النفط يتجاوز 70 دولاراً لأول مرة منذ سنوات عدة
شارك هذا الخبر

Friday, January 12, 2018

بلغت أسعار النفط أعلى مستوى في سنوات عدة أمس على الرغم من تحذيرات بأن ارتفاع الخام البالغ 13 في المائة منذ أوائل ديسمبر (كانون الأول) ربما يقترب من نهايته.
وزادت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت لتصل إلى 70.05 دولاراً للبرميل، وهو المستوى الأعلى منذ ارتفاع سجلته في 2014. وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 63.94 دولار للبرميل مرتفعة 37 سنتا إلى أعلى مستوياتها منذ ديسمبر (كانون الأول) 2014.
وتلقت معنويات المستثمرين دعما من انخفاض مفاجئ في الإنتاج الأميركي وتراجع مخزونات الخام الأميركية وفقا لبيانات رسمية مساء أول من أمس الأربعاء.
وأظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن مخزونات الخام انخفضت نحو خمسة ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في الخامس من يناير (كانون الثاني) إلى 419.5 مليون برميل. وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية إن الإنتاج الأميركي من النفط انخفض أيضا 290 ألف برميل يوميا إلى 9.5 مليون برميل يوميا، على الرغم من التوقعات بأن يتجاوز الإنتاج حاجز العشرة ملايين برميل يوميا.
ومن المتوقع أن يكون الانخفاض قصير الأجل، ويُرجح أن السبب في الانخفاض يرجع إلى البرودة الشديدة للطقس والتي أوقفت بعض عمليات الإنتاج البري في أميركا الشمالية.
لكن أمس قال وزير الطاقة الإماراتي، والرئيس الحالي لأوبك، سهيل المزروعي إنه يتوقع أن تتوازن سوق الخام في 2018، وإن المنظمة ملتزمة باتفاقها لخفض الإمدادات حتى نهاية العام الحالي.
وتدعم تخفيضات الإنتاج التي تقودها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا الأسعار. وبدأ تطبيق هذه التخفيضات في يناير (كانون الثاني) من العام الماضي، ومن المقرر أن تستمر حتى نهاية 2018.
وقال المزروعي، خلال مناسبة نفطية في العاصمة الإماراتية أبوظبي: «لسنا في حالة ذعر، ولا نرى أي حاجة للقيام بعمل ما» حيال أسعار النفط الحالية. وأضاف أن هناك فائضا بنحو 100 مليون برميل في المعروض بالسوق التي قال إنها ما زالت بحاجة إلى تقليص مخزونات النفط إلى متوسط خمس سنوات.
وأكد المزروعي أن أوبك ستواصل مراقبة نمو المعروض النفطي في الولايات المتحدة، وإن السوق بحاجة إلى النفط الصخري لتلبية نمو الطلب على الخام. كما أشار إلى أنه غير قلق من حدوث صدمة في المعروض بسبب تراجعات إنتاج الخام في فنزويلا والاضطرابات السياسية في إيران. وقال: «لسنا قلقين من حدوث صدمة كبيرة... بإمكاننا أن نساعد بعضنا البعض».

مقالات مشابهة

حمادة: اعتز أنه في الجلسة الأخيرة للحكومة لم يمر ملف البواخر

بالصورة: ميشال عون ينتخب في قطر

ماتيس: لم نتوصل إلى قرار بشأن الانسحاب من الإتفاق النووي

الكويت تسجل النسبة الاعلى في ارقام المقترعين في الدول العربية حتى الساعة

حفل زفاف ميغان ماركل بدون الأمير "هاري"

نسرين طافش تعلن سبب الاعتذار عن "هارون الرشيد"

خاص- جنين عوّاد تشرح لماذا يعاني الرجال والنساء من احتباس الماء

خاص – معركة ارثوذكسية في عاصمة الكثلكة.. نقولا سابا: 6 ايار فرصة لرفض احزاب السلطة

سعد رمضان يطرح سؤالا على جمهوره قبل حفل باريس