خاص- رأي الهبر بترشّح "منافسه" أنيس نصار... وموقف لظافر ناصر
شارك هذا الخبر

Monday, January 08, 2018

خاص- ضحى العريضي

الكلمة أون لاين

على مسافة أشهر من الانتخابات النيابية المقررة في ايار المقبل، تستكمل القوات اللبنانية ترشيحاتها في عدد من المناطق. وفي السياق بدا لافتا ترشيحها أنيس نصار عن المقعد الأرثوذوكسي في قضاء عاليه، فهو مرشح، مبدئيا، بوجه عضو كتلة الكتائب اللبنانية النائب فادي الهبر.

والمعروف أن للهبر حيثية يحسب لها حساب في المنطقة، إن لـ"رمزيته" التي اكتسبها خلال الحرب الأهلية، أو لنشاطه في زمن السلم، حيث لعب دورا اساسيا في تقريب وجهات النظر بين الكتائب والإشتراكي، حيث كان له الدور الكبير في صياغة الوثيقة السياسية بين الحزبين، والتي ابصرت النور، في مؤتمر المصالحة والعودة عام 1998، في بلدة بيت الدين الشوفية، كما كانت له اليد الطولى في ارساء مقومات التحالف الانتخابي عام 2000 مع التقدمي، والذي ادى الى وصول انطوان غانم الى البرلمان وقتها، هذا فضلا عن أدواره الحزبية المتعددة في قضاء عاليه، وصولا الى انتخابه نائبا في دورة 2009.

بعد كل هذه المعطيات، يبدو "بديهيا" التساؤل عن قدرة المرشح القواتي على الفوز إذا ما حسمت الكتائب إعادة ترشيح الهبر للدورة الانتخابية المقبلة.

تساؤل رفض النائب فادي الهبر الإجابة عليه بشكل حاسم، فـ"الوقت ما زال مبكرا"، وفق ما أكد لموقع "الكلمة أون لاين"، إذ إن ترشيحه "بالأساس" في عهدة حزبه، والكتائب لم يعلن مرشحيه بعد. لكنه ، مع ذلك، شدد على أنه، بالمبدأ، من حق أي حزب أن يسمي مرشحين في كل الدوائر، مشددا على أن التحالفات هي التي تحسم كل الأسماء. وربطا بذلك، كشف عن تواصل دائم بين الكتائب والقوات على مستوى لبنان ككل، ولكن ذلك لم يصل إلى حدّ البحث بالأسماء كما يبدو.

وبانتظار تبلور الصورة مع القوات، لا بد من ان نعرج على دور الحزب التقدمي الاشتراكي المحوري في هذا المجال، خاصة أنه يمتلك كتلة انتخابية وازنة في قضاء عاليه بالتحديد، مكنته في الدورات الانتخابية السابقة من إيصال لوائحه إلى الندوة البرلمانية كاملة.

هذه الصورة لا تغيب بطبيعة الحال عن كل مرشح أو مرشح محتمل في القضاء، وعلى هذا الأساس يبدو النائب فادي الهبر مرتاحا إلى التعاون المستمر بين الكتائب والاشتراكي، خاصة وأن "التحالف بين الجانبين مبني على أسس فيها الكثير من الثوابت المشتركة، اهمها "السيادة" و"مشروع الدولة والمؤسسات" و"الحفاظ على الامن" و"دعم القوى الشرعية"، هذا بالإضافة إلى المشروع الاقتصادي الاجتماعي بشكل عام"، على حد تعبير الهبر.

فمشاركة الإشتراكي في السلطة، وانضواء الكتائب تحت لواء المعارضة، لم يفسدا للود قضية بين الجانبين، وفق ما تؤكده تصريحات النائب عن عاليه، فبرأيه "المصالحة هي الأساس وهي الهم الأكبر للكتائب، التي تحرص على ان يكون جبل لبنان تحديدا عنوانا لشراكة حقيقية، خاصة ان هذه المنطقة هي العمود الفقري للبنان".

لكن الهبر، وإن أشاد بـ" حرص جنبلاط الدائم على الشراكة والتنوع، وعدم تخليه عن الكتائب منذ ايام النائب الشهيد أنطوان غانم "، فقد شدد على أن أي تحالف انتخابي فعلي لم يتبلور بعد. وبانتظار هكذا تحالف، يؤكد الهبر حرصه الدائم على نيل "القبول" لدى العائلة الروحية في الجبل، مشددا على انه لم يعمل يوما كطرف بل كان قريبا من كل الأحزاب والفئات.

إذاً، بانتظار حسم ترشيح الهبر من قبل الكتائب، لا بد من استطلاع رأي الطرف الثاني المعني مباشرة بهكذا ترشيح، أي الحزب التقدمي الإشتراكي. لكن منذ اللحظة الأولى، تحفظ أمين السر العام في الحزب ظافر ناصر عن إبداء رأيه بأي ترشيح، في أي منطقة، قبل صدور الموقف الرسمي عن حزبه في هذا المجال، خاصة أن "التحالفات لم تنضج حتى الساعة"، وإن شدد في حديث لموقعنا على "حق كل القوى بأن تعلن عن مرشحيها"، بانتظار المفاوضات النهائية لحسم الترشيحات.

وإذ لم يخف ناصر "الجو الإيجابي" للإشتراكي تجاه الهبر، فهو لم ينف أيضا "إمكانية التفاهم" مع القوات أو مع أي حزب آخر، فـ"لحزبنا موقف ثابث لجهة السعي لتأمين أرضية لأوسع تفاهم ممكن، من شأنه أن يعزز الشراكة والوحدة في الجبل"، على حد تعبيره.

لكن كل ذلك مؤجل بانتظار وضع الـ"puzzle" الانتخابي على طاولة النقاش الجدي عندما تكتمل التحالفات، و"هي مرحلة لا تبدة قريبة جداً"، بحسب ظافر ناصر.


وبانتظار حسم الترشيحات والتحالفات، لا يبدو أبناء منطقة عاليه مهتمين كثيرا، في هذه المرحلة على الأقل، بأسماء المرشحين أو الانتخابات، في ظل انشغالهم بشكل أساسي بالهمّ المعيشي وافتقارهم إلى الكثير من الخدمات البديهية، كعدم وجود مستشفى "موثوق" في كل المنطقة، وكذلك الانقطاع الدائم لمياه الشفة والكهرباء، واللائحة تطول...

مقالات مشابهة

عون خارج المحاور.. وليس عونيا!

فريد الخازن للـ"او تي في": بجلسة واحدة بين الرئيس عون وفرنجية تنتهي كل الاقاويل وتنهي هذه الحالة والمطلوب من الرئيس فهم فرنجية وليس العكس

الوزير ملحم الرياشي للـnbn: الجو جدا ايجابي واللقاء مع الحريري كان ممتازا وان شاء الله خير

نتائج انتخابات مكتب منسقية جبيل في التيار الوطني الحر!

"التحكم المروري": جريح بحادث تصادم بين سيارة ودراجة نارية على تقاطع عمر بيهم – بيروت.

الرياضي يتأهل الى نهائي بطولة حسام الدين الحريري بعد انسحاب فريق هومنتمن من المباراة قبل 3 دقائق على نهاية الربع الثاني، وكانت النتيجة تشير الى تقدم الرياضي (29-20).

بارزاني يتعهد بتشكيل حكومة قوية في إقليم شمال العراق.

الحريري التقى الرياشي في بيت الوسط

طائرات استطلاع اسرائيلية معادية تنفذ منذ ساعات المساء الأولى تحليقا دائريا في سماء منطقة الزهراني من جهة مجرى نهر الليطاني.