كيف يُمكن استثمار «ليلة الوسط التجاري» اقتصادياً وسياحياً؟
شارك هذا الخبر

Wednesday, January 03, 2018

كيف يمكن «صرف» حفلة ليلة رأس السنة في الوسط التجاري اقتصادياً وسياحياً؟
هذا السؤال طرح بقوة اثر الحضور اللافت للمواطنين الذين تجاوزوا الخمسين الف شخص اصروا على البقاء تحت زخات المطر للاحتفال بليلة رأس السنة حسب احصاء رئيس بلدية بيروت جمال عيتاني، والذين أملوا ان لا تكون ليلة «يتيمة» ضجت فيها الحياة وصدحت فيها اصوات الفنانين والموسيقى، ثم بعد ذلك تعود هذه المنطقة الى «التصحر» من جديد.
وقد غرد وزير السياحة اواديس كيدانيان على صفحته حول هذه المبادرة لرئيس مجلس الوزراء الذي شكره عليها والتي اعطت الصورة الحقيقية التي نريد ان نظهرها للعالم ونعيد الثقة من خلالها للمغترب والسائح ليعود الى لبنان، بعد كل السوء الذي لحق بها من جراء الصورة السلبية التي تم تظهيرها خلال السنوات الماضية.
صحيح اننا شعب يحب الحياة والسهر ولكن الصحيح ايضاً هو كيفية اعادة الـ 150 مطعماً كانت تتواجد في الوسط التجاري واقفلت لاسباب شتى لعل اهمها تحويل المنطقة الى منطقة عسكرية بعد ان كثرت فيها التظاهرات والاعتصامات والاشتباكات بين القوى العسكرية والمتظاهرين، اضافة الى ارتفاع الايجارات التي كانت تفرضها السوليدير واصحاب الابنية الموجودة هناك.
ويطالب نقيب اصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي طوني رامي باعطاء اسعار تشجيعية من السوليدير واصحاب الابنية المستأجرة لكي يعود اصحاب المطاعم والمقاهي الى الوسط التجاري، وازالة العوائق الامنية التي تمنع المواطنين من الوصول الى المطاعم المتواجدة هناك، خصوصاً ان هذه المطاعم التي كانت موجودة وأقفلها اصحابها كانت تعد من اهم المطاعم ليس في لبنان بل في العالم العربي وتقدم كل انواع المطابخ العالمية، بحيث اعطت هذه المطاعم رونقاً وجمالاً يعتبر الافضل في العالم.
واقترح رامي تقديم حوافز خاصة يقدمها مصرف لبنان لتشجيع اصحاب المطاعم للعودة الى الوسط التجاري الذين تعرضوا لخسائر كبيرة من جراء تواجدهم في المنطقة، وحوافز مالية تقدمها شركة السوليدير بتقديمها الايجارات دون مقابل لمدة سنتين ثم يتم التوقيع بعدها على اتفاقية جديدة تكون هذه المطاعم قد استردت «الروح» وعوضت بعضاً من الخسائر.

واعتبر رامي ان الرأسمال «جبان» وبالتالي من المفروض ان يكون هناك تدابير امنية تعيد الروح الى الوسط التجاري لكي يشعر المستثمر بالاطمئنان، لا ان يتعرض مجدداً لاي انتكاسة امنية او مالية في هذه الظروف الاقتصادية الصعبة.
اما رئيس اتحاد تجار جبل لبنان نسيب الجميل فاعتبر ان الاحتفال بليلة رأس السنة في الوسط التجاري يقام في كل عواصم العالم، ومثل هذه الاحتفالات تساعد التجار على تحسين وضعهم التجاري رغم ما يتعرض له لبنان من عدم وجود السياح وبظل مقاطعة خلجية لمجيء السياح الخليجيين الى لبنان.
واعتبر الجميل ان الحركة التجارية في شهر الاعياد كانت مقبولة ولم تكن كارثية كا يصفها البعض، رغم المشاكل الموجودة في العالم والتي ادت الى تراجع هذه الحركة في لبنان.
اما رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان محمد شقير فتحدث عن مفاجأة في الايام المقبلة في الوسط التجاري، الا انه لم يفصح عنها، متمنياً ان تقام كل سنة هذه الحفلة الضخمة التي هي على مستوى الحفلات العالمية، وان تقام حركة فنية سياحية شهرياً من اجل احياء الوسط التجاري.
واعتبر شقير ان الحواجز الامنية المشكو منها لاعادة احياء الوسط التجاري قد تكون ايجابية وتطمئن الناس الذين يقصدون الوسط التجاري، وقد شعرت بالاطمئنان عندما طلب مني الحاجز الامني تفتيشي خلال سهرة ليل رأس السنة.
وشكر شقير رئيس الحكومة سعد الحريري ورئيس بلدية بيروت جمال عيتاني اللذين اعادا البهجة الى الوسط التجاري، وان يستمر هذا الحضور الجماهيري لانعاش الحركة السياحية والاستثمارية في هذا البلد الذي نتمنى ان يعود الى ازدهاره وعزّه وبحبوحته الاقتصادية.
وتمنى شقير ان يكون العام 2018 عاماً مزدهراً اقتصادياً واجتماعياً وان يسود الاستقرار السياسي.
الجدير ذكره ان الوسط التجاري او «داون تاون» او «سنتر فيل» شهد فترات من الركود الاقتصادي وشهد موجات من التظاهرات وعودة سوق «ابو رخوصة» وفرش «الخيام» لاسباب شتى مما اثر على الحركة التجارية والسياحية في الوسط فهجرته المطاعم واقفلت المكاتب ولم يبق منها سوى القليل القليل منها.
على أية حال، «ليلة من العمر» قضاها اللبنانيون والمغتربون والسياح في الوسط التجاري، وسط تأكيدهم على حبهم للحياة والفرح والمهرجانات.

الديار

جوزف فرح

مقالات مشابهة

الحريري عرض للشؤون الإعلامية مع الكعكي

إخبار للنيابة العامة في جرم المسّ بالمؤسسة العسكرية

حرب يدعو الجميل لانهاء "المعاملات الالكترونية"

خاص - بين بكركي والقوات: شدّ أواصر اللحمة..

خاص- بعدما انطلقت من بيروت... ماذا حصل للطائرة الكويتية؟

قبلان تابع ووفدا من الاتحاد العمالي الاوضاع المعيشية: من أول واجبات الدولة ان تحفظ المال العام

حواط مغردا: معا لدولة القانون والقضاء العادل

اده: لا عربي أعرق منا

القاضي ابراهيم استمع الى الأب خضرا توافق على خطّة لإبراز الوثائق أمام القضاء