7 أعراض تدل على أنك مصاب بنقص المغنيسيوم
شارك هذا الخبر

Tuesday, January 02, 2018

في العادة لا تظهر أعراض نقص المغنيسيوم على الشخص إلى أن يصبح النقص لديه حاداً، الأمر الذي قد يؤدي إلى مضاعفات بعضها خطير، وسوف نستعرض فيما يلي أعراض نقص المغنيسيوم.

1- تشنج العضلات
تعتبر تشنجات العضلات والرفة الغريبة فيها أحياناً من أعراض نقص المغنيسيوم، وفي أسوأ الحالات، قد يتسبب نقص المغنيسيوم بحدوث نوبات من التشنج.

ويرجح العلماء أن يكون السبب هنا هو تدفق الكالسيوم بكميات كبيرة إلى الخلايا العصبية، الأمر الذي يتسبب في فرط تحفيز الخلايا العصبية في العضلات.
ومن الجدير بالذكر أن مكملات المغنيسيوم قد تفي بغرض علاج النقص الحاصل لدى الأشخاص البالغين والأصغر سناً، بينما قد لا تجدي نفعاً في حالة كبار السن.

حالات أخرى قد تسبب تشنج العضلات:

التوتر.
زيادة نسبة الكافيين في الجسم.
تناول أدوية معينة.
الإصابة بمرض عصبي، مثل التقلص العضلي الموجي (Neuromyotonia).
2- أمراض نفسية
قد يتسبب نقص المغنيسيوم في الإصابة ببعض الأمراض النفسية، مثل:


3- هشاشة العظام
هناك العديد من العوامل التي قد تزيد من فرص الإصابة بمرض هشاشة العظام، وهذه تشمل:

التقدم في السن.
عدم ممارسة التمارين الرياضية.
نقص في مستويات فيتامين د وفيتامين ك.
نقص المغنيسيوم.
وقد لا يتسبب نقص المغنيسيوم بإضعاف العظام فحسب، بل قد يعمل كذلك على خفض مستويات الكالسيوم في الدم، والذي يعتبر عنصراً هاماً في بناء العظام. كما وأشارت بعض الدراسات التي تم إجراؤها على فئران إلى أن نقص المغنيسيوم قد يؤدي إلى انخفاض كتلة العظام.

4- إرهاق وضعف عام في العضلات
الإرهاق هو حالة صحية قد تكون نفسية أو جسدية، وقد تكون في بعض الأحيان علامة على نقص المغنيسيوم في الجسم. ومع أن الإرهاق العام قد لا يعني في كثير من الأحيان أكثر من كونك تحتاج للراحة بكل بساطة، إلا أن التعب الشديد والمستمر قد يكون علامة على مشكلة صحية.

ومن الجدير بالذكر أن الإرهاق وحده لا يعتبر عرضاً دالاً على مشكلة صحية بعينها، إلا إذا رافقه أعراض دالة أخرى، وفي حالة نقص المغنيسيوم يترافق الإرهاق العام عادة مع ضعف في العضلات، في حالة صحية تسمى الوهن العضلي (Myasthenia).

ويرجح العلماء أن السبب فيما يحدث هنا، هو أن نقص المغنيسيوم يؤدي إلى انخفاض مستويات البوتاسيوم في الخلايا العضلية ما قد يتسبب في إصابة العضلات بوهن وضعف عام.

5- ارتفاع في ضغط الدم
وجدت دراسات أجراها باحثون على حيوانات أن نقص المغنيسيوم قد يتسبب في ارتفاع في ضغط الدم، الأمر الذي قد يرفع من فرص الإصابة بأمراض القلب.

كما ووجدت دراسات أخرى أن تناول مكملات المغنيسيوم قد ساعد على خفض مستويات ضغط الدم لدى الأشخاص الذين تناولوها بانتظام. ولكن لا زال الرابط بين ضغط الدم ونقص المغنيسيوم قيد الدراسة.

6- الإصابة بالربو
يرجح الباحثون أن نقص المغنيسيوم قد يتسبب في تراكم الكالسيوم في العضلات الممتدة على بطانة المجاري التنفسية والرئتين، ما قد يتسبب بانقباض المجاري التنفسية، وبالتالي صعوبات في التنفس.

ومن الجدير بالذكر أن مستويات المغنيسيوم عادة ما تكون منخفضة لدى المصابين بالربو.

7- اضطراب في ضربات القلب
ويعتبر هذا أكثر أعراض نقص المغنيسيوم خطورة، إذ قد يصاب الشخص بحالة عدم انتظام ضربات القلب ( Heart arrhythmia)، والتي وإن كانت غير خطيرة لدى البعض، إلا أنها قد تتسبب في العديد من المشاكل الصحية لدى البعض الاخر.

ومع أن حالة عدم انتظام ضربات القلب قد لا يكون لها أي أعراض، إلا أنها في بعض الأحيان قد تتسبب بالأمور التالية:

دوخة ودوار.
انقطاع في النفس.
إغماء.
ألم في الصدر.
وفي بعض الحالات الحادة، قد يتسبب عدم انتظام ضربات القلب بزيادة فرص الإصابة بفشل القلب أو النوبة القلبية.

مصادر غنية بالمغنيسيوم
إن تناول الأطعمة التالية قد يكون كفيلاً بجعلك تحصل على حصتك اليومية من المغنيسيوم: بذور القرع، اللوز، الفستق، الفشار، بذور الكتان، بذور الشيا، الكاجو، البندق، الشوفان، الحبوب الكاملة، الخضار الورقية.

مقالات مشابهة

الحص يستقبل سفير ايران.. وبحث في الاوضاع الراهنة

في عشقوت.. وفاة 3 سوريين اختناقا

باسيل: الحكومة قبل الأعياد

بالصور- أحد أكبر تجار المخدرات في لبنان.. بقبضة الجيش!

بعد وفاة محمد وهبة والتضامن الشعبي.. اضراب عام في "الاونروا"

كلودين عون في منصب جديد

باسيل عن الأوضاع في الجنوب: نطلب من مجلس الأمن إبلاغ إسرائيل بوقف خرق سيادة لبنان

باسيل: الضروري أن تكون حكومة أخصائيين وكل وزير أن يكون بحسب اختصاصه في الوزارة

باسيل من بيت الوسط: نأمل ولادة الحكومة في اليومين المقبلين والاهم هو السرعة في هذه الحكومة من البيان الوزاري والثقة الى العمل