعركته قد تكون أسهل على "جبهة" المقعد الارثوذكسي عبر مرشحه جان موسى على حساب حليفه القواتي وهبي قطيشا، الذي تروّج "القوات" بالمقابل أن فوزه "في الجيبة"، فإن المعطيات الانتخابية تفيد الاتي:

يبلغ عدد الناخبين في عكار 276938 ناخباً: 186920 سنيا، 40606 ارثوذكسياً، 30298 مارونياً، 1710 كاثوليكيا... ما يعني أن مجموع المسيحيين تقريباً هو 72600 ناخب في مواجهة البلوك السني.

والتقديرات الانتخابية تشير الى أن لائحة "التيار" والجماعة الاسلامية ستحصد حاصلا ونصف، ولائحة "المستقبل" و"القوات" الأقوى ثلاثة حواصل إنتخابية
و"الشغل" على الحاصل الرابع (متوقع مقعد سني، وأرثوذكسي وماروني وعلوي)، أما اللائحة المدعومة من "تيار المرده" ووجيه البعريني ومخايل الضاهر و"القومي" فستحصد حاصلاً واحداً (يرجح مقعد وجيه البعريني)، فيما اللوائح الثلاث المتبقية (لائحة نساء عكار، لائحة لبنان السياد المدعومة من اللواء اشرف ريفي، ولائحة قرار عكار المدعومة من العميد جورج نادر) فستخرج من المنافسة لعدم قدرتها على تأمين اي حاصل، ما سيعيد تشكيل الحاصل الثاني والذي سيكون بالطبع أقل من الحاصل الاساسي والذي يتراوح بين 15 الف ونصف و16 الف.

مقالات مشابهة

بالصورة - الشاب شربل يلفظ أنفاسه الأخيرة على طريق نهر الكلب!

استقبالات الحريري في بيت الوسط

بالفيديو - ابو فاضل يتحدّث عبر قناة "الحدث" عن انتخاب رئيساً جديداً لمجلس النواب

"الكتائب" سيحاسب هؤلاء بعد الانتخابات

صورة رباعيّة بعد الجلسة النيابيّة... فما الهدف؟

متى ستبدأ الاستشارات النيابية؟

خاص - بري the one and only !

خاص – الحريري رئيسا للحكومة بأكثر من 100 صوت وحزب الله يدرس قراره!

نواب من "المستقبل" لم يصوتوا لنصّار؟