خاص - دوافع حزب الله لترشيح زعيتر تحدٍّ للمسيحيين... واختياره لحسم ملفي لاسا والعاقورة لصالح الشيعة
شارك هذا الخبر

Sunday, March 04, 2018

خاص - جانين ملاح

الكلمة اونلاين

لا يعتقد حزب الله أنه يحمي الطائفة الشيعية بإبقائها مسلحة وحسب بل يذهب في تفكيره بأنّ في ترشيح ابن البقاع المسؤول عن المنطقة الخامسة التي تأتي من ضمنها مدينة جبيل، الشيخ حسين زعيتر عن جبيل يمكّن الحزب من وضع يده على المنطقة حيث المخالفات والتعديات على الممتلكات التابعة للبطريركية المارونية.

فخيار زعيتر بالنسبة للحزب ليس استفزاز هذه المنطقة ذات الاغلبية المسيحية بقدر ما هو انتداب ووصاية الحزب عليها وسلب حقوق الناس وسرقة ممتلكاتهم والتعدي عليها، كيف لا واضحت هذه العقلية السلطوية التسلطية الالغائية رمزا اساسيا لتعاطي هذا الحزب مع كل المكونات اللبنانية. وليس سهلا كلام رئيس بلدية المعيصرة عن انه ولولا جهود زعيتر طيلة السنوات الماضية، وجولاته في القرى الجبيلية حيث الوجود الشيعي، وزياراته منزلا منزلا فيها، لكان فاز الدكتور فارس سعيد في الانتخابات، الا دليل على ما يدور في بال الحزب من هنا فرضه زعيتر كمرشح للاستحقاق النيابي المنتظر في السادس من ايار المقبل برغم النقمة والاعتراض الكبيرين اللذين يطالان ترشيحه كونه ابن البقاع وليس جبيل.

ففي حسابات حزب الله الاتيان بزعيتر يكمن في التحكم بالمشاكل العقارية العالقة في المنطقة وخصوصا في لاسا والبت بها لصالح الحزب.

فهذه الأمور بقيت عالقة رغم تولي الرئيس السابق ميشال سليمان وهو من منطقة جبيل القضية، الا أنه غضّ النظر وتساهل في الموضوع وذلك نتيجة تخوفه من النفوذ الشيعي في المنطقة، وكذلك التيار الوطني الحر الذي يتعاطى بخجل مع هذا الملف.
في المقابل، تقول اوساط مقربة من الحزب بأن مجيء زعيتر سيؤدي الى حسم هذه الملفات العقارية، الا أن هذا الحسم وبحسب البعض سيصب في طبيعة الحال لصالح الشيعة من أبناء المنطقة، ومن المعلوم أن أحدا لا يواجه هذا الخيار سوى النائب السابق الدكتور فارس سعيد، لذلك ستكون السنوات المقبلة سنوات حسم ملفي لاسا والعاقورة.

عواد: الله حامي المنطقة

امر يرفضه النائب السابق الدكتور محمود عواد مؤكدا ان لا هو ولا اي شخص اخر يمكنه ان يحمي المنطقة الا الله، وأن الشعب ليس بحاجة أصلاً لمن يحميه، لذلك لم ولن ندعهم "يربحونا جميلة". فجبيل يقول عواد هي رمز الوحدة الوطنية الحقيقية رغم الأحداث التي عصفت بها، وحتى خلال فترة الحرب لم يكن يحميها احد، فحاميها هو الله وحده وتماسك اهل المنطقة، وقرار الحزب بتسمية زعيتر مرشحا لم يكن قرارا سليماً وذلك يعود الى اسباب عدة اولها ان هناك حساسية عند أهالي المنطقة منذ زمن الحرب ولغاية اليوم، اضافة الى انه ليس من المنطقة وكان من الأفضل أن يتم ترشيحه في دائرة بعلبك - الهرمل حيث بيئته الحاضنة.
واذ لا يعارض عواد ترشيح زعيتر، كون لدى اي شخص لبناني الحق بان يتمثل بالقانون، يعتبر أن حق كل شخص لبناني تمثيل كل لبنان، مشددا على أن الاعتراض الحقيقي يجب أن يتمثل فقط في الاقتراع.


حايك: زعيتر مرجعية للثنائي

التيار الوطني الحر الحريص على العيش المشترك وهي رسالة العهد، يؤكد القيادي الدكتور ناجي حايك ان الشيخ حسن زعيتر مسؤول عن المنطقة لمدة 10 سنوات، وهو يشكّل مرجعية للثنائي الشيعي حزب الله وحركة امل في الشارع الشيعي، من هنا يكمن اختياره على ما يبدو وهذا الامر يعود للحزب والذي اثار موجة انتقاد عارمة ليس في الشارع المسيحي انما في الشارع الشيعي. واذ يؤكد حايك ان القوة الكبرى عند الشيعة في جبيل تتمثل بكل من امل وحزب الله، والتي يعود لهم حرية اختيار المرشح عن هذه المنطقة، يشدد على انه من شأنهما اختيار المرشح سواء اما من جبيل او من اي منطقة اخرى، وان التيار الوطني الحر ليس في وارد التدخل في هذه القضية لكنه ليس من المعترضين على هذا الموضوع.
وفي ملف لاسا، يقول حايك ان موضوع النزاع قانوني وقديم وان الكنيسة على حق فيه لكن التيار ليس بوارد الدخول في جدل بالنسبة لهذا الموضوع، هذا اضافة الى ان حزب الله، بناء على تمنيات رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ساعد في هذه المسألة رغم ان هناك تجاوزات، فالمتعدون على لاسا هم نفسهم من يعترضون اليوم على ترشيح الشيخ حسين زعيتر.

مقالات مشابهة

النائب محمد رعد من بعبدا: كانت جوجلة للأفكار من أجل البحث عن مخارج والحلول النافعة لمصلحة البلد، هناك افكار قابلة للدرس وأخرى مستبعدة.

توصيات “ضرورية” من لجنة الاعلام الى الحكومة العتيدة

عون يلتقي وفدا من حزب الله

اللجنة الأولمبية الدولية وسامسونج الكترونيكس تمددان شراكتهما حتى عام 2028

الرياح القوية على شاطىء عكار تغيّر مسار باخرة شحن تجارية

The Mercedes-Benz Magical Days حدث مبتكر أطلقته شركة ت. غرغور وأولاده

“اليونيفيل” تؤكد وجود نفق ثان على الحدود!

بالصورة - نائب “حزب الله” على الدراجة النارية.. والمخالفة واضحة!

4 قرارات لوزير الاقتصاد تتعلق باللحوم