الميل أون صنداي: "تجسس" غوغل
شارك هذا الخبر

Sunday, April 22, 2018

تحذر صحيفة الميل أون صنداي في تقرير خاص من المعلومات التي تمتلكها شركات الإنترنت عنا، مشيرة الى أن شركة عملاق البحث على الإنترنت غوغل تمتلك معلومات عنا أكثر من شركة التواصل الاجتماعي فيسبوك.

يقول محرر الميل أون صنداي إنه وجد أن سجله في الانترنت خلال الـ 12 شهرا الماضية المخزون في غوغل يعادل نحو 569555 صفحة
وتقول الصحيفة إنها اكتشفت أن شركة غوغل تتجسس على الملايين من مستخدميها محتفظة بسجلات تفصيلية لعمليات بحثهم على الإنترنت قد تمتد لعشر سنوات ماضية.

ويقول التقرير إن تحقيقا قامت به الصحيفة يكشف كيف تقوم هذه الشركة بحصد معلومات وبيانات شخصية على مستوى واسع وتستخدمها لتحقيق أرباح تجارية.

وتوضح أنها تستخدم ما يسميه الناشطون تقنيات "المراقبة الشريرة"، وتخزن معلومات حتى عن الأشخاص الذين يعتقدون أنهم يحمون خصوصياتهم باستخدام أسماء مستعارة.

وتقول الصحيفة إن محررها اكتشف أن عملاق البحث على الإنترنت سجل كل رحلة قام بها خلال الأربع سنوات الماضية، ووثق الأوقات التي يذهب بها إلى العمل، وهل يذهب ماشيا أو راكضا، أو يستخدم الدراجة أو وسائل النقل العامة، فضلا عن المطاعم والمقاهي التي يرتادها، كما احتفظ بسجل عن زياراته للمستشفيات أو المآتم التي حضرها.

ويقول المحرر إنه وجد أن سجله في الانترنت خلال الـ 12 شهرا الماضية المخزون في غوغل يعادل نحو 569555 صفحة من قياس ايه 4، والتي إذا طبعت ووضعت فوق بعض سيصل طولها إلى 189 قدما، أي أطول من برج بيزا في إيطاليا.

ويضيف التقرير أن موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك تعرض لانتقادات واسعة الشهر الماضي في أعقاب الكشف عن أن ما يصل إلى 87 مليون مستخدم قد تكون بيانتهم استخدمت من قبل شركة كيمبردج أنالاتيكا في حملات تسويقية لأغراض سياسية من دون موافقتهم.

بيد أن التقرير يرى أن غوغل يراقب بشكل منهجي مستخدميه وبشكل مقلق أكثر من موقع فيبسبوك.

وتنشر صحيفة الصنداي تليغراف تقريرا في صدر صفحتها الأولى تحت عنوان "فيسبوك اُعطي مهلة أسبوع لحماية الأطفال".

ويقول التقرير إن وزراء بريطانيين ينظرون في تشريعات لمعاقبة شركات وسائل التواصل الاجتماعي التي تسمح بانتهاكات فاضحة للحدود العمرية، متهمين شركات من أمثال فيسبوك "بغض الطرف عن تعرض جيل من الأطفال للأذى".

وتضيف الصحيفة أن مسؤول متابعة الشؤون الطبية لدى الحكومة البريطانية ينظر في موضوع أثر التكنولوجيا على صحة الأطفال العقلية في محاولة لاقتراح تحديد "وقت استخدام الشاشة الإلكترونية الصحي" يوميا.

ويقول التقرير إن شركة فيسبوك أعطيت مهلة أسبوع واحد لتقديم توضيح للإجراءات التي اتخذتها للحد من استخدام الأطفال دون السن القانونية ووقف المضايقات الإلكترونية التي يتعرضون لها وتشجيع تحديد وقت صحي لمشاهدة شاشات الأجهزة الالكترونية، وما الذي تنوي الشركة فعله أكثر في هذا السياق مستقبلا.

مقالات مشابهة

واشنطن ترهن أي اجتماع بين ترامب ومادورو بـ"عودة" فنزويلا للديمقراطية

القبض على 11 شخصا بتهمة الانتماء لداعش في الموصل

زلزال بقوة 5 درجات يضرب الفيلبين

التيار: مقبلون على حكومة شراكة حقيقية

استياء أرمني: لا للتنازل!

إنترفاكس: مقتل 6 من المقاتلين الأكراد وجرح 15 آخرين بقصف خاطئ للمقاتلات الأميركية بسوريا

القرعاوي كرم محافظ البقاع

أبل تكشف عن براءة اختراع لهاتف غير مسبوق

خامنئي: الأعداء يشوهون صورة إيران