ما هي أفضل المكسّرات المفيدة لصحتكم؟
شارك هذا الخبر

Saturday, March 10, 2018

المكسرات هي مصادر ممتازة للدهون الصحية والبروتين، ولكن بعضها يحتوي على أنواع معيّنة من العناصر الغذائية التي من شأنها أن تساعد على إنقاص وزنكم، وخفض نسبة الكولسترول، وحتى تساعد على منع مرض السكري وأمراض القلب. لذا وللتعرّف أكثر عليها تابعونا في السطور القادمة.



ما هي أفضل انواع المكسرات صحياً؟



الكاجو



يعتبر الكاجو من أنواع المكسّرات الصحية والخفية فهو يحتوي على الفيتات مع خصائص مضادة للالتهابات، وكذلك على المعادن الأساسية مثل الفوسفور والمغنيسيوم والنحاس والمنغنيز. وكشف بحث نشر في المجلة الأمريكية American Journal of Clinical Nutrition مؤخراً أن الرجال والنساء الذين يعانون من ارتفاع الكولسترول السيء LDL و بعد استهلاكهم ما بين 16 و 36 حبّة من الكاجو يومياً، إنخفضت لديهم مستويات الكولسترول الكلي والكوليسترول السيء بعد شهر واحد. أمّا دراسة أخرى اجراها مركز Molecular Nutrition and Food Research ذكرت أن لمركب حمض أناكارديك في الكاجو قدرة كبيرة على تحسين طريقة امتصاص الخلايا للجلوكوز، مما يشير إلى فائدته الكبيرة لمرضى السكري.



الفستق الحلبي



الفوائد الصحية للفستق الحلبي متنوعة، ولكنها مرتفعة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري وأيضا لأولئك الذين يسعون إلى إنقاص وزنهم. أظهرت دراسة نشرت في مجلة Metabolism تحسّن كبير في معدّل الكولسترول والدهون الثلاثية لدى البالغين الذين يعانون من مرض السكري ويتناولون الفستق الحلبي يومياً لمدة شهر. فالفستق الحلبي يحتوي على ريسفيراترول، وهو مضاد للأكسدة مرتبط بتعديل مستويات الجلوكوز لدى مرضى السكري.



وكما ورد في مجلة Diabetes Care ، لقد تحسنت مقاومة الانسولين والعلامات الالتهابية عند المرضى المعرّضين للإصابة بمرض السكري بعد تناولهم الفستق الحلبي يومياً لمدة 4 أشهر. الفوائد المضادة للالتهابات قد تأتي من المواد الكيميائية النباتية، مثل الفينولات، بروانثوسيانيدينز وفلافونويد. كما أن تناول الفستق يساعد أيضاً على إنقاص الوزن وتعديل نسبة السكر في الدم وفقا لدراسة نشرت في مجلة Nutrition.



اللوز



نشرت مجلة Nutrition بحثاً يظهر انخفاضا في وزن الجسم ودهون في البطن وضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة بعد تناول 15% من نسبة سعراتهم الحرارية من اللوز لمدة 12 أسبوعاً. اللوز قد يحسّن الذاكرة أيضا، كما نشرت دراسة أجريت في العام 2016 من باكستان و نشرت في Brain Research Bulletin. كم ان الدراسة عينها أكّدت أن اللوز يمنع متلازمة الأيض ويساعد على تحسين مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول، وينقص الوزن خصوصاً عند اللذين يعانون من مرض السكري بعد تناوله لمدة ثلاثة أسابيع فقط.

إن اللوز هو من أهم مصادر الفيتامين E والكالسيوم والمغنيسيوم، والفولات، مما يجعله واحد من أفضل المكسرات الصحية على الإطلاق.

صحتي

مقالات مشابهة

الحريري يساند جعجع: عون هو المُعرقل!

منصور: البلاد في وضع غير طبيعي

أمن البقاع: لا فضل لأحد !

فيوليت غزال البلعة - ميركل... ماذا فعلتِ في بيروت؟

بعد تأخر تنفيذ وعدها.. البنتاغون قلق من كوريا الشمالية

وفد من المطارنة الكاثوليك والشيوخ يزور عاصمة الحوار الاسلامي المسيحي

مصادر الوطني الحر: نفعل ما نراه مناسباً

هل يعود اللواء إبراهيم بصبوص؟

لماذا لم يزر باسيل الحريري ليل السبت؟