الغارديان- تأثير ترامب يمكن أن يدرس في الجامعات، لكن بشرط واحد!
شارك هذا الخبر

Friday, December 29, 2017

نشرت صحيفة الغارديان مقالا عن مرور قرابة عام على تولي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منصبه، محاولة فهم مدى تأثيره على الساحة الدولية.

المقال أعده مراسل الصحيفة في واشنطن جوليان بورغر، وهو يوضح أن تأثير ترامب على الساحة السياسية الدولية يمكن أن يدرس في الجامعات المتخصصة لعقود قادمة لكن بشرط واحد هو أن ننجو من حقبة ترامب أولا.

ويوضح بورغر أن فترة ترامب الرئاسية تتميز بالاتجاه نحو عدة صراعات دولية، وهو ما يعني أننا لانستطيع استقراء السيناريوهات المستقبلية بوضوح، مضيفا أن الإدارة السابقة تمكنت من تحييد الصراع النووي مع كوريا الشمالية بشكل كبير وتقليص مخاطره، لكن عشوائية إدارة ترامب أعادت الصراع إلى الواجهة.

ويشير بورغر أيضا إلى الصراع مع الصين قائلا: "إن ترامب يريد شيئين في علاقته بالصين، أولهما هو الحصول على أكبر قدر من المكاسب الاقتصادية عبر الشراكة التجارية مع بكين، وثانيهما جعل بكين تضغط بأكبر شكل ممكن على كوريا الشمالية للتعاون مع واشنطن وحل الأزمة النووية".

ثم يعرج بورغر على الملف الإيراني، إذ يسعى ترامب إلى التخلص من الاتفاق النووي الذي أبرمته الإدارة السابقة مع طهران، لكن أوروبا تضغط عليه لكي يتراجع، كما أنه يسعى لتأسيس حلف جديد على الساحة في الشرق الأوسط بقيادة واشنطن يضم كلا من السعودية وإسرائيل ويهدف لمواجهة التوغل الإيراني.

ويشرح أن إيران أصبحت تمتلك نفوذا عسكريا وسياسيا يمتد من هرات في أفغانستان حتى جنوب لبنان وهو ما سيغير من خريطة الشرق الأوسط بشكل ملحوظ، وهذا يعد أحد التبعات طويلة الأمد للغزو الأمريكي للعراق.

مقالات مشابهة

قوى الامن: اوقف حاجز ضهر البيدر ع.ج.(١٩٩١/سوري) م.س. (١٩٩٥/سوري) بجرم تهريب اجانب مع 4 سوريين ادخلوا البلاد خلسة

هذا ما طلبه اللواء صليبا من الوفد الفدرالي الأميركي

إستونيا: المخابرات النرويجية ساعدتنا باعتقال عميل للاستخبارات الروسية

الدفاع المدني: حريق سيارة رباعية الدفع في قرنة شهوان-المتن

قائد الجيش: ليس هناك خطة أمنية انما تدابير أمنية متواصلة

سعيد: من الطبيعي أن نقف الى جانب المملكة العربية السعوديّة

انقاذ عاملين من داخل بئر في كفرمان

نواب تضامنوا مع الناجحين الشماليين في كلية التربية وأكدوا أحقية مطالبهم ودعمها

روحاني يأمر قوات الأمن باستخدام سلطاتها لتحديد منفذي هجوم الاهواز