روحاني: تعزيز الاستقرار والامن في اذربيجان يخدم استقرار ايران وامنها
شارك هذا الخبر

Tuesday, March 13, 2018

اعتبر الرئيس ال​ايران​ي ​حسن روحاني​ ان "تعزيز الاستقرار والامن في ​اذربيجان​ يصب في مصلحة استقرار ايران وامنها"، مشيراً إلى أن "رغبة حكومتي وشعبي البلدين في توطيد العلاقات والتعاون بينهما تكتسب الاهمية".

واشاد بـ"مساعي سفيري ومسؤولي البلدين في لجان التعاون المشتركة بين ايران واذربيجان"، مشيراً إلى "الدعوة الرسمية من نظيره لزيارة اذربيجان في غضون المستقبل القريب"، معربا عن أمله "أن تثمر الزيارة بتمتين اواصر الصداقة والتعاون بين البلدين اكثر مما مضى".

ولفت روحاني الى ان "تاريخ ايران واذربيجان وثقافتهما مرتبطان مع بعض وينبغي العمل على اقامة اواصر متينة بين الشعبين على الصعد السياسية والاقتصادية والاجتماعية"، منوهاً الى ان "الجمهورية الاسلامية الايرانية وجمهورية اذربيجان لم ولن تشكلا تهديدا لاحداهما الاخرى مطلقا".

واشار الى "ضرورة تشجيع القطاعات الحكومية والخاصة لتعزيز التعاون والاستثمارات المشتركة"، موضحا ان "البلدين اليوم يرتبطان بعلاقات طيبة على مختلف المجالات الصناعية والزراعية والسياحية كما انهما ينفذان خطوات مشتركة على صعيد التعاون بينهما في مجالات الترانزيت و​بحر قزوين​".

ونوه الى ان "المشروع المشترك بين البلدين في اكمال مشروع مد سكة الحديد بين رشت وآستارا وممر الشمال - ​الجنوب​ سيساعد البلدان الاخرى في المنطقة"، معتبرا ان "ايران واذربيجان ستتحولان الى طريق رئيسي لربط مناطق آسيا و​افريقيا​ بشمال اوروبا في غضون المستقبل".

واكد روحاني "ضرورة الاستمرار في التشاور والتعاون بين مسؤولي البلدين في سياق صياغة النظام الحقوقي لبحر قزوين والتخطيط لتنظيم النشاطات الاقتصادية المشتركة في هذه المنطقة".

مقالات مشابهة

درغام: الأهم من تأليف الحكومة هو انتاجيتها

جرحى في انقلاب سيارة

المرعبي: نهنئ أنفسنا بفرع المعلومات

احتفالاً بموسم الأعياد.. فندق هيلتون يستضيف الإعلاميين اللبنانيين إلى عصرونية

هذا ما حصل مع أحد النواب في "مطار بيروت" صباحا..!

احتفالاً بموسم الأعياد.. فندق هيلتون يستضيف الإعلاميين اللبنانيين إلى عصرونية

الرئيس عون استقبل قائد القوات الدولية العاملة في الجنوب الجنرال ستيفانو دل كول وبحث معه في التطورات الأخيرة في الجنوب

طابع بريدي عن الرئيس سامي الصلح.. قريباً

نقاش حواري مع الوزير بوعاصي من تنظيم جمعية رسالة سلام