خاص – بشرى رئيس الجمهورية: عودة النازحين السوريين قريبة
شارك هذا الخبر

Wednesday, December 27, 2017

خاص – الكلمة اونلاين

هل يكون العام المقبل بداية عودة النازحين السوريين الى وطنهم من لبنان؟ هذا ما كشفه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون امام زواره بان لبنان سيقوم هو باجراءاته لبدء عودة النازحين السوريين بعد ان تلكّأ المجتمع الدولي الذي حصل خلاف معه لا سيما الامم المتحدة حول تحديد العودة، بين طوعية تطالب بها المنظمة الدولية مع دول في موقع القرار العالمي، وبين آمنة يدعو لها لبنان الذي يقدم كل المعطيات التي تؤكد ان النازحين يمكنهم العودة الى مناطق آمنة.

وكشف الرئيس عون عن ان بعض القوى السياسية اللبنانية لاسباب داخلية مرتبطة بجانب اقليمي ترفض العودة للناحين السوريين تحت ذريعة انهم سيعودون الى مناطق يسيطر عليها النظام السوري، وهذا قد يعرضهم للخطر حيث يرى رئيس الجمهورية ان هذا الموضوع غير دقيق لان النظام يجري مصالحات داخلية مع معارضين له وحملوا السلاح ضده. فلماذا لا يعود النازحون من لبنان يقول رئيس الجمهورية طالما ان النظام يتسامح مع معارضيه ويعفي عنهم.

ويؤكد الرئيس عون انه ستجري دراسة مختلف الوسائل لعودة النازحين الذين يشكلون عبئا على لبنان من كافة النواحي الاقتصادية والاجتماعية والديمغرافية والامنية، ولا يهم كيف ستحصل العودة وباي ادوات بل يجب ان يتحرك هذا الملف الثقيل جدا على اللبنانيين يقول رئيس الجمهورية الذي يشير الى ان لبنان لا ينتظر ما يقرره الاخرون في المنظمات الدولية سواء في الامم المتحدة او غيرها بل ما يتخذه لبنان من قرار على مستوى دولته لانه انتظر الامم لمتحدة لتنفيذ القرار 194 الذي يعطي الحق للاجئين لفلسطينيين بالعودة ولم ينفذّ منذ العام 1948.

وتحدث رئيس الجمهورية عن ما ذكر عن تراجع النازحين الى ما تحت المليون حيث اشار تقرير صادر عن مفوضية اللاجئين في الامم المتحدة عن وجود نحو 997 الف نازح سوري في وقت يشير الرئيس عون الى ان الرقم هو اعلى بكثير مع توقف الامم المتحدة عن تسجيل النازحين منذ سنوات، وهذا ما يجب التوقف عنده والتدقيق به.

ويعود الرئيس عون بالذاكرة الى قبل سنوات وعندما بدأت الازمة السورية حيث طالب بتنظيم دخولهم الى لبنان انسانيا فاتهم من قبل بعض القوى السياسية بانه عنصري. فهل كانوا على حق ام كنت اقول الحقيقة بقول رئيس الجمهورية الذي يؤكد ان فتح باب العودة سيتم مع مطلع العام الجديد وبالطرق المناسبة.


مقالات مشابهة

خاص - هذه هي عقد الساعات الأخيرة لتشكيل الحكومة

خاص - بعد تأليف الحكومة.. مجلس اعلى لبناني - سعودي واتفاقات تنعش الاقتصاد

خاص – حزب الله ينفي للكلمة اونلاين حصول لقاء نصرالله – باسيل..

خاص - هكذا سيتعاطى الحريري مع طلب حزب الله لوزارة الصحة..

خاص - انقسام التيار... والسبب معمل لمعالجة النفايات في الشوف

خاص – بين مستشارة الرئيس وصهره.. توتّر وانزعاج!

خاص – حركة "مصطنعة" و"بلا بركة"!

خاص - بعبدا متفائلة.. الحكومة "على قاب قوسين"

خاص- ماذا يعني للبنان اعادة فتح معبر نصيب؟