ما الأدوية المسموح بها للحامل دون وصفة طبية؟
شارك هذا الخبر

Tuesday, February 27, 2018

تتوفر المسكنات وأدوية خفض الحرارة وعلاجات آلام الظهر والبرد والسعال والحساسية في الصيدليات دون وصفة طبية، وهناك اعتقاد خاطئ بأن بإمكان الحامل تناول هذه الأدوية خاصة خلال الثلث الأول من الحمل دون مراجعة الطبيب، وهي فكرة ينبغي تصحيحها.

استشارة الطبيب واجبة أيضاً بخصوص تناول مكملات الفيتامينات والمعادن لا ينبغي للحامل تناول أية أدوية دون وصفة طبية، بما في ذلك مسكنات مثل البارسيتامول والأسيتامينوفين والتايلانول والأدفيل.

وعلى الرغم من أن بعض الأدوية الخاصة بالحساسية والسعال تدّعي أنها آمنة، لكن لا يعني ذلك عدم مراجعة الطبيب قبل تناولها. فهناك القليل من الدراسات الخاصة بالآثار الجانبية للأدوية المتاحة دون وصفة طبية على الحمل، ولا تزال الأبحاث تكتشف آثاراً محتملة تؤثر على نمو الجنين.

وبحسب دراسة حديثة نُشرت العام الماضي تبين أن استخدام الباراسيتامول أثناء الحمل يرتبط بإصابة الطفل بالربو في فترة لاحقة، كما أشارت دراسات سابقة إلى احتمال وجود علاقة بين تناول الحامل للمسكنات وبعض المشاكل النفسية التي قد يعاني منها الطفل لاحقاً.

لذا، لا يجب أن تأخذ الحامل أية أدوية إلا في حالات الضرورة أثناء الحمل، ويكون ذلك بوصفة طبية. يمكن للأدوية أن تعبر المشيمة لتصل إلى الجنين جنباً إلى جنب مع المغذيات التي يتغذّى عليها، وقد يؤثر ذلك على نموه.

علماً بأن استشارة الطبيب واجبة أيضاً بخصوص تناول مكملات الفيتامينات والمعادن مثل مكملات الحديد والكالسيوم، لأنه المسؤول عن تقدير التفاعلات الدوائية والجرعة المناسبة.

(24a.e)

مقالات مشابهة

حال تأهب قصوى في إسرائيل

RT: إسرائيل تنذر المستوطنين في غلاف غزة بأن دوي انفجارات ستسمع قريبا

البعريني: ندعو الله أن يكون الرئيس الحريري في أتم الصحة والعافية

حمدان استقبل وفدا من العربي الاشتراكي: الرد كان أبدا ودائما بالمقاومة

في حلب... اقتتال عنيف بين أهل بيت "النظام"!

بنس: ترامب سيعترف رسميا بالسيادة الإسرائيلية على الجولان

بنس: واشنطن تقف بكل قوة مع إسرائيل ولن تسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي

نائب الرئيس الأميركي: نعلن وقف تمويل الوكالات المعادية لأميركا وإسرائيل وعلى رأسها الأونروا بعد القصف الصاروخي على تل أبيب

التحكم المروري: حركة المرور كثيفة من الضبية باتجاه انطلياس وصولاً حتى جل الديب