دبوسي: مبادرة طرابلس عاصمة لبنان الاقتصادية انقاذية للبنان
شارك هذا الخبر

Thursday, March 08, 2018

زار وفد "المنتدى الدولي للشباب - فرع لبنان الشمالي"، غرفة طرابلس والشمال والتقى رئيسها توفيق دبوسي.

وضم الوفد رئيسة "المنتدى" هنادي مشرف، العميد عزام ضناوي، وفاء حمداش، نور الهدى عرب، رائد الخطيب، أحمد جوهر، معين طالب وهيثم الشامي.

دبوسي
وبعد كلمة ترحيب بالوفد، شرح دبوسي "المرتكزات الأساسية التي تستند إليها مبادرة "طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية" التي نعتبرها "وطنية إنسانية عربية دولية إنقاذية للبنان من طرابلس" وبالرغم من ذلك فإن المطلوب تحقيق الشراكة والتناغم ليتم الإنسجام مع تطلعات الأجيال المستقبلية ويتعزز معه كل من دور طرابلس ومكانتها في التركيبة الوطنية اللبنانية".

وقال: "المبادرة" جاءت نتاجا لدراسة معمقة للخصائص الإستراتيجية التي تمتاز بها طرابلس، وللدور الحيوي ولموقعها الإستراتيجي الذي تؤديه طرابلس عبر قدراتها وطاقاتها لتتحقق من خلالها نهضة لبنان على المستويات كافة، وخصوصا أن الدولة اللبنانية بمفردها لا يمكنها تلبية وتحقيق كل التطلعات والطموحات، بحيث أنني أوافق على القول إن الدولة لم تعمل على تكبير حجم الإقتصاد في طرابلس، وهذا يستدعي منا العمل في مناخ من الشراكة بين القطاعين العام والخاص والتكامل مع كل المكونات المجتمعية سواء أكانت على نطاق طرابلس الكبرى أو على إمتداد كل مناطق الشمال الموجودة فيها كل المرافق والمؤسسات والمشاريع العامة والخاصة والتي تتوافر من خلالها مصالح شركائنا في الوطن اللبناني والأشقاء العرب والأصدقاء الدوليين".

وأضاف: "ما أود التشديد عليه هو أننا في غرفة طرابلس ولبنان الشمالي نعتمد خيار الشراكة الدائمة مع المجتمعين العربي والدولي ومع كل الجهات المؤثرة للقيام بمشاريع إستثمارية كبرى، ونحن في هذا السياق نرفض الإنسياق وراء مقولة الجهات المانحة والدائمة، أو حتى المطالبة بالإنماء المتوازن، بعدما أصبح الإنماء في المرحلة الراهنة وطنيا شاملا ونحن ندعم مشاريع مجتمعنا اللبناني من طرابلس، ولدينا واقعيا، كل المقومات المساعدة، التي بات يشير اليها ويدركها القاصي والداني. وأصبحت كل الجهات اللبنانية والعربية والدولية، تدرك وظيفة طرابلس الجديدة التي رسمتها "مبادرة "طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية" وأنها الجاذب المحوري الإستثماري للتنمية اللبنانية المستدامة من طرابلس".

مشرف
من جهتها، أوضحت مشرف لدبوسي "مختلف البرامج والأنشطة التي يقوم بها "المنتدى" وكان قد سجل أخيرا نشاط إستثنائي لافت في الخرطوم - السودان بحيث أضاء على الجوانب الإقتصادية والسياحية التي ترتكز عليها هوية مدينة طرابلس الحضارية التاريخية والتراثية الأصيلة".
وقالت: إن المنتدى في صدد الإعداد لمؤتمر دولي كبير للشباب وستكون مبادرة "طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية" محورا أساسيا في المؤتمر المزمع إطلاقه في مرحلة لاحقة".
ووجهت الى دبوسي دعوة بإسم "المنتدى للمشاركة في العشاء الذي يقيمه في حضور سفير السودان علي صادق علي".

وشكرته على "إستضافة غرفة الشمال لإجتماعات "المنتدى" الدورية، مؤكدة "الشراكة مع غرفة طرابلس ولبنان الشمالي بقيادة الرئيس دبوسي وإلتزاما لما تهدف اليه المبادرة الوطنية الإستراتيجية "طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية".

وقدم الوفد درعا تقديرية الى دبوسي "إعتزازا بدوره الريادي في الحياة الإقتصادية والإجتماعية الوطنية".

مقالات مشابهة

الامن العام في عكار اقفل محلا مخالفا لاعداد المعجنات

أوّل تعليق رسمي للـ"OTV" على تصريح النائب حكمت ديب!

الملكة رانيا شخصية العام

سامي الجميّل: شعرنا ان الرئيس الحريري يعي المخاطر ويتوجع من الواقع

سامي الجميّل: ندعم اصلاحات سيدر ومستعدون للتعاون مع الحريري لتنفيذها ونتمنى اقرار الاصلاحات اولا ثم الذهاب الى القروض والمشاريع لان القروض دون اصلاحات تزيد حجم الكارثة

وقوع إشكال بين مناصري فريقي النجمه والعهد في المدينه الرياضية وسقوط عدد من الجرحي من الفريقين ما استدعى تدخّل القوى الامنية التي أعادت الوضع إلى طبيعته

الجميل: طرحنا أفكارا على الرئيس الحريري لإخراج البلد من الأزمة

الجميل من بيت الوسط: طلبنا من الحريري أن يقدم التشكيلة الحكومية وسنرى عندها من يريد أن ينقذ البلد

مصر "تتوعد" أبل.. وتمهلها 60 يوما