خاص - بالأسماء.. هؤلاء هم مرشحو "المستقبل" للانتخابات النيابية
شارك هذا الخبر

Saturday, December 30, 2017

خاص – جانين ملاح

الكلمة اونلاين

بين أسماء "زرقاء" قديمة ووجوه شابة جديدة، يرغب تيار المستقبل خوض معاركه الانتخابية لايصالها الى سدة المجلس النيابي. وان لم يحسم بعد التيار الازرق هذه الاسماء بشكل رسمي بانتظار العام المقبل لتقديمها بعد بلورة التحالفات، الا ان هوية بعضها بدأت تتوضّح ومعظمها بات محسوما مهما كانت الائتلافات او الاتفاقات الانتخابية سواء كانت من تحت الطاولة او من فوقها وفق ما يؤكد مصدر مستقبلي للكلمة اونلاين.

فالمعيار الذي يعتمده الرئيس سعد الحريري لاختيار المرشحين المستقبليين وفق المصدر نفسه للكلمة اونلاين يأخذ في الاعتبار الحيثية الشعبية لاي مرشح لان القانون النسبي والصوت التفضيلي يحتم على التيار اختيار اشخاص ذات حيثية على الارض، اضافة الى امكاناته التي يشدد التيار على ان لا تشكل عبئا على اللائحة، كما يحرص التيار الازرق على ادخال عنصر الشباب والمرأة واختيار كوادر في اكثر من منطقة.

يطمح "المستقبل" بحجز المقاعد السنية الستة في دائرة بيروت الثانية لكن القانون الجديد يدفش باتجاه معاكس خصوصا وان هناك شخصيات سنية بيروتية لها وزنها ووجودها في الدائرة كرئيس حزب الحوار الوطني فؤاد مخزومي، ومن بين الاسماء السنية التي حجزت لها مكانا ثابتا وفق المصدر المستقبلي الرئيس سعد الحريري، والوزير نهاد المشنوق، والرئيس تمام سلام، عمر موصللي، وسيدة سنية قد تكون اما رولا عجوز او عبير شاتيلا او غيرهما، وسط معلومات بعدم توجه حزب الله الى كسر الحريري سنيا في هذه الدائرة في مقابل تعويم شخصيات سنية اخرى خارجها كلامين العام للتنظيم الشعبي الناصري النائب السابق أسامة سعد في صيدا ورئيس تيار الكرامة الوزير السابق فيصل كرامي والنائب السابق جهاد الصمد في طرابلس والوزير السابق عبد الرحيم مراد في البقاع الغربي، لكن دعم حزب الله لهذه الشخصيات قد لا يودي بالضرورة الى نجاحهم، ولكن يعزز فرص خرقهم للوائح الحريري.

وفي مقابل تشبّث تيار المستقبل بعضو مكتب منسقية بيروت المحامي ميشال فلاح كمرشح عن المقعد الارثوذكسي في بيروت، يحرص على الابقاء على النائب باسم الشاب كمرشح عن المقعد الانجيلي، والانقضاض على احد المقعدين الشيعيين في ظل اتجاه شبه مضمون بان حركة امل قد تتحالف مع التيار وتضمن مقعدا لمرشحها الشيعي محمد خواجة على لائحة الحريري.

اما في دائرة بيروت الاولى، فيبقى الثابتين للمستقبل وزيرا الدولة ميشال فرعون عن المقعد الكاثوليكي، وجان أوغسبيان عن المقعد الأرمني.

في طرابلس يتربع كل من الوزير محمد كبارة والنائب سمير الجسر والنائب السابق مصطفى علوش ونقيب محامي طرابلس السابق فهد المقدم على عرش الترشح سنيا، وفق المصدر المستقبلي الذي يشير الى انه يجري حاليا البحث عن مرشح ارثوذكسي والنية محسومة بعدم التخلي عن عنه في ظل رفض النائب المستقيل روبير فاضل الترشح مجددا، فيما الاسم العلوي والاخر الماروني لم يحسما بعد لكن النية واضحة بالاحتفاظ بهما.

وفي وقت، بات اسما الوزير معين المرعبي سنيا والنائب هادي حبيش الماروني شبه محسومين في عكار يضيف المصدر للكلمة اونلاين، يبقى الرئيس فؤاد السنيورة في صيدا غير محسوم فيما النائب بهية الحريري من الثابتين.

وفي مقابل حسم اسم الاعلامية بولا يعقوبيان عن المقعد الارمني في زحلة، لم يحسم المستقبل بعد مرشحيه في البقاع الغربي بانتظار المفاوضات مع حزب الله بخصوص الوزير السابق عبد الرحيم مراد خصوصا في ظل الفتور الكبير بالعلاقة ما بين المستقبل والوزير جمال الجراح ليبقى اسم النواب محمد رحّال وزياد القادري السنيين وروبير غانم الماروني يحظون بحظوظ كبيرة.

وفي الشوف، تفيد المعطيات بان تيار المستقبل حريص على ايصال الوزير الماروني غطاس خوري ويعمل على مخرج ليكون اللواء ابراهيم بصبوص مرشح تسوية ما بينه وبين الحزب الاشتراكي رغم ان بصبوص يردد في مجالسه بانه لا يرغب في خوض هذا الاستحقاق.

على اي حال، الانتخابات النيابية بات استحقاقها على قاب قوسين وادنى واسماء المرشحين النهائيين تخضع لتغييرات الى ان يحين موعد اقفال باب الترشيحات.

مقالات مشابهة

خاص - حزب الله يرد على الرسالة اليمنية

خاص – سفيرة تشيكيا تتحدث عن علاقات بلادها بلبنان

خاص – هل ينقذ الحشيش اقتصاد لبنان؟

خاص - المجلس الاقتصادي خلية نحل.. وورش لنهضة البلاد

خاص - الحريري: حلّ العقد الثلاث عند عون

خاص- كلام كبير لباسيل بحق الحريري وجعجع!!

خاص- لاسا على طاولة بري... فأي حلول للملف؟

خاص - بين بكركي والقوات: شدّ أواصر اللحمة..

خاص- بعدما انطلقت من بيروت... ماذا حصل للطائرة الكويتية؟