ما الأدوية المسموح بها للحامل دون وصفة طبية؟
شارك هذا الخبر

Tuesday, February 27, 2018

تتوفر المسكنات وأدوية خفض الحرارة وعلاجات آلام الظهر والبرد والسعال والحساسية في الصيدليات دون وصفة طبية، وهناك اعتقاد خاطئ بأن بإمكان الحامل تناول هذه الأدوية خاصة خلال الثلث الأول من الحمل دون مراجعة الطبيب، وهي فكرة ينبغي تصحيحها.

استشارة الطبيب واجبة أيضاً بخصوص تناول مكملات الفيتامينات والمعادن لا ينبغي للحامل تناول أية أدوية دون وصفة طبية، بما في ذلك مسكنات مثل البارسيتامول والأسيتامينوفين والتايلانول والأدفيل.

وعلى الرغم من أن بعض الأدوية الخاصة بالحساسية والسعال تدّعي أنها آمنة، لكن لا يعني ذلك عدم مراجعة الطبيب قبل تناولها. فهناك القليل من الدراسات الخاصة بالآثار الجانبية للأدوية المتاحة دون وصفة طبية على الحمل، ولا تزال الأبحاث تكتشف آثاراً محتملة تؤثر على نمو الجنين.

وبحسب دراسة حديثة نُشرت العام الماضي تبين أن استخدام الباراسيتامول أثناء الحمل يرتبط بإصابة الطفل بالربو في فترة لاحقة، كما أشارت دراسات سابقة إلى احتمال وجود علاقة بين تناول الحامل للمسكنات وبعض المشاكل النفسية التي قد يعاني منها الطفل لاحقاً.

لذا، لا يجب أن تأخذ الحامل أية أدوية إلا في حالات الضرورة أثناء الحمل، ويكون ذلك بوصفة طبية. يمكن للأدوية أن تعبر المشيمة لتصل إلى الجنين جنباً إلى جنب مع المغذيات التي يتغذّى عليها، وقد يؤثر ذلك على نموه.

علماً بأن استشارة الطبيب واجبة أيضاً بخصوص تناول مكملات الفيتامينات والمعادن مثل مكملات الحديد والكالسيوم، لأنه المسؤول عن تقدير التفاعلات الدوائية والجرعة المناسبة.

(24a.e)

مقالات مشابهة

ملاك عقيل - "رسالة عون"... مواجهة مباشرة مع الحريري!

عماد مرمل - خفايا "الغضب الرئاسي": عون ليس رئيس "جمعية الحَبَل بلا دنس"!

غاصب المختار - لا ثلث ضامناً لأي طرف... والخلاف حول الحصة الكاملة للاطراف

ماذا تريد إسرائيل من اليونان وقبرص؟

كلمات خاشقجي الأخيرة: "لا أستطيع التنفس"

"فشل إسرائيلي خطير".. سرقة أسلحة أم غنيمة؟

سجعان قزي - حزبُ الله يَستأجِرُ "اتفاقَ القاهرة"

نبيل هيثم - "عُدنا الى أبجد"!

الأزمة تخطّت التأليف إلى الصلاحيات الدستورية