الاتحاد الأوروبي يقيم تداعيات قرار ترامب بخصوص الاتفاق النووي مع إيران
شارك هذا الخبر

Saturday, January 13, 2018

أفادت هيئة العلاقات الخارجية بالاتحاد الأوروبي أن بلدانه ستعد تقييما مشتركا للتصريحات الأمريكية حول إيران، مؤكدة مراعاة التزاماتها باتفاق الصفقة النووية.

وجاء في بيان صدر عن الهيئة: "كخطوة أولى سننسق مع الثلاثية الدولية والدول الأخرى من أعضاء الاتحاد الأوروبي لوضع تقييم مشترك للبيان وتداعياته. ولا نزال متمسكين بالتنفيذ الكامل والفعال لخطة العمل الشاملة المشتركة".

واتخذ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الجمعة قرارا بتمديد تجميد العقوبات ضد إيران في إطار خطة العمل الشاملة المشتركة. وأعلن في الوقت ذاته ضرورة بدء العمل على وضع اتفاق إضافي مع الشركاء الأوروبيين، مستبعدا مشاركة روسيا والصين اللتين تعدان عضوين في السداسية الدولية ولعبتا دورا محوريا في وضع الاتفاق النووي مع إيران.

يذكر أن القرار حول تمديد تجميد العقوبات ضد إيران أو عدمه يجب أن تتخذه الإدارة الأمريكية كل 90 يوما. وكان ترامب قد أعلن أثناء حملته الانتخابية أن الصفقة مع إيران سيئة ويجب الخروج منها فورا، غير أنه قام بتمديد تجميد العقوبات ضد إيران خلال عام كامل.

وجاء في بيان صدر عن ترامب: "إن الاتفاق النووي مع إيران يتضمن "عيوبا هائلة"، معتبرا أن تمديده لتجميد العقوبات هذه المرة يمثل "آخر فرصة" لتعديل الصفقة، التي انتقدها مرارا وتكرارا في وقت سابق.

وأضاف ترامب أن "الولايات المتحدة لن تمدد مرة أخرى تجميد العقوبات من أجل البقاء داخل الصفقة النووية مع إيران في حال عدم التوصل إلى اتفاق حول ذلك" قائلا: "سأنسحب فورا من الصفقة إذا شعرت في أي لحظة أن تعديل هذا الاتفاق لا يمكن تحقيقه".

مقالات مشابهة

حالة طوارئ في مصر لمواجهة السيول والأمطار

فرنجيّة: العلاقة مع سوريا ستستعاد عاجلاً أو آجلاً ونتفهّم البعض الذي يعتبر نفسه محرجاً في هذا الموضوع

فرنجيّة: من الضروري عودة النازحين السوريين والأسد منفتح على عودته ولكنّه يريد أن تتكلّم الدولة اللبنانيّة معهم

فرنجيّة: لا أرى تغييراً كبيراً في "سيدر" عن مؤتمرات "باريس 1 و2 و3" والمشكلة الحقيقية هي تغيير طريقة إدارة الوضع الإقتصادي في البلد

فرنجيّة: لديّ قناعة بأنّ الإصلاحات هي فكر وإذا كان هناك نَفَس لتغيير نهج إدارة الدولة فيمكن القيام بالإصلاحات

دراسة متفائلة عن مستقبل المسيحيين في لبنان

ترحيب باقتراح الضاهر بإنشاء نفق يربط ميناء بيروت بشتورا

فرنجية: عندما حاورت الحريري كان يعتبره البعض "الشيطان الرجيم "

فرنجيّة: لن يكون هناك إتفاق خطي في بكركي نتيجة اللقاء بيني وبين جعجع بل بيان وقد وضعنا الماضي وراءنا ونتطلّع نحو الأمام