خاص - اليكم مرشحو الاحرار للانتخابات... فهل يزيد تمثيله النيابي؟
شارك هذا الخبر

Sunday, January 07, 2018

خاص - جانين ملاح

الكلمة اونلاين

يحاول حزب الوطنيين الاحرار، احد اعرق الاحزاب اللبنانية، تثبيت موقعه على الساحة السياسية ولا سيما في الوسط السياسي المسيحي. ويحرص الحزب الذي واجه السيطرة السورية على مقدرات الوطن وكان في صلب احزاب وقوى سياسية عدة شكلت في ما بعد التيار السيادي لاعبا دورا اساسيا في ثورة الارز، والحزب الثابت في مواقفه من حصر السلاح بيد الدولة وترسيم الحدود اللبنانية السورية وسيادة وحرية لبنان، على زيادة أعضاء كتلته النيابية بموجب القانون الجديد القائم على النسبية مع الصوت التفضيلي.

إلغاؤه خط احمر، ينكب الحزب في انتقاء اسماء مرشحيه للاستحقاق النيابي المقبل، اذ لم يعد هناك متسع من الوقت ليحين موعد الانتخابات.
حتى اللحظة، لم يتردد الاحرار في اختيار النائب دوري شمعون او نجله عن دائرة الشوف - عاليه بحسب ما تقتضيه المعركة الانتخابية وفي هذا الاطار تفيد المعطيات للكلمة اونلاين بان لقاء مرتقبا سيجمع شمعون برئيس الحزب الاشتراكي النائب وليد جنبلاط في الايام القليلة المقبلة للبحث في الموضوع الانتخابي والتحالفات.

وفيما التحالفات غير واضحة حتى الساعة ولم تحسم بعد وإن كان الاتجاه يميل صوب ائتلاف انتخابي قوامه الاحرار - الكتائب - اللواء اشرف ريفي - جنبلاط، تفيد المعلومات للكلمة اونلاين بان الاحرار حسم مرشحه عن المقعد الماروني في المتن الشمالي هو جوزيف كرم وفي كسروان - جبيل نقيب المقاولين مارون حلو على ان يكون للحزب مرشحين في زحلة وطرابلس وعكار بحيث يبرز اسم عضو المجلس الاعلى في الحزب ادوار شمعون والقيادي سيمون درغام. كما سيقدّم الحزب اصدقاء من الطائفة الشيعية المحسوبين على الرئيس كميل شمعون في صور وبعلبك تضيف المعلومات.

وثمة معلومات بان الاحرار سيحظى بمظلة عربية سيما وان للحزب علاقات طيبة منذ ايام الرئيس شمعون وحتى اليوم بالمملكة العربية السعودية والاردن.

على اي حال، الانتخابات على قاب قوسين وادنى والايام المقبلة ستكون كفيلة ببلورة صورة المشهد الانتخابي والتحالفات.

مقالات مشابهة

حالة طوارئ في مصر لمواجهة السيول والأمطار

فرنجيّة: العلاقة مع سوريا ستستعاد عاجلاً أو آجلاً ونتفهّم البعض الذي يعتبر نفسه محرجاً في هذا الموضوع

فرنجيّة: من الضروري عودة النازحين السوريين والأسد منفتح على عودته ولكنّه يريد أن تتكلّم الدولة اللبنانيّة معهم

فرنجيّة: لا أرى تغييراً كبيراً في "سيدر" عن مؤتمرات "باريس 1 و2 و3" والمشكلة الحقيقية هي تغيير طريقة إدارة الوضع الإقتصادي في البلد

فرنجيّة: لديّ قناعة بأنّ الإصلاحات هي فكر وإذا كان هناك نَفَس لتغيير نهج إدارة الدولة فيمكن القيام بالإصلاحات

دراسة متفائلة عن مستقبل المسيحيين في لبنان

ترحيب باقتراح الضاهر بإنشاء نفق يربط ميناء بيروت بشتورا

فرنجية: عندما حاورت الحريري كان يعتبره البعض "الشيطان الرجيم "

فرنجيّة: لن يكون هناك إتفاق خطي في بكركي نتيجة اللقاء بيني وبين جعجع بل بيان وقد وضعنا الماضي وراءنا ونتطلّع نحو الأمام