تحالفات بعبدا: مزيد من التفاوض
شارك هذا الخبر

Monday, March 12, 2018


ذكرت صحيفة “اللواء” انه لم تُحسم بعد بصورة نهائية نتيجة التفاوض على تشكيل اللائحة في بعبدا التي ستضم مبدئياً الثنائي الشيعي والتيار الوطني الحر، إذ بقي الكلام على المرشح الدرزي غامضاَ، فتارة يتردد انه سيكون مرشح الحزب الديموقراطي اللبناني الدكتور سهيل الاعور اسوة بالتحالف في الشوف عاليه، وطورا انه سيكون مرشح التيار الحر النائب الحالي فادي الاعور.

كذلك لم تحسم اللائحة التي ستضم «القوات اللبنانية» وبعض المرشحين الاخرين المستقلين، بحيث لم يحسم نهائيا انضمام الدكتور ايلي غاريوس اليها، ولا زال غاريوس يتفاوض مع «القوات» ومع «حزب الكتائب» وممكن ان يذهب الى خيار التحالف مع المجتمع المدني اذا لم يتوصل الى اتفاق مع «الكتائب» و«القوات».

وتشير بعض المعلومات الى ان غاريوس سيبدأ هذا الاسبوع التفاوض مع رئيس «حزب الوعد» جو ايلي حبيقة. علما انه يقوم بعملية حسابية دقيقة للتحالفات اسوة بغيره من القوى لاحتمالات جمع الحاصل الانتخابي المؤهل للنجاح وخرق اللوائح الاخرى. وثمة حديث عن تفاوض غير مباشر بين «القوات» و«الكتائب» وحزب «الوطنيين الاحرار» ايضا الذي يملك قاعدة لا بأس بها في بعبدا.

لكن يبدو ان الخلاف حول انضمام «الكتائب» الى لائحة غاريوس- المجتمع المدني لازال يعيق التفاوض ويمنع التفاهم بسبب رفض بعض مرشحي المجتمع المدني التحالف مع الكتائب وتأمين حاصل انتخابي لمرشحه على حسابهم.. علما ان الناشط البيئي بول ابي راشد اعلن امس انسحابه من الانتخابات «لمصلحة وحدة المعارضة»، وقد رحب بذلك زميله المرشح جوزيف وانيس معتبرا انه بذلك يسهل الامور حول التحالفات. حيث عُلم ان ابي راشد كان من محبذي التحالف مع «الكتائب».

يُذكر أن لائحة المجتمع المدني اصبحت شبه جاهزة، وتضم: المحامي واصف الحركة والدكتورة الفت السبع أو الناشط البيئي علي درويش (عن المقعدين الشيعيين مع ترجيح السبع)، واجود عياش (عن المقعد الدرزي)، وزياد عقل وماري كلود سعادة عن مقعدي الموارنة.

بالمقابل، لا زال البحث قائما لتشكل لائحة اخرى تضم تحالف الحزب القومي و«الوعد» و«المردة»، فإذا تعثر ذلك تذهب اصوات القوى الثلاث الى اللوائح الاخرى، لا سيما لائحة الثنائي الشيعي- التيار الحر.

اللواء

مقالات مشابهة

نقابة موظفي المستشفيات الحكومية بالجنوب: قد نبدأ بالدعوة للإعتصامات والإضرابات

التحكم المروري: حركة المرور كثيفة من الكرنتينا حتى نهر الموت

ماي: ما تفعله إيران من دعم لحزب الله والحوثيين باليمن خرق للإجماع الدولي

7 حقائق طريفة عن العلاقة الحميمة!

وزير الثقافة عرض مع وفد المركز الثقافي الروسي سبل التعاون

ترامب يهدد إيران ثمّ يشكرها مع سوريا!

الرئيس اليمني: إيران وحزب الله يقدمان دعما ماليا ولوجيستيا لجماعات الحوثي

نوفاك: مستعدون لخفض إنتاج النفط في حال تطلبت الأسواق ذلك

واشنطن تصعّد: مشروع عقوبات جديد لتجفيف تمويل حزب الله