“لودميلا بوتينا” احتجزها بوتين في دير…فكيف انتقمت منه؟ العالم على حافة حرب عالمية ثالثة… ما هي نبوءات يون!؟ في جب جنين…قتل شقيقه وزوجة إبن شقيقه، والسبب؟! طبخة البحص الانتخابية… كثرة الطباخين يفسد الطبخة التيار “محاصر”… والمراهنة على عون سقطت  آخر الأخبار 
ًخاص- "هوا الحرية" يقع في فخ الحرية .. وجو معلوف يتفاجأ
شارك هذا الخبر

Tuesday, January 09, 2018

خاص - يارا الهندي

دخلت عناصر قوى الأمن الداخلي مساء أمس استديو برنامج "هوا الحرية" في الـLBCI واوقفو الشاب جنيد الذي بحقه مذكرة توقيف بجرم خطف فتاة قاصر.

ولجأ أهالي الفتاة "عطور" التي تبلغ من العمر 15 عاماً إلى الزميل جو معلوف، بعدما تركت ابنتهم المنزل برفقة "جنيد"، خطبيها، مع الإشارة الى أن الخطوبة جرت بموافقة الأهل. وتبيّن خلال الحلقة، وقوع خلاف على موضوع بين العائلتين مما أدى الى طلب الاهل قطع العلاقة.

حصل موقع الكلمة اونلاين، على معلومات تشرح ما حصل على الهواء مباشرة في الحلقة، مفادها ان ادارة البرنامج لم يكن لديها اي معلومات عن ان القوى الامنية ستدخل الى الاستديو وتلقي القبض على جنيد. اذا حضور القوى الامنية الى المحطة كان مفاجئ.

كما تؤكد المعلومات ان الامور خرجت عن السيطرة عندما بدأت "عطور" تهدد بالانتحار، ولم ترد ادارة البرنامج تصوير هذا المشهد. فجو معلوف مقدم البرنامج، سبق ووعد عائلة عطور وجنيد بإيجاد حل لهذا الموضوع وعدم الوصول الى مرحلة الاعتقال.

وتكشف المصادر للكلمة اونلاين ان والد الفتاة القاصر، بعد انتهاء الحلقة، اسقط حقه، ويبقى اسقاط الحق العام ويصبح جنيد حرا طليقا.

فهل الفوضى التي حصلت مباشرة على الهواء خلال عرض البرنامج، يراعي الاخلاقيات الاعلامية والقيم الانسانية في الوقت عينه؟

يؤكد عميد كلية الاعلام الدكتور جورج صدقة لموقع الكلمة اونلاين ان برنامج "هوا الحرية" في حلقة الامس ارتكب أخطاءً اعلامية واخلاقية فادحة ، فالاعلامي ليس عليه ان يلعب دور المخبر ويأخذ مكان القوى الامنية في مثل هكذا قضايا بالاضافة الى عملية التشهير والتعدي على الحياة الخاصة للأشخاص.

فهذه القضايا هي من واجبات القوى الامنية، وتحل بواسطة القضاء او بين اعضاء العائلة نفسها وليس عليها ان تخرج الى الاعلام، اذا شهدنا تعدي على خصوصية المعنيين وحياتهم الخاصة وضرب صورتهم الاجتماعية، وتحقير للشخص الذي قُبض عليه وللقيمة الانسانية.

ويشير صدقة الى ان مقاربة الحلقة لم تكن مقاربة اعلامية، متأسفا ان بعض البرامج هدفها خلق الاثارة لجذب المشاهدين الى صفوفها.
فهذه اللعبة، اي لعبة الـRating بعيدة كل البعد عن دور الاعلام. فوسائل الاعلام تلعب احيانا دور في حل هذه القضايا الاجتماعية ودور للتوعية من باب تثقيفي وتحذيري، ولكن الطريقة التي عرضت فيها حلقة الامس تتعارض مع كل المبادئ والقيم الاعلامية والاخلاقية.

بدوره يؤكد الوزير السابق مروان شربل لموقعنا ان هذا الموضوع يعود لإدارة تلفزيون الـLBCI وفرضها القرار بعدم التصوير اثناء القبض على المدعى عليه.
ولكن قوى الامن عند متابعتها للحلقة، سارعت والقت القبض عليه كونه مطلوب بمذكرة توقيف.

ولكن الخطأ الذي حصل، برأي شربل، هو متابعة البث وعدم قطعه اثناء قيام قوى الامن بواجباتها. وكان على القوى الامنية ان تنتظر وتلقي القبض عليه عند خروجه من الاستديو وليس مباشرة على الهواء.

اذا يضيف شربل لموقعنا انه كان على ادارة التلفزيون ان تتنبه للموضوع وتلفت النظر على عدم التصوير، كما وانه على القوى الامنية ان تبلغ ادارة المحطة بخطتها، او الانتظار للخروج من الستديو وانتهاء الحلقة.

مقالات مشابهة

في جزين.. استقالات بالجملة داخل القوات!

طلاب يحتجون على سياسة التعليم الحكومي في العاصمة المجرية بودابست

الشرطة الفرنسية تشتبك مع حراس سجون مضربين عن العمل جنوب باريس

مراد عاد من القاهرة بعد مشاركته في احتفالية مئوية عبد الناصر ومشاركة مراد في مؤتمر الأزهر

700 مريض وجريح يغادرون غوطة دمشق للعلاج في العاصمة

رئيس بلدية بيروت لـLBCI: موقع المسلخ لا تعود ملكيته للبلدية وعملية مقايضته مع الدولة لم تحصل بعد

البزري بعد لقائه حمود: لايجاد حل لائق وصحي لمشكلة النفايات

بالفيديو- الامواج تجتاح مدينة جبيل!

ابراهيم استقبل سفيري السعودية وتركيا