خاص – القومي برئاسة حيدر يخرق العرف.. ويرشّح إثنين للإنتخابات
شارك هذا الخبر

Tuesday, March 20, 2018

خاص – الكلمة اونلاين

للمرة الأولى يدخل الحزب السوري القومي الإجتماعي برئاسة الدكتور علي حيدر، والذي يشغل منصب وزير المصالحة في سوريا، الإنتخابات النيابية في لبنان من باب الترشيح، إذ في كل الدورات الإنتخابية السابقة، ومنذ عقود، لم يكن له أي مرشح، إذ كان الحزب القومي المركزي، هو الذي يرشح للانتخابات والذي يعتبر الشرعي منذ طرد جورج عبد المسيح منه في العام 1957، ويرأسه أسد الأشقر.

وكانت المفاجأة أن يعلن حيدر في احتفال لمناسبة ذكرى مولد مؤسس الحزب انطون سعادة، عن ترشيح كل من ميلاد السبعلي، عضو المكتب السياسي في الحزب عن المقعد الماروني في المتن الشمالي، وهاني فياض عن المقعد الدرزي في بيروت الثانية، وهو عميد الخارجية في الحزب، وممثلة في حملة "بدنا نحاسب" التي تضم الى الحزب القومي برئاسة حيدر، "حركة الشعب" ويساريّين.

ويسعى النائب ميشال المرّ الى ضم السبعلي الى لائحته، وهو التقى حيدر قبل اسبوعين، حيث يستفيد من أصوات قوميّين ما يطلقون عليهم "جماعة عبد المسيح" في المتن الشمالي والذين يقدرون ما بين 700 و 900 صوت، إلا أن موضوع التحالف لم يحسم نهائيا، إذ ان اتصالات تجري بين جناحي الحزب الأول برئاسة حنا الناشف، والثاني برئاسة حيدر، لإنسحاب السبعلي وضمّ الأصوات الى مرشّح الحزب غسان الأشقر، الا أن جواب حيدر كان ان ما حصل عام 2009 بسحب السبعلي لن يتكرّر في هذه الدورة.

ويذكر ان جناحي الحزب يتفاوضان للوحدة بينهما منذ نحو السنة، ويلعب السبعلي دورا في هذا المجال. والمفارقة أن فياض مرشّح القومي، جناح حيدر في بيروت، موجود على لائحة ضدّ قوى السلطة، وتضمّه الى مرشحي "حركة الشعب"، برئيسها ابراهيم الحلبي عن المقعد السنّي، وعمر واكيم عن المقعد الأرثوذكسي، إضافةً الى المرشحة نعمة بدر الدين، في حين أن السبعلي يترشح في المتن مع احد رموز السلطة منذ عقود المرّ.

وهكذا يكون القومي برئاسة حيدر، قد خرق عرفا فيه، بأن لا يقترب من الإنتخابات النيابية ولا الحكومة، إلا أن تجربته في سوريا وتبوؤه منصب وزير منذ نحو خمس سنوات وترشيح أعضاء منه الى مجلس الشعب السوري إنعكست على لبنان، وأخرج حيدر الحزب من عزلته السياسية، واكتفائه بالطقوس الحزبية، الى مرحلة العمل السياسي، والنشاط المدني في المجتمع، وإنخراطه في قضايا النّاس.

مقالات مشابهة

كتائب القسام: الفصائل الفلسطينية في حالة تشاور جدي لتوسيع دائرة النار

ضاهر يبشّر الزحليين الكهرباء باقية ٢٤/٢٤... وكفى الناس تضليلاً!

وسائل إعلام إسرائيلية: الجيش الإسرائيلي يستدعي جنود الاحتياط والحكومة ترفض طلباً مصرياً لوقف إطلاق النار

غارة إسرائيلية تستهدف مبنى للأمن الفلسطيني في مدينة غزة وتدمره بالكامل

مصر تبلغ إسرائيل بضرورة الالتزام بمسار التهدئة

اليكم البنود التي أقرت في الجلسة التشريعية المسائية

وفا: عباس يجري اتصالات لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

تجدد القصف الإسرائيلي على قطاع غزة

وسائل اعلام إسرائيلية: ارتفاع حصيلة الجرحى الإسرائيليين إلى 54 جراء قصف مستوطنات غلاف غزة