هذه الأطعمة تصيبكم بالخمول بعد تناولها... تجنّبوها!
شارك هذا الخبر

Thursday, January 11, 2018

للتغذية دور كبير في توفير الفيتامينات اللاّزمة والعناصر الصحية للجسم خصوصاً تلك التي تعزّز طاقته وحيويته. إلّا أنه وبعد تناول أنواع محدّدة من الأطعمة يشعر بعض الأشخاص بالخمول والكسل وبالرغبة الشديدة للنوم ولو قليلاً خصوصاً خلال النهار وذلك بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم ما يؤدي إلى إفراز كمية إضافية من الأنسولين.



ما هي الأطعمة التي تؤدي إلى الشعور بالخمول بعد تناولها؟



الوجبات السريعة



إن الوجبات السريعة، مثل قطع الدجاج المقلية المعروفة بالناغتس، البطاطس المقلية، البيتزا والبرغر كلّها خالية من كل العناصر الغذائية الضرورية مثل البروتينات والفيتامينات والمعادن. وعادة ما يحتوي هذا النوع من الأطعمة على كمية مرتفعة من الدهون المشبّعة والكربوهيدرات المعالجة والكثير من السكريات. لذلك، الاستهلاك المنتظم من هذا النوع من الأطعمة يخفض مستوى الطاقة في الجسم، وبالتالي يعزّز الشعور بالتعب المزمن. كل هذه الأطعمة تؤثر أيضاً على الصحة البدنية والعقلية عن طريق التسبب في أمراض القلب، وأيضا التقليل من قدرة الجسم على إنتاج الطاقة.



المواد الغذائية المعلّبة



على الرغم من أن المواد الغذائية المعلّبة، كما هو مذكور عليها، أنها تحتوي على كميات منخفضة من الدهون وهي خالية من الغلوتين، أو انها مصدر للأحماض الدهنية أوميغا 3، إلاّ انها قد لا تكون صحية ابداً. فإن هذه المنتجات الغذائية المعلّبة تحتوي على مكوّنات ضارة مثل الدهون المتحوّلة و الغلوتامات أحادية الصوديوم وكميات كبيرة من الصوديوم وهذه المواد لا تعمل فقط كمادة حافظة أو تعزز النكهات ولكنها تنتج أيضاً طعم لذيذ للغاية. ومع ذلك، إن هذه الموادّ والدهون المتحولة أو المنتجات المهدرجة جزئياً تعمل على تعطيل الوظائف المعرفية للدماغ بالإضافة إلى تعزيز الشعور بالخمول وذلك عن طريق منع افراز هرمونات الجسم الأساسية.



الأطعمة التي تحتوي على كمية مرتفعة من المغنيسيوم



الأطعمة الغنية المغنيسيوم مثل الموز وبذور اليقطين قد تسبّب الشعور بالخمول، التعب أو حتى الدوار. المغنيسيوم في هذه الأطعمة لا يعمل فقط على إرخاء العضلات ولكن أيضا يؤثر على مستوى طاقة الجسم.



بعض النصائح للتخلّص من الخمول



-ترطيب الجسم: لمحاربة الخمول والكسل في الجسم خلال اليوم، يجب شرب 8 أكواب من الماء على الأقلّ. فالماء تنشّط أجزاء الجسم وتعزّز الطاقة.



- عدم تخطّي الوجبات: إن تناول الأطعمة بشكل منتظم يحافظ على مستويات السكر في الدم ويوفر كمية كافية من الطاقة خلال اليوم. تخطي وجبات الطعام يمكن تجعل الإنسان يشعر بالخمول والكسل حتى بعد تناول الوجبة التالية ذلك لان الشخص خلالها سيفرط في تناول الأكل غير الصحيّ ذلك لسدّ جوعه.



- تناول الكربوهيدرات الجيدة: من المهم تجنب الأطعمة التي تحتوي على السكريات والمحليات الاصطناعية أو منتجات القمح للتخلّص من الشعور بالخمول. ويجب إدراج الحبوب الكاملة وغيرها من الكربوهيدرات الطبيعية في النظام الغذائي لتعزيز الطاقة وتوفير المغذيات الصحية للجسم.

مقالات مشابهة

الرئيس عون: أقف دائماً إلى جانب كل المناطق اللبنانية

لقاء سيدة الجبل: الدولة تعمل لمصلحة المشروع الايراني

ارشادات من الدفاع المدني بشأن ارتفاع الحرارة!

خاص - قراءة للسفير الشامسي في معركة الحديدة..

معرض صناع بيروت في دورة أسبوع التصميم

القومي: قرار البحرين باستضافة وفد صهيوني يعطي العدو صكاً لمواصلة عدوانه

خاص – حزب الله.. ومعركة الفساد من الداخل

خاص – غياب نقولا صحناوي عن "عيش الاشرفية": اقصاء ام تغيّب مقصود؟

سؤال من قاطيشا.. إلى وزير الداخلية