3 طرق أساسية تحدّ من الإجهاض
شارك هذا الخبر

Friday, March 02, 2018

الإجهاض هو عبارة عن انتهاء الحمل بشكل قصريّ ومفاجئ وتكون نتيجته موت الجنين. أمّا عن الأسباب المؤدية إلى الإجهاض فكثيرة وقد تكون مصدرها الأم أو الجنين حتى نذكر منها الإجهاد، التشوهات، نقص التغذية، الأمراض الخطيرة وغيرها.



ما هي أعراض الإجهاض؟



قد يحدث الإجهاض في كلّ مراحل الحمل، المبكرة والمتأخرة وذلك طبعاً حسب حالة الأم والجنين الصحية. إلّا أن أبرز أعراض الإجهاض في المرحلة المبكرة من الحمل هي حدوث نزيف حادّ وأحياناً قد تخرج البويضة التمّ تلقيحها من جسم المرأة.



أمّا وخلال المراحل المتقدّمة من الحمل، يمكن أن تعاني المرأة الحامل من تشنّجات كبيرة ومغص في البطن غير منتظم بالإضافة إلى النزيف وتسرب للسائل السلوي احياناً.



طرق تساعد على الحدّ من الإجهاض



الاسترخاء



إن التوتر والإجهاد من أبرز مسببات الإجهاض خصوصاً إذا كانت الحامل في ظروف حياتية وعائلية صعبة مثل وفاة أحد أفراد عائلتها أو أن وظيفتها تستهلك طاقةً ومجهوداً كبيراً منها. فإن هذه الأمور لن تساعدها أبداً في الحصول على حملٍ صحي، بل ستعمل على إضعاف بنيتها الجسدية وإفراز الدماغ لهرمونات التوتر التي تؤثّر بشكل كبير على نموّ الطفل ما قد يؤدي في نهاية المطاف إلى الإجهاض.



من هنا على المرأة الحامل الإستفادة من فترة الحمل للإسترخاء والحصول على قسط كاف من النوم والخضوع لرغبة جسمها عندما تشعر بالخمول في فترة النهار. كما أنه عليها الإبتعاد كلياً عن مسببات التوتر والمشاكل، والتفكير ملياً في وظيفتها بحال كان تسبب لها الإجهاد ذلك من خلال تقليص دوام العمل أو تغيير الوظيفة إذا سنحت لها الفرصة. كما أنه من المهم أن تخصّص ساعةً من الوقت كلّ يوم للإستماع مع طفلها للموسيقى الهادئة والجميلة والتي تساعد على الإسترخاء.



ممارسة التمارين الرياضية



إن ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة مثل المشي لمدة 30 دقيقة يومياً، تساعد على تعزيز الشعور بالسعادة وتنشّط الدورة الدموية وتجنّب المرأة الحامل الإجهاض. على عكس الخمول والجلوس طيلة اليوم التي تعزّز من تراكم الدهون على جدران الأوعية وتؤدي إلى الإصابة بأمراض خطيرة تصيب القلب والشرايين تصل بالحامل في نهاية المطاف إلى الإجهاض.



اتباع نظام غذائي صحيّ



يعتبر النظام الغذائي الصحي من أهم الطرق التي تساعد على تقليل فرص الإجهاض خصوصاً لجهة عدم انسداد الشرايين. من هنا على المرأة الحامل الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون المشبّعة، السكريات والكربوهيدرات المعقّدة بالإضافة على الامتناع كلياً عن تناول الأسماك النيئة خصوصاً تلك التي تحتوي على كمية كبيرة من الزئبق كالماكريل ، السمك الذهبي ، سمك الإسقمري والتركيز على تناول سمك السلمون والتونة والجمبري لأنها تشكّل مصادر مهمة للأوميغا 3.



كما أنه من المهم الإمتناع عن تناول البابايا، الأناناس، البيض الني، الكافيين والقرفة ذلك لأنها تهدّد بالإجهاض.

صحتي

مقالات مشابهة

الحريري يساند جعجع: عون هو المُعرقل!

منصور: البلاد في وضع غير طبيعي

أمن البقاع: لا فضل لأحد !

فيوليت غزال البلعة - ميركل... ماذا فعلتِ في بيروت؟

بعد تأخر تنفيذ وعدها.. البنتاغون قلق من كوريا الشمالية

وفد من المطارنة الكاثوليك والشيوخ يزور عاصمة الحوار الاسلامي المسيحي

مصادر الوطني الحر: نفعل ما نراه مناسباً

هل يعود اللواء إبراهيم بصبوص؟

لماذا لم يزر باسيل الحريري ليل السبت؟