مؤسسة الملكة رانيا تُطلق تطبيقًا تعليميًّا لتحسين التعليم في مرحلة الطفولة المبكّرة
شارك هذا الخبر

Thursday, January 11, 2018


بيروت، في 11 كانون الثاني، 2018: أطلقت مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية تطبيق "كريم وجنى" للهواتف الذكية، وهو تطبيق تعليميّ مجانيّ، يهدف إلى تعزيز مهارات التعلم لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3-6 سنوات لرفع استعدادهم المدرسيّ وتحسين مهارات الرياضيات والاستماع لديهم.
وجاء إطلاق تطبيق "كريم وجنى" استجابةً لجزء من توصيات الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية، التي أوصت بإيجاد حلول ومشاريع مبتكرة لتوفير فرص التعلّم المُبكر للأطفال غير الملتحقين برياض الأطفال والحضانات، ومنها استخدام التكنولوجيا ووسائل الإعلام لإدخال تحسينات نوعية في قطاع التعليم المُبكر وتنمية الطفولة، وذلك لأهمية مرحلة التعليم المُبكر؛ لما لها من آثار إيجابية في تكوين مهارات أساسية عند الأطفال تضمن نجاحهم وتفوقهم في المستقبل. وحددت الاستراتيجية أولويات وطنية تقوم بها وزارتيّ التربية والتعليم والتنمية الاجتماعية، بالتعاون مع مؤسسات غير حكومية والقطاع الخاص، لإيجاد حلول مُستدامة للتحديات القائمة في تنمية الموارد البشرية بدءًا بتنمية الطفولة المبكرة.
وقامت مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية، ضمن جهودها لمعالجة الفجوة في توفير فرص التعلّم ورعاية الطفولة المبكرة في الأردن، بتطوير هذا التطبيق للأجهزة المحمولة، حيث يتضمن ألعاب تهدف إلى رفع الاستعداد المدرسي لدى الأطفال وتحسين مهارات الرياضيات من الأرقام والأشكال والمفاهيم الأساسية في الجمع والطرح، عن طريق الألعاب والأغاني والقصص.
وتشير الأبحاث والدراسات إلى أن أكثر من ثلث الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و6 سنوات في الأردن لا يتعلمون الحروف أو الأرقام أو الكلمات، وأن أكثر من ثلث الأمهات في الأردن لا يقرأنَّ لأطفالهنَّ ممن هم دون سن الخامسة، في الوقت ذاته نجد أن معدلات التحاق الأطفال في رياض الأطفال والحضانات منخفضة جدًا مقارنةً بدول أخرى ذات دخل متوسط.
وقالت الرئيسة التنفيذية لمؤسسة الملكة رانيا السيدة هيفاء ضياء العطية: "هناك فجوة هائلة بفرص التعليم المُتاحة لأطفالنا لها تبعياتٌ اقتصادية كثيرة، وستزداد هذه الفجوة إذا لم نستطع إيجاد حلولٍ مناسبة لها؛ فنحن بأمسّ الحاجة اليوم لتوفير وسائل تعليمية مجانية لأطفالنا، ولإيجاد فرص للتعلّم والتفاعل في بيئتهم المنزلية عن طريق التكنولوجيا، وهدفنا توفير ذلك. ونتمنى أن يشكّل هذا التطبيق منصة تفاعلية بين الأهالي وأطفالهم في سنوات ما قبل المدرسة، ليحصلوا من خلاله على فرصٍ للتعلّم واللعب، ويساعدهم على اكتساب المهارات التي سيحتاجونها خلال الصفوف الأولى"
يُذكر أن التطبيق متوفر على جميع الأجهزة المحمولة اعتبارًا من 11 كانون الثاني،2018 وتستطيع العائلات تنزيل تطبيق "كريم وجنى" مجانًا من خلال متجري "غوغل بلاي" و "آبل".


مقالات مشابهة

لقاء سيدة الجبل: الدولة تعمل لمصلحة المشروع الايراني

ارشادات من الدفاع المدني بشأن ارتفاع الحرارة!

خاص - قراءة للسفير الشامسي في معركة الحديدة..

معرض صناع بيروت في دورة أسبوع التصميم

القومي: قرار البحرين باستضافة وفد صهيوني يعطي العدو صكاً لمواصلة عدوانه

خاص – حزب الله.. ومعركة الفساد من الداخل

خاص – غياب نقولا صحناوي عن "عيش الاشرفية": اقصاء ام تغيّب مقصود؟

سؤال من قاطيشا.. إلى وزير الداخلية

تعطل سيارة داخل نفق المطار باتجاه بيروت وحركة المرور كثيفة في المحلة