هذه الفوائد الكثيرة تمنحك إياها مكمّلات الكالسيوم
شارك هذا الخبر

Tuesday, March 13, 2018


تحتاج أجسامنا إلى الكالسيوم لبناء عظام صحية، وهو أحد أهم المعادن وأكثرها تواجداً في جسم الإنسان، كونه يشكّل ما يقارب الـ2% من وزن الجسم، ويوجد بنسبة 99% في العظام والأسنان ليتوزّع الباقي منه في الخلايا الأخرى للجسم.



أهمية الكالسيوم في الجسم



إلى جانب الوظيفة الأساسية التي يلعبها الكالسيوم والتي تقوم على تقوية صحة العظام، يحمي هذا المعدن العظام من التعرّض إلى الهشاشة بعد انقطاع الطمث عند النساء، يلعب أيضاً دوراً مهماً في تخثّر الدم، وفي تنظيم نبضات القلب، وصحة عمل الجهاز العصبي والانقباضات في الجسم، كما أنه يساهم في ضبط معدل ضغط الدم ومنعه من الإرتفاع.



مصادر الكالسيوم



المصادر الأساسية التي يمكننا أن نحصل على احتياجاتنا اليومية من الكالسيوم من خلالها هي الأطعمة الغنية به، أي البيض والحليب ومشتقاته، إضافة إلى بعض المصادر الطبيعية الأخرى مثل البروكولي، البقدونس، اللفت، اللوز، السمسم، المحار، الأسماك التي تؤكل بعظمها مثل السردين والسلمون المعلب. ولكن إذا كان النظام الغذائي فقير بالكالسيوم، لا بد من اللجوء إلى مكملات الكالسيوم التي تأتي على شكل أقراص بجرعات مختلفة، على أن يحدد الطبيب الكمية اللازمة والجرعة المناسبة لكل شخص.



فوائد مكملات الكالسيوم



تختلف حاجات اأجسام إلى الكالسيوم باختلاف العمر والجنس، فالأطفال الرضع هم بحاجة إلى 200 ملغ يومياً ولكن جرعتهم اليومية لا يجب أن تتخطى 1500 ملغ في اليوم، بينما تصل حاجة الشاب أو الصبية في عمر 18 عاماً إلى 1300ملغ كحد أدنى و3000ملغ كحد أقصى ومثله المرأة الحامل والمرضعة.



وفي حال نقصه فإنه يؤدي إلى تليّن العظام وهشاشتها إضافة إلى مشاكل عديدة أخرى نذطر منها نوبات التشنّج التي تصيب الجسم في حال وصول معدّل الكالسيوم في الدم إلى مستوى متدنٍّ جداً. من هنا فإن تناول مكملات الكالسيوم له فوائد صحية أبرزها:



الحفاظ على قوة العظام، كما أن بعض الدراسات أشارت إلى أن تناول حبوب الكالسيوم يحمي من سرطان القولون والمستقيم على أن يتم تناوله مع مكملات الفيتامين D، كما أنه يحمي من عودة هذا السرطان إلى الأشخاص الذي سبق وأصيبوا به في الماضي.



من جهة أخرى يساعد تناول حبوب الكالسيوم والفيتامين D على عدم فقدان الأسنان مع التقدم بالعمر، كما يخففان من الإحساس بالدوار ويحافظان على التوازن وعلى المعدل الطبيعي لضغط الدم.



أما بالنسبة إلى المرأة الحامل، فإن تناول الكالسيوم يساعد على بنسان عظام الجنين وحماية عظامها وأسنانها، كما أنه وبحسب بعض الدراسات يقلل من الإصابة بأعراض اكتئاب ما بعد الولادة.

مقالات مشابهة

عملية ثورية لتصغير حجم المعدة.. هذا ما قاله الجراحون

المأكولات الأكثر تسبّباً لإنتفاخ المعدة

كم من الوقت نحتاج لنقع في الحب؟ الإجابة الصادمة

اختراق طبي.. هل تكون هذه نهاية "الإيدز"؟

"بهارات زومبي" ترعب بريطانيا!

كيف يمكن التعامل مع نوبات الهلع؟

اشربوا الشاي الأخضر بعد الغداء

لماذا نشعر بالإرهاق أثناء العمل وكيف نتغلب عليه؟

هل تكره الحفظ؟.. اليك الحلّ!