6 خطوات أساسية كفيلة بعلاج أمراض القلب الخلقية!
شارك هذا الخبر

Sunday, January 07, 2018

إن أمراض القلب الخلقية هي حالة خلل تصيب بنية القلب، ويتم اكتشافها أثناء الولادة، علماً أن بعض هذه المشاكل الخلقية تؤدي الى تغيّر طريقة تدفق الدم من القلب، وهي تتراوح بين العيوب البسيطة التي لا تسبب أي مشاكل والتي يمكن التعايش معها، أو التشوهات المعقدة التي قد تؤدي الى مضاعفات تهدد الحياة.



ماذا تصيب أمراض القلب الخلقية؟



أمراض القلب الخلقية يمكن أن تصيب أي جزء من أجزاء القلب فتعطل هذه الحركة المنتظمة للدورة الدموية، والمرض الخلقي قد يصيب الشرايين أو الأوردة أو الصمامات أو الجدران العازلة بين غرف القلب أو عضلة القلب نفسها. كما قد تكون الإصابة في جزء واحد أو عدة أجزاء في نفس الوقت.



كيف يمكن علاج أمراض القلب الخلقية؟



حسب شدة حالة تشوّه القلب الخلقي، قد يهدف العلاج إلى تصحيح خلل القلب الخلقي أو التعامل مع المضاعفات الناتجة عنه، وعلاج معظم الحالات يكمن بالخطوات التالية:



- المتابعة الدورية والمنتظمة: إن عيوب القلب البسيطة قد تتطلب إجراء فحوصات دورية مع الطبيب للتأكد من عدم تدهور الحالة وإستقرار وضع المريض وعيشه بطريقة طبيعية قدر الإمكان.



- تناول الأدوية: من الممكن علاج بعض العيوب الخلقية الخفيفة بواسطة بعض الأدوية التي تساعد القلب على العمل بكفاءة أكبر، كما أن بعض أنواع الأدوية المعتمدة يساعد في منع جلطات الدم ويساهم في السيطرة على عدم انتظام ضربات القلب.



- أجهزة القلب المزروعة: إن الأجهزة التي تساعد على التحكم في معدل ضربات القلب وتنظيمها أو تصحيحها تساعد في الحدّ من بعض المضاعفات المرتبطة بعيوب القلب الخلقية.



- القسطرة: من الممكن إصلاح بعض العيوب الخلقية للقلب باستخدام تقنيات القسطرة، والتي تسمح بالمعالجة من دون أي إجراء جراحي للقلب.



- التغذية السليمة: إن البنية الضعيفة لها تأثير سلبي على صحة الطفل، وقد تؤخر إجراء العمليات الجراحية التصحيحية، لذلك يجب الحرص على حصول الطفل على تغذية سليمة وصحيّة ومتوازنة لتقوية الطفل.



- العلاج الجراحي: العمليات الجراحية قد تكون تصحيحية كاملة من جهة، أو مرحلية ومؤقتة أو تلطيفية من جهة أخرى، إلا أنها في الإجمال تهدف الى تحسين الحالة الصحيّة العامة للمريض ليعيش بشكل طبيعي.

مقالات مشابهة

إتمام أوّل عقد لشراء طاقة من القطاع الخاص

بري يلتقي موفد الرئيس الايراني حسين جابري انصاري

التحكم المروري: حركة المرور كثيفة من الضبية باتجاه انطلياس وصولاً حتى نهر الموت

رسالة إيرانية لعون... ماذا تضمنت؟

التحكم المروري: جريح نتيجة انزلاق دراجة نارية على طريق عام المصيلح النبطية

الحراك المدني العكاري شكر فنيش وخيامي لجهودهما في إنشاء مجمعات رياضية

صفير تسلم من ليبان بوست طابعا بريديا تذكاريا يحمل صورته واسمه

إتحاد بلديات الضنية شارك في اجتماع منظمة المدن المتحدة في ستراسبورغ

تدابير سير في شارع المصارف غدا بسبب انتخاب رؤساء ومقرري اللجان النيابية