خاص - طبخة "الكتائب" على نار حامية: اليكم الاسماء والتحالفات الانتخابية
شارك هذا الخبر

Wednesday, February 21, 2018

خاص – جانين ملاح

الكلمة اونلاين

يدرك حزب الكتائب جيدا ان معاركه الانتخابية ستكون قاسية جدا ومع ذلك يسعى لطرح مرشحين حزبيين في مختلف الدوائر الانتخابية ويبحث عن صياغة تحالفات مع العديد من القوى السياسية خارج السلطة وشخصيات مستقلة يمكن للحزب أن يجد معها أرضية مشتركة.

وفيما ينكب الحزب العريق المتمدد على كامل الخريطة اللبنانية بتحضير مكونات طبخته الانتخابية التي باتت بعض اسمائها معروفة واخرى يجري التباحث بها لتعلن في اجتماع المكتب السياسي يوم الاثنين المقبل، لا يتوقف رئيسه النائب سامي الجميل عن عقد لقاءات هنا واجتماعات هناك، بعضها علني والاخر وراء الكواليس، سعيا لنسج تحالفات تتوافق مع خطه المعارض للسلطة ومكوناتها (التيار الوطني الحر، المستقبل، الثنائي الشيعي)، والقريب من الوجوه التغييرية سواء كانت اشخاصا او احزابا او شخصيات من المجتمع المدني، واللابعيد من القوات اللبنانية التي يكمن النقاش معها في السياسة قبل المقاعد، في رغبة من الكتائب في حصد أكبر عدد ممكن من النواب في مختلف الدوائر.

وعلى هذا الاساس، تقول اوساط الحزب بأن المكتب السياسي الكتائبي اقر في اجتماع مكتبه السياسي اسماء مرشحين في دوائر معينة وهو في طور درس اسماء اخرى ستخضع للتصويت عملا باعلان ترشيحها في دوائر اخرى:

- في دائرة الشمال المسيحية اي البترون- الكورة – زغرتا - بشري حسم الحزب اسم النائب سامر سعادة ليكون مرشحا عن المقعد الماروني في البترون ويتجه الى دعمه في المعركة الانتخابية المقررة في 6 ايار المقبل، اما عن التحالفات الانتخابية فالتواصل قائم وجدي وفق اوساط الحزب مع الكثير من الشخصيات المستقلة في الدائرة لا سيما المعارضة في بشري وزغرتا.

- في بعلبك – الهرمل تم اختيار رئيس الإقليم سعد الله عردو للسير به مرشحا للحزب عن المقعد الكاثوليكي خصوصا وسط معلومات بتكوّن لائحتين معارضتين سيكون الكتائب داعما لاحداها لتشكل خرقا للوائح حزب الله.
- في دائرة كسروان – جبيل اختار حزب الكتائب شاكر سلامة ليكون في الواجهة من جديد بعد ان خاض عام 2000 الانتخابات النيابية ضمن لائحة جمعته مع الوزير فارس بويز والنائب فريد هيكل الخازن من دون ان يتوفق. ويحرص الحزب على ابقاء قناة التواصل مفتوحة مع الكثير من الشخصيات المستقلة البارزة كسروانيا كنعمة افرام وفريد هيكل الخازن وفي جبيل مع د. فارس سعيد مع التأكيد على انها ستكون بمواجهة التيار الوطني الحر.
- في دائرة بيروت الاولى المرشح الثابت الوحيد هو النائب نديم الجميل والداعم الاساسي سيكون بطبيعة الحال للابن مع الاشارة الى ان التواصل قائم مع مجموعة كبيرة من الشخصيات المستقلة كانطون الصحناوي الذي يتجه الى تشكيل لائحة.
- في دائرة بيروت الثانية، تتطلع الكتائب الى دعم مرشحين من عائلات بيروتية.

- في دائرة صور – الزهراني حسم الحزب اسم ميرا واكيم وفي دائرة صيدا - جزين اسم جوزيف نهرا عن المقعد الماروني وريمون نمور عن المقعد الكاثوليكي والاكيد وفق المعلومات ان الكتائب ستكون بمواجهة الوطني الحر وتيار المستقبل والثنائي الشيعي وهي على تواصل مع شخصيات مستقلة.
- في دائرة عكار حسم حزب الكتائب شادي معربس ليكون مرشحه لخوض غمار الاستحقاق النيابي في هذه الدائرة من دون ان يحسم هوية المرشح الذي سيخوض الاستحقاق في دائرة طرابلس مُراهنا على ما تصل اليه النقاشات مع الوزير السابق اللواء اشرف ريفي نظرا لحالة الالتفاف التي يستقطبها من جمهور تيار المستقبل في معظم المناطق.
- في زحلة مرشحان يخوض معهما الحزب معركته الانتخابية وهما النائب ايلي ماروني عن المقعد الماروني وشارل سابا عن المقعد الارثوذكسي.
- في دائرة بعبدا، لم يحسم الحزب بعد اسم مرشحه، بانتظار جلاء الصورة الانتخابية وتبيان التحالفات التي قد ترسو على مجموعات المجتمع المدني.
- في المتن، يبقى اسم النائب سامي الجميل ثابتا لكن الحزب يتطلع الى ان يكون لديه مرشحا اخر، والنقاش يدور في فلك الشخصيات المستقلة ويبرز من بينهم اسم رئيسة حزب الخضر ندى زعرور.
- وفي دائرة الشوف – عاليه لم يحسم الحزب مرشحه للانتخابات انما هو في مرحلة مفاوضات مع حزب الوطنيين الاحرار وتواصل مع الحزب لتقدمي الاشتراكي ومع المجتمع المدني في الشوف وعاليه من دون ان يحدد حتى اللحظة خياراته خصوصا وان الوقت لا يزال مبكرا.

مقالات مشابهة

خاص - البقاع بين "التطهير"... و"التطليع" من السجون!

خاص – إثراء غير طبيعي عند رؤساء احزاب.. من اين لكم هذا! وحزب الله يردّ

خاص من دمشق - الجبهة الجنوبية... الحسم آتٍ!

خاص- "الحوت الأزرق" تحصد الضحايا... والدولة "ما باليد حيلة"!

خاص بالصورة - في برج حمود .. يسرق الهواتف "على عينك يا تاجر"

خاص - هكذا تم التحضير للخطّة الأمنية في البقاع ..

خاص - الكتائب ومرسوم التجنيس: مسايرة للعهد!

خاص - امل وحزب الله يجمعان نواب سنة.. من هم؟

خاص- عن وزراء "العائلة المالكة"! في جنة العهد...!؟