خاص – بيضون ووهبي يقرآن في انتفاضة ايران وتداعياتها على المنطقة
شارك هذا الخبر

Tuesday, January 02, 2018

خاص – جانين ملاح

الكلمة اونلاين

يبدو ان ضيق العيش لم يعد محتملا في ايران، فالشعب الايراني الغاضب منذ سنوات أعلن غضبه علنا، ونزل إلى الشارع، وأصبح يصرخ بأعلى صوت، لا ترهبه تهديدات المرشد ولا أسلحة العسكر.

ولعلّ الحراك الشعبي في مدن ايران الذي عبرت عنه تظاهرات بدأت منذ الخميس الماضي، سيتحول تدريجيا إلى غضب شامل، قد يفرض على السلطة في طهران مراجعة حساباتها السياسية، وعدم جر شعبها إلى مغامرات غير محسوبة العواقب، لكن من المبكر الحديث عن تغيّر المعادلة السياسية في الدولة الفارسية انما من الواضح أن مزاج الشارع الإيراني يتغير، ونظرته إلى السياسة التي تتبعها حكومته لم تعد كما كانت، والحراك السياسي القائم اليوم يدلّ على أن الناس بدأوا يشعرون بأنهم يخسرون في الداخل مقابل مغامرات تقدم عليها سلطتهم المنهمكة في حروب تتوزع في كل مكان، ولن يجني منها الشعب إلا المزيد من الفقر، والبطالة. فأي ارتدادات لهذا الواقع في ايران على لبنان ودول المنطقة؟ وما رأي الشخصيات الشيعية اللبنانية المعارضة؟

برأي الوزير السابق محمد عبد الحميد بيضون وفي ظل تداول الشارع الايراني بان المرشد قد يستعين بحزب الله لقمع التظاهرات، فكيف سيكون مستقبل لبنان اذا حزب الله بات اختصاصه قمع التظاهرات، معتبرا انه في حال اصبح هناك تغيير بالنظام الايراني وهو احتمال كبير كونه لم يعد يملك الا الآلة القمعية، فان التوازن سيعود للمنطقة العربية مع محيطها وسترجع العلاقات الطيبة وسننتهي من الميليشيات لان ايران هي تصدير ميليشيات الى سوريا والعراق ولبنان واليمن والاكيد ان بسقوط النظام هذه الميليشيات ستنتهي وحتما سيكون ذلك لمصلحة تقدم المنطقة.

ويضيف بيضون للكلمة اونلاين انه منذ العام 2009 ولغاية اليوم وعد التيار الاصلاحي كثيرا المواطنين بتحسين الاحوال ولكن بالحقيقة النتائج اتت عكسية لان المرشد كان يجهض كل محاولات الاصلاح التي كانت تتم تحت عنوان انه يريد محاربة الغرب وبالتالي بات الايراني يعرف ان المؤسسات السياسية والانتخابات لا تحدث اي تغيير وان مشكلة ايران تصبّ في شخص واحد هو المرشد الذي يشكل العائق الاساسي لنمو ايران ولحل مشاكلها وبات هناك قناعة شاملة عند الايرانيين ان هذا النظام يملك اكبر آلة قمعية في العالم ومستحيل تغييره بشكل تدريجي اي من خلال المؤسسات السياسية بل ان تغييره لا يأتي الا من خلال ثورة شعبية سلمية.

فبمجرد ان تستمر هذه الثورة لنحو اسبوع يضيف بيضون لموقعنا فان ذلك يعني اشهار لافلاس النظام بمؤسساته وايديولوجيته القائمة على ايديولوجيا ولاية الفقيه، وتراجع مصداقية المرشد وامل الشعب الذي ان نجح فان ذلك مرتبط بعاملين كبيرين: ان يكون لهذه الحركة برنامج واضح ورؤية واضحة واول مهمة القيادة الجديدة خطة لمحاربة الفساد.
على المنوال نفسه، يؤكد النائب امين وهبي ان هذه التظاهرات تدلّ على ان لم يكن ولن يكون هناك نظام شمولي في العالم الا اذا بنى عظمته وجباروته على حساب مصالح شعبه، بمعنى انه يكثر من اطعام الناس خطابات رنانة وكلمات عن النفوذ والسطوة والمعنويات العالية ويعرضهم للجوع وللمهانة ويتصرف بكل اموالهم.

والواقع يضيف وهبي للكلمة اونلاين ان الشعب الايراني يسمع قادته يتحدثون عن الامساك ببعض العواصم العربية وعن تمدد النفوذ الايراني من دون ان يهتم النظام بمعيشته ولقمة عيشه وامن وانطلاقا من ذلك انتفض بانتفاضة واسعة طالت كل مكوناته الاثنية والمذهبية والمناطقية ليهتف بشعار واحد نريد ان نأكل ولا نريد ان تبدّد ثرواتنا في لبنان وسوريا والعراق واليمن وما الى ذلك.

واذ يشير وهبي الى انه اذا استشعر النظام خطرا ولا يزال يمسك بنقاط قوة فعمليات القمع واستهداف الناس لارواحهم ستزداد وما مقتل شرطي وجرح ثلاثة الا عمل استخباراتي ايراني لكي يوجد النظام لنفسه المبرر والمصوّغ القانوني من اجل استخدام القوة المفرطة والرصاص لحي اما اذا كانت الانتفاضة قوية ومتماسكة وواعية وشاملة واستطاعت ان تستميل بعض القطاعات في القوات المسلحة فعندها تستطيع ان تحدث تغييرا كبيرا في الواقع الايراني وبامكانها ان تهدد النظام برمته، وهذا التغيير يمكن ان يكون لمصلحة الشعب الايراني ولمصلحة لقمة عيشه داخليا ولمصلحة حسن الجوار مع الدول العربية.

مقالات مشابهة

خاص بالفيديو- تطوّر لافت لشركة "كريم": 20 مليون مستخدم و"الخير لقدام"

لا تساهل خليجي بعد اليوم!

خاص- اللواء ابراهيم يستكمل ما بدأه بين الإشتراكي وحزب الله... مع التيار

خاص - انتخابات نقابة محامي طرابلس.. معركة نقابية سياسية

خاص - لبنان يتنازل عن دوره الرسالي.. والعالم يؤكد عليه: لبنان مركزا ل‍رابطة العالم الإسلامي

خاص- trakMD... تقنية سهّلت زيارات الاطباء

خاص – صيغة حل للعقدة الدرزية!

خاص- د. يمين يكشف: علاج حديث لتضخم البروستات.. وفيديو يشرح تفاصيل التقنية الجديدة المتبعة

خاص –"ترتيب البيت الداخلي" للتيار! هذه خلفياته..