فنيانوس: مرسوم الناجحين كمراقب جوّي، من الفراغ الى تلبية الحاجات
شارك هذا الخبر

Wednesday, January 10, 2018


عقد وزير الأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس ظهر امس، مؤتمرا صحافيا في مكتبه بالوزارة، في حضور المدير العام للطيران المدني محمد شهاب الدين، مدير المطارات ابراهيم أبو علوى، رئيس مصلحة سلامة الطيران عمر قدوحة، رئيس المطار فادي الحسن، رئيس مصلحة النقل الجوي كارل رزق ورئيس مصلحة الملاحة الجوية كمال ناصر الدين، تناول فيه واقع الناجحين في مجلس الخدمة المدنية لإمتحانات مراقب جوي للمديرية العامة للطيران المدني.
وأشار فنيانوس الى أن «مصلحة الملاحة الجوية في الطيران المدني تعد المصلحة الأكثر حساسية وتأثيرا على سلامة الحركة الجوية وحسن انسياب الطيران من والى لبنان، وهي الجهة الوحيدة التي تتحكم بالطائرات العابرة للأجواء اللبنانية»، لافتا الى ان «هذه المصلحة، ورغم الظروف والمشاكل العصيبة التي تمر بها والازدياد الكبير في الحركة الجوية وخاصة في الاعياد والمناسبات الدينية التي وصلت الى حوالى 350 حركة يوميا، استطاعت القيام بالمهام المناطة بها وبشكل سليم ومطابق للمعايير الدولية المطالبة بها المنظمة الدولية للطيران المدن ICAO وذلك بفضل الجهود الكبيرة التي يقوم بها المراقبون الجويون اللبنانيون، الموظفين الفنيين في هذه المصلحة».
وشكر كل الذين يقومون بأعمال الملاحة الجوية في مطار رفيق الحريري الدولي، وقال: «العدد الحالي غير كاف، وسبق وقلت ان عديد المديرية العامة للطيران 900 موظف تدار حاليا ب 200 موظف. ان مصلحة الملاحة الجوية هي احدى القطاعات الموجودة داخل الطيران المدني وتعاني من هذا النقص، وعام 2016 اتخذ مجلس الوزراء قرارا سمح للوزارة بأن تطلب من مجلس الخدمة المدنية إجراء مباراة لمركز مراقبين جويين وأجريت المبارة وصدرت النتائج».
أضاف: «عقدت اجتماعا مع المديرية العامة للطيران بهذا الخصوص وبعد طرح كل الخيارات لم يكن امامي الا خيار واحد، إذا لم يكن امامي عدد كاف من المسيحيين سيقولون انا لا احافظ على حقوق المسيحيين. ومن خلال هذا الموقع اقول، لو تقدمت طلبات مسيحية ونجحوا في المباراة سأتخذ نفس الإجراء الذي سأتخذه اليوم. واذا ارادو ان يكون ذلك منبرا ضدي فلا خوف عندي لأن مصلحة الطيران قرار مهم لملء الشواغر وعندما طلب مجلس الخــدمة المدنية موظفين لهذا المركز لم يطلب من المسلمين ان يتقدموا وللمسيحيين لا يحق لهم».
وأعلن فنيانوس انه سيوقع «اليوم على المرسوم المتعلق ب 125 شخصا ورفعه للدوائر المختصة حتى يلتحق هؤلاء بوظائفهم»، وقال: «لن ينتهي الامر هنا لأن هؤلاء الاشخاص سيلتحقون بدورات تدريبية واذا لم يتخطوا هذه الدورات فلا يحق لهم الترقية. وأطلب من أخي وصديقي رئيس لجنة الاشغال والنقل النائب محمد قباني متابعة هذه المعركة وصولا الى المطلوب».
ولفت الى أن «الاسماء التي وردت بكل تفاصيلها في هذا المرسوم، ستسلك طريقها بتواقيع الجهات المختصة».

قباني : مُبادرة برّي شجاعة وموقف وزير الأشغال وطني

قال رئيس لجنة الاشغال العامة والنقل النائب محمد قباني، في تصريح من مجلس النواب، بعد اجتماع اللجان النيابية المشتركة: «لا بد من أشير الى الامور من ينابيعها. تلقيت صباحا اتصالا من رئيس مجلس النواب نبيه بري أبلغني فيه عن مبادرته الشجاعة برفض اي توازن طائفي يؤخر صدور المراسيم لتعيين المراقبين الجويين. هذه المبادرة السياسية والوطنية والشجاعة ساهمت الى حد كبير في موقف وزير الاشغال العامة والنقل الوطني بتوقيعه هذا المرسوم. المطلوب الان هو ان تنتهي الامور الى النهاية السعيدة، بتوقيع دولة الرئيس وفخامة الرئيس على هذه المراسيم لتصبح نافذة». وحيا قباني كل «من يتخذ موقفا وطنيا شجاعا يؤسس لقيام وطن، باذن الله، ديموقراطي وبعيد عن الحساسيات الطائفية».

مقالات مشابهة

وسائل اعلام اسرائيلية: اطلاق صاروخ باتريوت من منطقة صفد باتجاه طائرة من دون طيار فوق الجولان

جعجع ترأست اجتماعا لفريق عمل مهرجانات الارز

الجيش: دهم منزل مطلوب في الحمودية

الريس: تشريع الحشيشة قد يشكل متنفساً زراعياً لأهالي البقاع

850 نازحاً يعودون اليوم إلى سوريا

مسؤولو أمن أكراد: مسلحان داخل مبنى محافظة اربيل يطلقان النار من النوافذ على قوات الأمن الكردية

لطفي بوشناق يوقّع ألبومه الجديد في 26 الحالي..

هجوم مسلح على مبنى محافظة اربيل وسقوط جرحى

النائب جعجع تعقد اجتماعًا لفريق عمل مهرجانات الأرز قبيل حفل ماجدة الرومي