“لودميلا بوتينا” احتجزها بوتين في دير…فكيف انتقمت منه؟ العالم على حافة حرب عالمية ثالثة… ما هي نبوءات يون!؟ في جب جنين…قتل شقيقه وزوجة إبن شقيقه، والسبب؟! طبخة البحص الانتخابية… كثرة الطباخين يفسد الطبخة التيار “محاصر”… والمراهنة على عون سقطت  آخر الأخبار 
بوليتيكو- نظام خامنئي محكوم بالفشل
شارك هذا الخبر

Wednesday, January 03, 2018

قالت مجلة “بوليتيكو” الأمريكية أن نظام ولاية الفقيه الإيراني سينجو غالباً من موجة الاحتجاج والمظاهرات التي تواجهه مؤخراً، لكن شكل الحكم لن يبقى كما هو، بحسب المجلة.

وفي تقرير نشرته تحت عنوان “الجمهورية الإسلامية محكومة بالفشل” قالت “بوليتيكو” أن الأوضاع في إيران سوف تسوء بشكل دراماتيكي قبل أن تتحسن أخيراً.

فالمجلة ترى أن النظام لا يملك خياراً سوى متابعة قمع المتظاهرين، فالأدوات الثيوقراطية لم تعد كافية لإسكات الجماهير. كما أن الجسد السياسي في الجمهورية الإسلامية غير قابل للإصلاح بحسب التقريرفهو نظام ينجو فقط في ظروف العزلة، فاقتصاد خامنئي المقاوم يُبقي على الموارد المالية خارج البنوك والأسواق العالمية، ويرسل ملايين الدولارات لحلفائه في دول أخرى، واضعاً الشعب الإيراني في آخر أولويات ميزانية الحكومة.

وأشار التقرير إلى أن الفجوة بين المجتمع والدولة ازدادت مع فشل روحاني في تحقيق وعوده الانتخابية في الإصلاح الاقتصادي ومحاربة الفساد وفتح البلاد على الاستثمار. فالمتظاهرون يعلمون أن خامنئي هو السبب في تغييب الإصلاحات وإضاعة ثروات البلاد على عزلة مكلفة وإمبريالية غير منتجة.

يخلص تقرير “بوليتيكو” إلى أنه حتى لو استطاع النظام قمع التظاهرات، لن يتمكن من الاستمرار في بنيته وسياساته الحالية. “فالثوريون الذين تجنبوا الإصلاح وأدانواالبرغماتيةذهبوا إلى مزبلة التاريخ بلا عودة”.

مقالات مشابهة

مفرزة سير بيروت الأولى تضبط سيارة وتنظم محضر فئة خامسة بمخالفات اخفاء لوحة التسجيل عمداً زجاج داكن وجهاز متعدد الأصوات

متى يسمع الجنين ما يدور حوله؟

الجيش التركي يعلن أنه قصف حتى الآن 153 هدفا في عملية بشمال سوريا

فصائل "الجيش السوري الحر" تدخل عفرين

تبحث الحكومة الإسرائيلية اليوم، مشروع قانون يقضي بتطبيق القانون الإسرائيلي، على المستوطنات المقامة على الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية

المغرب: خروج مظاهرة جديدة السبت في جرادة

حصيلة القصف التركي على عفرين: 10 قتلى بينهم 7 مدنيين

الرئيس الأوكراني يزور إحدى الدول باسم مستعار

الشرطة الاسرائيلية تعتقل حارس المسجد الاقصى من داخل باحات المسجد