مصر تخطط لزيادة إنتاج الغاز من «ظُهر» إلى 700 مليون قدم مكعبة يومياً
شارك هذا الخبر

Wednesday, March 07, 2018

أكد وزير البترول المصري طارق الملا، أن مصر تستهدف زيادة إنتاج الغاز من حقل «ظُهر» إلى 700 مليون قدم مكعبة يومياً في أيار (مايو) المقبل. وتسعى الحكومة المصرية إلى تسريع الإنتاج من حقولها المكتشفة حديثاً، وتتطلع إلى وقف الاستيراد بحلول عام 2019 مع تحقيق الاكتفاء الذاتي نهاية العام الحالي.

وتعتزم «الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية» (إيغاس)، طرح مزاد عالمي للبحث والتنقيب عن الغاز في 11 منطقة برية وبحرية، قبل نهاية النصف الأول من العام الحالي، وحصلت على الموافقات الأمنية لطرح المزايدة، وستشمل 8 مناطق بحرية و3 مناطق برية.

وساعد اكتشاف «إيني» الإيطالية لحقل «ظُهر» عام 2015، والذي يحوي احتياطات تقدر بـ30 تريليون قدم مكعبة من الغاز، على فتح شهية الحكومة، لطرح مزادات جديدة في سعيها إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز هذه السنة. وتتوقع مصر ارتفاع إنتاجها من الغاز الطبيعي بليون قدم مكعبة يومياً إلى 6.2 بليون نهاية السنة المالية 2017-2018.

وقال رئيس «شركة خدمات البترول البحرية» السيد البدوي إن «كلفة التطوير والتحديث ورفع كفاءة أصول الشركة بلغت 23 مليون دولار». وجاء ذلك خلال رئاسة الملا اجتماع الجمعية العامة لشركة «خدمات البترول البحرية» لاعتماد نتائج الأعمال لعام 2017.

وأبرمت «شركة خدمات البترول البحرية» 35 تعاقداً خلال عام 2017 تقدّر بـ276 مليون دولار، لتسجل أعلى معدل للتعاقدات منذ إنشائها، إضافة إلى النجاح في تركيب 4 منصات بحرية جديدة خلال العام بوزن 9193 طناً، وحفر أكبر موقع بحري في الشرق الأوسط بطول 782 متراً وعرض 35 متراً، ومد 7 خطوط بحرية بطول 119 كيلومتراً.

وأشار البدوي إلى ما نفذته الشركة من أعمال في مرحلة الإنتاج المبكر من حقل «ظهر»، تضمن أعمالاً برية وبحرية شملت إنشاء لسانين بحريين، ونقل وتركيب منصة التحكم بالمشروع والبالغ إجمالي وزنها 5215 طناً، إلى جانب الكثير من الأعمال المتمثلة في إنزال الخطوط البحرية وأعمال دفنها، إضافة إلى أعمال المسح البحري للقاع للخطوط البحرية في المياه العميقة. وحظيت بشهادات تقدير من الجانب الإيطالي والمقاول الرئيس للمشروع، وتقوم حالياً بالمشاركة بحجم أعمال في المرحلة الثانية لمشروع «ظهر»، كما تنفذ الشركة عدداً من المشاريع المتنوعة لعدد من شركات البترول المشتركة بمجال الإنشاءات ومد الخطوط البحرية، وصيانة المنصات والخطوط وأعمال الحفر بقيمة نحو 328.7 مليون دولار.

مقالات مشابهة

أوّل تعليق رسمي للـ"OTV" على تصريح النائب حكمت ديب!

الملكة رانيا شخصية العام

سامي الجميّل: شعرنا ان الرئيس الحريري يعي المخاطر ويتوجع من الواقع

سامي الجميّل: ندعم اصلاحات سيدر ومستعدون للتعاون مع الحريري لتنفيذها ونتمنى اقرار الاصلاحات اولا ثم الذهاب الى القروض والمشاريع لان القروض دون اصلاحات تزيد حجم الكارثة

وقوع إشكال بين مناصري فريقي النجمه والعهد في المدينه الرياضية وسقوط عدد من الجرحي من الفريقين ما استدعى تدخّل القوى الامنية التي أعادت الوضع إلى طبيعته

الجميل: طرحنا أفكارا على الرئيس الحريري لإخراج البلد من الأزمة

الجميل من بيت الوسط: طلبنا من الحريري أن يقدم التشكيلة الحكومية وسنرى عندها من يريد أن ينقذ البلد

مصر "تتوعد" أبل.. وتمهلها 60 يوما

في الأردن.. توقيف إعلامييْن بسبب صورة "مسيئة" للمسيح