يارا الهندي- تحالفات الشوف-عاليه: إرباك قوى السلطة يقابله توحد قوى التغيير
شارك هذا الخبر

Tuesday, March 13, 2018

يعصف الشد والجذب بين قوى السلطة في دائرة الشوف وعاليه، حيث مازال الوزير جنبلاط معترضاً على مرشحي تيار المستقبل النائب محمد الحجار عن المقعد السني في شحيم نفس بلدة مرشح الحزب الاشتراكي د. بلال العبدالله وترك برجا التي تشهد حالة إعتراضية، وعلى ترشيح الوزير غطاس خوري على حساب النائب ايلي عون وترك الدامور وساحل الشوف الذي تتقدم فيه قوى التغيير من خلال مرشحين بدأوا بتثبيت حضورهم خصوصاً الصحافي مروان عزيز المتني من الدامور.

وكشفت مصادر مواكبة لتشكيل لائحة السلطة أن الوزير جنبلاط تقدم بإقتراح للتيار الوطني الحر بضم مرشحين له ضمن لائحة السلطة، ماروني في الشوف وماروني في عاليه، مستنداً على تفاهم ضمني مع الوزير السابق المير طلال ارسلان- حليف التيار المفترض غير المتحمس بخوض المعركة وذلك لغياب حليف سني قوي، ولإعتراض التيار على ترشيح النائب مروان ابو فاضل عن المقعد الارثوذكسي في عاليه، والاهم بسبب التوازنات الدرزية مع سعي الوزير وئام وهاب لتشكيل لائحة تضم مكونات 8 آذار .

إرباك تحالف السلطة قابله سعي حثيث وجدي لتوحيد لائحة قوى التغيير التي تضع ضمن أولوياتها إنتاج لائحة قادرة على الخرق بمقعدين على أقل تقدير، وسجلت هنا مجموعة إجتماعات وتفاهمات نسّق غالبيتها المرشح عن دير القمر المحامي الياس نجيب الغريب، الذي يملك خبرة انتخابية وعلاقات واسعة، ساهمت في تذليل القسم الأكبر من العقبات خصوصاً مع حجم التأييد المتنامي يومياً في مختلف نحاء الشوف والإقليم وعاليه وعند الشباب تحديداً.

فهل يُشكل الجبل نقطة التحول المنتظرة وينجح التغييريون في إنتاج لائحة تضرب قوى السلطة في أكثر دوائر لبنان تنوعاً ؟ خصوصاً وأن الحالة الاعتراضية داخل الأحزاب قد تشكل رافداً مهماً لها.

مقالات مشابهة

نقابة موظفي المستشفيات الحكومية بالجنوب: قد نبدأ بالدعوة للإعتصامات والإضرابات

التحكم المروري: حركة المرور كثيفة من الكرنتينا حتى نهر الموت

ماي: ما تفعله إيران من دعم لحزب الله والحوثيين باليمن خرق للإجماع الدولي

7 حقائق طريفة عن العلاقة الحميمة!

وزير الثقافة عرض مع وفد المركز الثقافي الروسي سبل التعاون

ترامب يهدد إيران ثمّ يشكرها مع سوريا!

الرئيس اليمني: إيران وحزب الله يقدمان دعما ماليا ولوجيستيا لجماعات الحوثي

نوفاك: مستعدون لخفض إنتاج النفط في حال تطلبت الأسواق ذلك

واشنطن تصعّد: مشروع عقوبات جديد لتجفيف تمويل حزب الله