خاص – اول لائحة نسائية في لبنان.. والمراد: نحن طرح بديل منظم وممنهج
شارك هذا الخبر

Sunday, March 11, 2018

خاص – جانين ملاح

الكلمة اونلاين

من رحم عكار، هذه البيئة المحافظة والتقليدية، يظهر مشهد انتخابي مختلف عن ذلك الذي يشهده لبنان وسط زحمة الترشيحات وبورصة التحالفات الا وهو ولادة لائحة نسائية تضمّ في عضويتها خمس نساء يتمتعن بالكفاءة والقدرة على خوض التجربة السياسية سيخضن غمار الاستحقاق النبيابي في الدائرة التي تتشكل من 7 مقاعد، 3 للسنّة، 2 للروم أرثوذكس، مقعد للموارنة، واخر للعلويين: رولى المراد، غولاي الاسعد، سعاد صلاح (عن المقاعد السنية)، وماري الخوري (عن المقعد الماروني) نضال سكاف (عن المقعد الارثوذكسي).

تعوّل المراد، مؤسسة حزب "10452" كثيرا للوصول الى الندوة البرلمانية، "فالارضية في عكار باتت جاهزة، والعكاريون التواقون للتغيير اصبحوا كثرا في ظل فشل نوابهم، ولكن التغيير يلزمه بديل من هنا نقدم انفسنا كطرح بديل منظم وممنهج".

" فلائحة "نساء عكار" وليدة التهميش اللاحق بالمرأة وعدم اقرار الكوتا، ناهيك عن ان كل اللوائح الانتخابية واذ ضمت احد النساء فيكون اما لاسكاتهن او للحصول على اصواتهن او لاعطائهن مكرمة من دون الاقتناع بكفائتهن، وبما ان حزب 10452 يناضل من اجل موضوع المرأة، كان لا بد من الانتفاضة خصوصا ان وعدد النساء ممن تقدمن بترشيحهن وصل الى 111 فيما سجل في العام 2009 12 فقط".

تنطلق مراد في ترشيحها من ضرورة اعطاء صورة جديدة لعكار التي يقولون انها خزانا للجيش فيما هي خزان كفاءات، وللمرأة العكارية بالتحديد التي ينظرون اليها بسلبية مقارنة بالنظرة اليها في المدن. وببرنامج انتخابي متقن، تطلّ مع زميلاتها في اللائحة. تقول ان عملنا الإنمائي سيرتكز على المحاور التالية:

- الاستشفاء: العمل على تحسين أداء المستشفيات الموجودة و استحداث مستشفيات حكومية جديدة.
- الزراعة: استحداث تجمع آلات زراعية لإستصلاح الأراضي المتروكة وتشغيل الشباب لتحسين نوعية و كمية الانتاج من اجل فتح أبواب جديدية للتصدير مع تنظيم دخول المنتوجات الزراعية المستوردة لحماية الإنتاج المحلّي.
- التربية والتعليم: الاستثمار في الطاقة البشرية ضرورة حتمية للانماء التربوي عبر دعم المدارس الرسمية و تعزيز مستوى اللغات الحية والتكنولوجيا.
- السياحة: دعم السياحة الريفية، الدينية والثقافية في عكار اضافة الى السياحة العلاجية اذ هناك مناطق فيها "مياه كبريتية كما في منطقة السماقية – مختبرات للأعشاب – ممكن العمل على لتصبح مراكز استجمام للمرضى..." والعمل على إنشاء محميات في المناطق العكارية نظراً لطبيعة عكار الغنية والمتنوعة.

هذا بالاضافة الى المناداة باللامركزية الادارية والمكننة والمحاسبة والشفافية على مستوى لبنان.

النجاح غير مضمون تضيف المراد وفي الاساس لا يمكن للسياسيين او حتى من هم في السلطة ان يعرفوا مدى نسبة النجاح في ظل اعتماد القانون النسبي القائم على الصوت التفضيلي، ولكن خوض المعترك السياسي هو بحدّ ذاته تحدٍّ فكيف ان كان تأليف لائحة نسائية! لسنا نملك عصا سحرية لقلب الدنيا ولكن الارضية جاهزة ونحن جاهزون للتحدي..

مقالات مشابهة

مصادر بعبدا: الأجواء الإيجابية تتقدم على السلبية

صحيفة ألمانية: كيف غير أردوغان المشهد السياسي في تركيا؟

توقيف شخص في عرسال متهم بالانتماء للنصرة

مارادونا يتدخل لإنقاذ "شرف" الأرجنتين

السعودية.. اعتراض صاروخين حوثيين استهدفا الرياض

الحواط: تصوير "القوات" كمعرقل مرفوض!

تيمور جنبلاط: مبادرة البخاري للتوعية على مخاطر المخدرات مميزة

86 قتيلاً على الاقل جراء أعمال عنف في وسط نيجيريا

ممثلة الرياشي: تراجع القطاع الزراعي ادى إلى فقدان فرص العمل والهجرة