الغارديان - "المختفون" في سجون داعش
شارك هذا الخبر

Saturday, January 06, 2018

في صحيفة الغارديان مقال لكريم شاهين وأحمد حاج حمادو في اسطنبول بعنوان "الأسر تواصل البحث عن أقاربها المختفين في سجون تنظيم الدولة السرية".

وتقول الصحيفة إن أسر مئات المدنيين الذين اختطفهم تنظيم الدولة الإسلامية ويحتجزهم في سجونه السرية تطالب الجماعات المسلحة التي طردت التنظيم من الرقة، عاصمته في سوريا، بمساعدتها في معرفة مصير ذويهم.

ويقول أقارب المختفين إن المئات، ربما الآلاف، ممن اختطفهم واحتجزهم تنظيم الدولة الإسلامية ما زالوا مفقودين، على الرغم من اندحار التنظيم واختباء الباقين من مسلحيه في الصحراء.

ونقلت الصحيفة عن عامر مطر، وهو مخرج أفلام وثائقية من الرقة ويقيم حاليا في ألمانيا ويحاول تسليط الضوء على المختفين في سجون التنظيم، قوله "لدينا مئات الأسماء والصور والتواريخ. ليست لدينا قائمة كاملة، ولكننا نكتشف أسماء جديدة كل يوم". وكان محمد نور، شقيق مطر، قد اختطفه التنظيم في أغسطس/آب 2013، وما زال مختفيا حتى الآن.

وتقول الصحيفة إن خلافة تتظيم الدولة الإسلامية انهارت بفعل العمليات العسكرية المنسقة في سوريا والعراق، ولكن لم يسع أحد لمعرفة مصير آلاف السجناء الذين احتجزهم التنظيم في منطقة شاسعة من الأراضي في دولتين.

مقالات مشابهة

الكتائب تحذر.. فما علاقة الانتخابات؟

جوان حبيش لـ"الجديد": حزب الله حزب ينتمي اليه ناس نتشارك معهم البلد وليس اسرائيلي والسيد نصرالله "بيستاهل اكثر من هيك

"الدفاع المدني": حريق داخل مخيم للنازحين السوريين في المرج

مجلس الدفاع الوطني: جرائم العدوان وآخرها اغتيال الرئيس الشهيد صالح الصماد ستنال الرد الرادع

وهاب عبر تويتر: هناك عملية تهريب لقانون جنسية جديد يشمل محظوظين من أصحاب المصارف ورؤوس الأموال فيما تُمنع المرأة من إعطاء الجنسية لأولادها. هل يجوز ذلك في عهد الرئيس ميشال عون؟

السيد نصرالله: مفتاح جبيل وكسروان يبقى عند رئيس الجمهورية وبكركي

التحقيق مع جوان حبيش في قضية "مفتاح كسروان"

سفير قطر: ننأى بأنفسنا عن التدخل في الانتخابات لأنها شأن لبناني داخلي

الحريري التقى سفير الكويت... والضاهر: نجاح كتلة "المستقبل" هو نجاح للبنان