هل يمكن للطفل الرضيع ان يعاني من الاكتئاب؟
شارك هذا الخبر

Friday, January 12, 2018

الاكتئاب حالة نفسية يعاني منها الكثيرون وهي شعور بالإحباط والحزن. ولكن قليلون يعلمون أن هذه الحالة قد تصيب الصغار بالعمر أيضاً وتحديداً الطفل الرضيع. لذلك سنتعرّف في موضوع اليوم من صحتي على اكتئاب الطفل الرضيع لنبيّن أسبابه وطريقة التعامل معه.



أسباب اكتئاب الطفل الرضيع



أثبتت الدراسات أنّ الطفل الرضيع قد يصاب بالإكتئاب سواء كان ذلك نتيجة لاستعداده الوراثي أو لاضطراب في الهرمونات أو غيره. وقد تعود إحدى هذه الأسباب إلى تعرّض والدته للاكتئاب سواء خلال فترة الحمل أو بعدها وبالتالي تؤثر هذه الحالة على صحة الطفل النفسية إذ يمكن أن يتعرّض إلى حالة الاكتئاب سواء قبل ولادته أو حتى بعد ولادته. وبذلك يعاني هؤلاء الأطفال من نسبة أكبر من الاضطرابات العاطفية وتكون نسبة تركيزهم منخفضة. علاوة على ذلك، يؤثر ذلك على تفاعلهم مع الناس فمثلاً يخاف الأطفال الذين يعانون من الاكتئاب كثيراً من الأشخاص الذين يرونهم للمرّة الأولى.



كيفية تفادي الاكتئاب لدى الأطفال



في حال كانت الأم تعاني من حالة اكتئاب وهي غير قادرة بالتالي على الاعتناء بطفلها بشكل مناسب، يلعب الوالد هنا دوراً مهماً وأساسياً في مشاركته في رعاية الطفل الرضيع وبالتالي التعويض عمّا لم تقدر الأم تقديمه لطفلها. ومن المهم أيضاً أن يتم علاج الوالدة من حالة الاكتئاب هذه لتكون بصحّة نفسية أفضل وبالتالي تتفادى إصابة طفلها بالاكتئاب وتتمكّن من الاعتناء به ومنحه كل الاهتمام إذ يتأثر الطفل بشكل كبير بوالدته.

وتلعب الأم دوراً أساسياً في حياة طفلها كما أنّ تأثيرها كبير عليه لذلك من الأفضل معالجة أي حالات نفسية، من اكتئاب أو غيره، لتفادي أن يصاب الطفل الرضيع بدوره بالاكتئاب وبالتالي الحفاظ على توازنه النفسي وعلى سلامته النفسية.

مقالات مشابهة

سعيد يقرأ في خطاب نصرالله

صلاح حنين: المجلس النيابي ليس بحاجة إلى الحكومة لكي يُشرع

عبدالله: فكروا بحلول ولكن ليس على عاتق الفئات الفقيرة

سعيد عبر تويتر: خطاب السيّد حسن نصرالله البارحة يشبه خطاب ابو عمّار في عالية العام ١٩٨٢ قبل الإجتياح الإسرائيلي

جنبلاط عن العلاقة مع سوريا: الأمر يعود الى رئيس الحكومة في كيفية التنسيق في الامور الضرورية ونعلم جيدا ان هناك تنسيقاً امنياً تفرضه ظروف محاربة الارهاب واللاجئين

جنبلاط: لجنة تواصل ستشكل من قبل الحزب الاشتراكي ومن قبل التيار برئاسة اللواء ابراهيم لمعالجة الامور كافة ووضع حد للاحتقان

محاولة الاعتداء على مدير مشروع سد جنة

التشنّج بين التيار والقوات.. الجمر تحت الرماد

التحكم المروري: استثنائيًا وتفاديًا للازدحام المروري سوف يتم تحويل الطريق البحرية لتصبح وجهتها من جونية باتجاه بيروت