بالصور والفيديو- رغم الأمطار... تضامن واسع مع مارسيل غانم أمام قصر العدل والمعركة مستمرة حتى 2 شباط
شارك هذا الخبر

Thursday, January 04, 2018

أعلن وكيل الاعلامي مارسيل غانم النائب بطرس حرب بعد انتهاء الجلسة: " ان الجلسة جرت كما تقتضي الأصول وقدمنا مذكرة الدفوع الشكلية التي رفضت سابقا، وقبلها اليوم قاضي التحقيق. وأرجأ الجلسة إلى 2 شباط المقبل.

وقال حرب: "ننتظر قرار القضاء وعلى هذا الاساس نتخذ الموقف. عدنا الى الخط السليم ونراهن على اخلاقية القضاء ليبقى الاحرار احرارا ويتمكن الجميع من التعبير عن مواقفهم دون ملاحقة"، معتبرا ان هناك "خطة سياسية لكم الافواه ومارسيل وال ال.بي.سي. وسيلة لتمرير الرسالة". واكد ان "لبنان سيبقى بلد الحرية".

من جهته، شكر غانم "كل من جاء متضامنا رغم الأمطار، وهم أتوا ليقولوا لا لقمع الكلام الحر، ونحن سنكون دائما إلى جانب الكلمة الحرة".





وقال جان فغالي: "كان قاضي التحقيق لطيفا، وقد تسلم الدفوع الشكلية من وكيل غانم. والمحامي الاستاذ صفي الدين سيميز الدفوع. وقد تم ارجاء الجلسة الى 2 شباط المقبل.

وبالتزامن مع مثول غانم أمام قاضي التحقيق الاول في جبل لبنان، نُظمت وقفة تضامنية معه، والقى عدد من الشخصيات كلمات بالمناسبة.

وفي السياق، قال النائب غازي العريضي: "التنوع والحرية متلازمان وسببان أساسيان لوجود هذا الوطن"، مؤكدا ان LBCI هي المؤسسة اللبنانية للحرية".

اضاف: "شاهدت حلقة "كلام الناس" ولم أجد أي مبرر لاستدعاء مارسيل أو استجوابه"، داعيا الى تطبيق عادل من دون أي استنساب للقانون".

وزير التربية مروان حمادة قال: "حين تريد السلطة تسييس القضاء فهي خاسرة ونحن على ثقة بالقضاء وأستغرب غياب نقيبي المحررين والصحافة".

من جانبه، دعا رئيس مجلس ادارة الـLBCI بيار الضاهر إلى صون الحريات في لبنان البلد الوحيد الذي ما زال حاضناً للحرية والديمقراطية.

الضاهر ومن امام قصر بعبدا قبيل مثول الزميل مارسيل غانم امام قاضي التحقيق الاول في جبل لبنان، قال:" جئنا لنطلق جرس انذار بما يخص حرية التعبير وهناك وعي عند أغلبية الجسم السياسي من أجل التصدي لما تتعرض له حرية التعبير."

بدوره، قال النائب سامي الجميل: "ما يحدث هو رسالة لجميع الصحافيين والإعلاميين بأن أي كلام خارج "الصحن" سيتم جر صاحبه إلى القضاء والرسالة وصلت".

النائب بطرس حرب، وهو وكيل مرسال غانم القانوني، أكد أن غانم هو مواطن عادي وخاضع للقانون مشيرا الى أنه سيحضر الجلسة وسيتقدم بالدفوع الشكلية التي رفض القاضي استلامها المرة السابقة.

وتمنى حرب من أمام قصر العدل أن تسير قضية غانم وفقا للقانون وأن حضورهم اليوم إلى قصر العدل يؤكد أننا نخضع للقانون آملا أن تأخذ العدالة مجراها.

اما مارسيل غانم فقال: "لا كلام لنا الآن بوجود كل الأشخاص والأحرار لوقوفهم إلى جانبنا وسنعلق بعد الجلسة، ولكل حادث حديث".

أمين السر العام في الحزب التقدمي الاشتراكي ظافر ناصر صرح بأنه: "لا يستطيع أحد النيل من قيمة الحرية في لبنان، والنائب وليد جنبلاط والحزب التقدمي واللقاء الديمقراطي كلنا متمسكون بهذه القيمة".

وقالت الاعلامية مي شدياق: "لا يمكن إسكات الرأي الحر مهما كانت الوسائل، ولا نريد العودة إلى أيام الوصاية، ونتمنى التعاطي مع الإعلامي بعيدا عن الأساليب القمعية وأتمنى على القضاة والسياسيين ألا يعلموا الصحافي مهنة الإعلام، فهو يعلم الإعلام "فلا يواخذونا، هذه شغلتنا ولا يتشاطر علينا احد".

أما وزير الاعلام ملحم الرياشي، فقد لفت إلى أنه : "منذ بدء القضية نحن نقف مع مارسيل غانم، فوظيفته كانت ادارة الحلقة فقط، وهو ليس من كان يسيء للحلقة".

وأعلن اننا نقف الى جانب LBCI، مؤكدا ان "على القضاء أن يقوم بدوره"، وقال: "والموضوع الاساسي هو حماية الحرية، وما حصل مع مارسيل لن يكون مدخلا لأي قمع نقبل به لا كوزير للاعلام ولا كقوات لبنانية".


مقالات مشابهة

الحريري وصل الى مدريد للقاء نظيره الاسباني

الرئيس الأذربيجاني وصل إلى باريس

رئيس وزراء ايطاليا: طلبنا من رئاسة المفوضية الأوروبية تشكيل خلية لادارة ملف الهجرة

وصول الرئيس المكلف سعد الحريري الى العاصمة الاسبانية مدريد في زيارة عمل تستمر يوما واحدا

التحكم المروري: قتيل وجريحان نتيجة انحراف مسار سيارة من مسلك إلى آخر واصطدامها بسيارة أخرى على أوتوستراد زحلة مقابل الضمان

السنيورة: الدستور لم يربط الرئيس المكلف بأي فترة زمنية لتشكيل الحكومة

بلدية كفرسلوان ترد على أرسلان: ثمة من يريد تشويه سمعة البلدة

البيت الأبيض: ترامب لن يسمح لموسكو باستجواب ضباط أميركيين

دخول 10 حافلات إلى القنيطرة لبدء نقل المسلحين إلى الشمال السوري