"روما 2".. هذه هي حاجات الجيش من الأسلحة
شارك هذا الخبر

Tuesday, March 13, 2018


علمت «الجمهورية» انّ الورقة التي رفعتها قيادة الجيش الى مؤتمر «روما 2» تلحظ حاجات المؤسسة العسكرية للمزيد من الأسلحة المتطورة، ولا سيما تلك التي تعزّز بصورة خاصة القوات البحرية، لناحية تجهيزها وتزويدها بالأسلحة الصاروخية وأجهزة الرصد والمراقبة المتطورة لحماية المياه الإقليمية اللبنانية، بالإضافة الى نظام دفاع ورصد بري للدفاع عن السفن والمياه الإقليمية اللبنانية.



ويلفت الجانب اللبناني، في الورقة الموحدة التي جرى تعميمها على الجهات المانحة، الى انّ ما هو مطلوب أنجز تصنيعه في المصانع الفرنسية (منذ الهبة السعودية) بالمواصفات التي حدّدها لبنان، وهي بكلفة تقارب المئة مليون دولار اميركي. وهذا الامر بحث بين لبنان وفرنسا التي أبدَت استعدادها للتجاوب مع هذه الحاجات بالتعاون مع الدول المشاركة في المؤتمر.



وأملت مصادر عسكرية في أن يحصل الجيش من هذا المؤتمر على أكبر جزء ممكن من الدعم المطلوب، وقالت لـ«الجمهورية»: «انّ انعقاد روما ـ 2 يعكس اهتماماً دولياً ملموساً بتعزيز جهوزية المؤسسة العسكرية، لا سيما من قبل الاتحاد الأوروبي الذي سيحضر بقوة إضافة إلى جهات أخرى».



واكدت المصادر «أنّ الجيش أعدّ لائحة كاملة بالأسلحة التي يحتاج إليها على مستوى القوات البرية والجوية والبحرية، لكن حدود تلبيتها تتوقف في نهاية الأمر على ما تقرره الدول المشاركة».



وكشفت المصادر «عن أنّ من بين الأسلحة التي لحظها الجيش في لائحة الطلبات دبابات وآليّات نقل ومعدات متطورة، إلى جانب مروحيات هجومية وأخرى للنقل، وغيرها من الاحتياجات التي تعزّز قدرات الجيش في مواجهة التحديات».

مقالات مشابهة

الحريري: صحة "الحاكم" حديد... وسلامة يعلق

بالصورة - ما الذي جمع باسيل والرياشي على طاولة واحدة؟

اول تعليق من حزب الله على هجوم الأهواز

هل تم الأخذ بتقرير الامن العام حول مرسوم التجنيس؟

روسيا تقدّم غدّاً تفاصيل تحطم "إيل 20" ونشاط الطيران الإسرائيلي

قائد الجيش يكشف عن تسوية أوضاع 120 من أصل 980 مطلوباً

الأسد معزيا روحاني: نقف معكم بكل ما نملك من قوة

متمنيا للبنان التقدم... البخاري: نحرص على توظيف علاقاتنا على الساحة الدولية

خاص- المردة: عقدة افتعلها باسيل.. ولا نقبل الا بالاشغال او مثلها!