خاص- مصطفى الحسيني يكشف عن مسودة تحالفاته!
شارك هذا الخبر

Monday, February 26, 2018

خاص- الكلمة أونلاين

مقعدٌ شيعي وحيد في دائرة كسروان- جبيل يتنافس عليه عدد من المرشحين ينتمون الى مختلف الفئات والانتماءات السياسية، ولكن ما هو معلوم أن هذه الدائرة لا تختلف عن سواها من الدوائر الانتخابية من حيث التحالفات التي ما زالت ضبابية وغير واضحة عند معظم المرشحين والكتل حتى الكبيرة منها.

تضمّ دائرة كسروان- جبيل ثمانية مقاعد، خمسة منها مارونية عن قضاء كسروان، أما قضاء كسروان فيضم مقعدين مارونيين ومقعد شيعي واحد.
في الانتخابات الأخيرة عام 2009، اكتسح تكتل التغيير والاصلاح المقاعد في هذه الدائرة فتوزعت كالتالي: أربعة نواب لتكتل التغيير والإصلاح في كسروان بعد أن شغر المقعد المخصص للعماد ميشال عون إثر انتخابه رئيساً وثلاثة نواب لتكتل التغيير والإصلاح في جبيل أيضاً، أما في هذه الدورة الانتخابية فالجميع حذر في تحالفاته وخياراته نسبة الى ما يفرضه عليهم القانون الجديد.

يتنافس في هذه الدائرة التيار الوطني الحر، القوات اللبنانية، الكتائب، العائلات الكسروانية، ونواب سابقين بالاضافة الى حركة أمل وحزب الله، وفيما لم يحسم بعد التيار الوطني الحر مرشحه الشيعي في جبيل، يتنافس على هذا المقعد عدد من الأسماء يبرز منهم: دياب كنعان، مدحت الحاج، طلال المقداد، مصطفى الحسيني، علي برّو، محمود عواد، ربيع عواد، محمد حيدر وحسين همدر.
وقد كان حزب الله أول من أعلن إسم مرشحه في جبيل وهو الشيخ حسين زعيتر الذي لاقى اعتراضا جبيليا شيعيا لأنه من خارج المنطقة.
يبرز أيضا اسم السيد مصطفى الحسيني كمرشح بارز في هذه الدائرة وهو اذ حسم خياره بالانضمام الى اللائحة التي سيشكلها الوزير السابق فريد هيكل الخازن، الا أنه يقول أن الصورة الكاملة للائحة ستتضح في اليومين المقبلين ولا يمكن التكهن بأي شيء أو تأكيد أي أمر ما لم تتوضح المعالم النهائية لهذه اللائحة.
وعمّا اذا كان المقعد الشيعي محسوما له في لائحة الخازن يقول الحسيني أنا حسمت أمري ولكن اذا كانت هذه اللائحة ستضم أشخاصا لا يتماشون مع رأيي السياسي وتوجهي فيمكن حينها أن أنسحب. ويشار الى أن تحالفا انتخابيا يمكن أن يجمع النائب السابق الدكتور فارس سعيد والكتائب اللبنانية في لائحة واحدة مع الوزير السابق فريد هيكل الخازن.

يذكر أن عدد الناخبين في هذه الدائرة 175 ألف ناخب وموزعين بين 143632 ماروني، 18756 شيعي، 3345 آلاف روم أرثوذكس، 2452 أرمن أرثوذكس، 2340 سنّي، 2308 روم كاثوليك، و2201 مسيحيين من طوائف اخرى، أما نسبة الإقتراع في إنتخابات 2009 كانت مرتفعة جدا إذ بلغت 67.2%، ومن المتوقع أن ينتخب حوالي 117 – 120 ألف مقترع وبالتالي يكون الحاصل الإنتخابي ما يقارب الـ 15 ألف.

اذا والى حين أن تبلور الأحزاب والأطراف السياسية تحالفاتها يبقى الموعد النهائي لاعلان اللوائح في 26 آذار أي بعد نحو شهر من الآن، وعلى ما يبدو أن الأحزاب ستستنزف المهلة بكاملها لاعلان لوائحها، فيما ستبقى دائرة جبيل- كسروان واحدة من أكثر الدوائر المؤثرة في الانتخابات النيابية، ويجوز اطلاق عليها تسمية "أم المعارك".

مقالات مشابهة

إطلاق مشروع نحن نروي قصتنا بين منظمة اليونسكو وجمعية تيرو للفنون

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟

مذكّرات جنبلاط

طار الموعد... بين الرئيس الجميل ونديم؟

رئيسا للجنة السياسية في "النهضة القومية"

عون يستعجل الحل... ماذا عن حزب الله؟

أسعد حيدر- ضياع في بريطانيا وفرنسا

وسائل إعلام فرنسية: ارتفاع عدد ضحايا هجوم ستراسبورغ إلى 4 قتلى و9 جرحى 5 في حالة حرجة

خاص - هذا ما قاله وفد "حزب الله" لعون!