حكاية قانون الانتخاب... كما ترويها "مصادر" عين التينة
شارك هذا الخبر

Saturday, January 13, 2018

نقلت مصادر عين التينة ان الرئيس بري اول من بادر الى طرح الاصلاحات في قانون الانتخابات ومن بينها استخدام البطاقة البيومترية لتسهيل عملية الاقتراع خارج اماكن القيد وللتخفيف على كاهل الناخب والمرشح، وبعد ان بدأ النقاش في تأمين هذه البطاقة فوجئنا باقتراح تلزيمها من دون مناقصة بكلفة كبيرة تصل الى 130 مليون يورو، بعد ان سقط هذا الطرح بفعل المعارضة الشديدة اتجه الرأي الى اعتماد الميغاسنتر اي الاقتراع بالهوية خارج اماكن القيد بمراكز محددة ومنتشرة لكن الوزير جبران باسيل كان من اشد المعارضين للتسجيل المسبق في حينه قبل اربعة اشهر، وبقي على موقفه الى ما بعد ازمة استقالة الرئيس الحريري وعودته من السعودية حيث فاجأ لجنة الانتخابات في اجتماعها قبل الاخير بقبوله بالتسجيل المسبق، لكن وزير الداخلية نهاد المشنوق قال ان هناك شبه استحالة لانه لم يعد لدينا الوقت الكافي، وطلب العودة الى الادارات المختصة في الوزارة لاعطاء الرأي النهائي.
وبدلا من اجتماع اللجنة الوزارية بعد يومين او ثلاثة تأخر الاجتماع الى 9 الجاري. وسبق ان زار المشنوق الرئيس بري مؤخراً مكرراً رأيه بصعوبة تحقيق الميغاسنتر في الفترة المتبقية، مشيراً ايضاً الى ان المسألة تحتاج الى 11 تعديلاً في قانون الانتخاب. وهنا ابدى الرئيس بري اعتراضه الى فتح الباب امام التعديلات في القانون لأن في ذلك تهديداً جدياً له وللانتخابات ولفت الى ان هناك من لا يريد القانون المذكور في الداخل والخارج.
واكد بري ان لا عوائق في اجراء الانتخابات على اساس القانون لانه تضمن عبارة احتياط تنص على الاقتراع بالهوية او جواز السفر.

الديار

مقالات مشابهة

الحكومة اليمنية تصدر أوامر بإيقاف إطلاق النار في قيادة المنطقة العسكرية الرابعة وقيادة محور الحديدة ابتداء من منتصف الليل

معلومات للـ LBCI: اللواء عباس إبراهيم سيتسلم غدا من النواب الـ ٦ لائحة بأسماء شخصيات سينقلها إلى رئيس الجمهورية لاختيار شخصية منهم كوزير يمثلهم

افتتاح القرية الميلادية في الكازينو.. ماذا دوّن الرئيس عون في السجل الذهبي؟

بالصور - اللقاء الديموقراطي في ضيافة الوفاء للمقاومة

معوض: ما قام به قرياني يؤكد قدرة الدولة في حماية الحدود

مخاوف تطبيع عربي مع الأسد.. هل تجاوز البشير الجامعة العربية؟

فريد هيكل الخازن: ضابط بطل يحافظ على كرامة وطن

التحكم المروري: جريح نتيجة تصادم بين سيارتين على طريق عام الدوير النبطية

الرياشي في فعاليات "الرياض عاصمة للاعلام العربي": لادخال مادة الاخلاق الاعلامية في المناهج التربوية