الإمارات: 71 بليون دولار مبيعات قطاع التجزئة في 2021
شارك هذا الخبر

Monday, March 12, 2018


توقع رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة دبي ماجد سيف الغرير، نمو سوق التجزئة في الإمارات لتتجاوز مبيعات القطاع 261 بليون درهم (نحو 71 بليون دولار) عام 2021، بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 4.9 في المئة.

جاء ذلك خلال إعلان غرفة تجارة وصناعة دبي عن تأسيس «مجموعة عمل قطاع التجزئة»، لتوحيد أصوات الشركات العاملة في هذا المجال الحيوي بهدف خدمة مصالحهم ونشاطاتهم المهنية، ليرتفع بذلك عدد مجموعات الأعمال المنضوية تحت مظلة الغرفة إلى 29 مجموعة عمل.

وقال الغرير إن الإمارات تستعد لهذه المرحلة من النمو المتوقع في هذا القطاع عبر تأسيس مجموعة العمل هذه التي ستنسق جهود أعضائها للمساهمة في نمو القطاع، وليلعب دوره في مسيرة التنمية المستدامة. ولفت إلى أن الغرفة تدرك أهمية قطاع التجزئة في تعزيز تنافسية مجتمع الأعمال، إذ توقع تقرير أصدرته مؤسسة «بيزنس مونيتر إنترناشونال: للربع الأول من العام الحالي، نمو إنفاق المستهلكين في دولة الإمارات ليبلغ 4.1 في المئة هذه السنة، في حين تبرز توقعات التقرير بنمو أعداد السياح الزائرين للدولة بمعدل سنوي يبلغ 5.7 في المئة خلال الفترة 2017-2021، ليصل إلى 24.3 مليون سائح عام 2021.

وأكد الغرير اهتمام الغرفة بالعمل على تعزيز مصالح مجتمع الأعمال، مشيراً إلى حرصها على متابعة شؤون القطاع الخاص، ودرس توصياته وأولوياته، ومساعدته في تطوير قطاعاته، مشيراً في هذا المجال إلى أن تأسيس مجموعات الأعمال هدفه توحيد الأصوات في قطاعات معينة لتصبح هذه القطاعات أكثر فعالية وتأثيراً في طرح الآراء والتوصيات ومناقشة التحديات.

وأشار إلى أن الغرفة تدعم قطاع التجزئة، إذ استقطبت المنتدى العالمي لتجارة التجزئة في دورتيه العاشرة والحادية عشر، إضافة إلى شركاتها في تنظيم قمة دائرة قادة التجزئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي ستعقد أواخر الشهر الجاري، مؤكداً التزام الغرفة التام بدعم أعضائها ومساعدتهم على النمو والتطور.

وتلعب مجموعات ومجالس الأعمال دوراً مهماً في تعزيز مسيرة النمو الاقتصادي في دبي ودعمها، إذ تعتبر مكوناً أساسياً لمجتمع الأعمال، وتساهم في الدفع بالحركة التجارية والاستثمارية في الإمارة من خلال الاستثمار في القدرات والإمكانات والخبرات لتعزيز الميزة التنافسية لمجتمع الأعمال في دبي. وتلعب مجالس الأعمال كذلك دوراً حيوياً في هذا المجال إذ يبلغ عددها 49 مجلساً، ما يرفع عدد مجموعات ومجالس الأعمال المنضوية في عضوية الغرفة إلى 78.

وقال رئيس مجموعة عمل قطاع التجزئة نيليش فيد: «تم تأسيس مجموعة عمل قطاع التجزئة لضمان اجتماع قادة صناعة التجزئة في دبي، لمناقشة المواضيع المتعلقة بالقطاع، ما يجعل من المجموعة منصة مثالية تجمع المهتمين بتطوير هذا القطاع. وقد أصبح مفهوم التجزئة الحديثة أكثر تنافسية، ولذلك فإن هذا النوع من التجارة يتطلب تركيزاً مختلفاً لتجار التجزئة لضمان النمو والتطور. إن رسالتنا هي تطوير بيئة قطاع التجزئة عبر اعتماد أساليب متنوعة تشمل التواصل الفعال والتعليم وتبادل الخبرات واستراتيجيات شاملة ومتنوعة».

مقالات مشابهة

طوني فرنجية: الازمة الحكومية تعالج بتنازل الرئيس

بومبيو: النظام الإيراني يواصل تطوير برنامجه الصاروخي مستغلا الاتفاق النووي

الاب طوني الخولي يؤسس جمعية "روح الرب" في كندا

"الاشتراكي": نشجب توقيف حازم الأمين بأسلوب بوليسي

من هي "الجاسوسة" ماريا بوتينا.. ولماذا نكر "بوتين" معرفته بها؟

وفد من جامعة الروح القدس في أوكرانيا

انتحل صفة ضابط معلومات للإيقاع بالفتيات!

مديرة الوطنية استقبلت السفير النعماني

خاص ــ هكذا وصلت المطلوبة "ايليانا الضاهر" الى لبنان..!