خاص - تحضيرا لمواجهة القوات.. وليام ينسحب لصالح سعيد طوق!
شارك هذا الخبر

Thursday, December 21, 2017

خاص - سمر فضول

alkalimaonline

لم يبق سوى أشهر قليلة على موعد الانتخابات النيابية المرتقبة، فبعد تأكيد الرؤساء الثلاثة على اجرائها في موعدها، نشطت الماكينات الانتخابية وبدأت الاستعدادات تأخذ منحا جديا أكثر من أي وقت مضى، لتتبلور صورة التحالفات بشكل واضح مع بداية العام الجديد.

بشري، كغيرها من دوائر الشمال تنتظر ما ستؤول اليه الامور، بين كل من رئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجية ورئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل، لتتحد المعارضة "البشرانية" على اساسها اسما واحدا يخولها مواجهة لائحة القوات التي تضم كلا من النائب ستريدا جعجع والمرشح جوزيف اسحاق.


اذا، ثلاثة سيناريوهات رسمت حتى الساعة في قضاء بشري:


السيناريو الاول:

لائحة القوات اللبنانية تواجهها ثلاث لوائح: الاولى للمردة وتضم المرشح ويليام طوق نجل النائب السابق جبران طوق، الثانية للتيار وتضم المرشح سعيد طوق، اضافة الى لائحة رابعة للمجتمع المدني وتضم الاعلامي رياض طوق.


السيناريو الثاني:

وهو مبني على اتفاق بين القوات - المردة، يكون على الشكل التالي:

لائحة للقوات اللبنانية، وسيكفل هذا الاتفاق "ازاحة" المرشح ويليام طوق الذي بدأ بتسويق نفسه انتخابيا واعلاميا بحيث حاول كسب مزيد من الاصوات "البشراوية" بشراء محصول التفاح من المزارعين، والمساهمة في "الزينة الميلادية" عبر اضاءة شجرة العيد في بشري ك"تعليمة" على تقصير البلدية، ومع ذلك فان هذه التحركات والنشاطات "الآنية" لن يستطيع استثمارها في السياسة في حال أقصاه التحالف بين المرده والقوات حيث سيستغني المرده عنه لصالح مرشحي القوات، ولن يكون ايضا في اللائحة الثانية المدعومة من التيار الوطني الحر الذي تبنى دعم سعيد طوق للانتخابات. اما اللائحة الرابعة فهي للمجتمع المدني وستضم رياض طوق.


السيناريو الثالث

وهو الاقرب الى ارض الواقع، اذا ما تم الاتفاق بين فرنجية – باسيل ، وفي هذه الحالة أيضا لن يبقى ل"وليام طوق" مكان، لان المعارضة لن تتقاسم الصوت التفضيلي في بشري ما سيساهم في خسارتها حتما، وستضم هذه اللائحة اسم المرشح سعيد طوق بوجه لائحة القوات اللبنانية والمجتمع المدني.


"طواحين بشري الانتخابية" ستفعل فعلها خلال الشهرين المقبلين، وستتحول التحالفات الى مقصلة للمرشحين فترسو على الاقوى بينهم، والذي سيواجه القوات اللبنانية في عرينها ويقول ان في بشري صوت آخر ايضا يحمل الارث التاريخي لهذا القضاء الذي حمل شعلة المقاومة المارونية الكنسية والسياسية.

مقالات مشابهة

الحكومة الحالية ولدت في 19/12/2016 ... فهل يتم التأليف في الموعـد ذاته؟!

مدريد تهدد برشلونة.. سنتولى مسؤولية حفظ النظام

سولاري يرد على رونالدو بتصريح "محرج"

كرم بعد إجتماع "الجمهورية القوية": دعت القوات اللبنانية وتجدد دعوتها إلى ضرورة تأليف الحكومة فوراً وإذا تعذر ذلك تفعيل حكومة تصريف الأعمال على قاعدة إجتماعات الضرورة

كتلة المستقبل: صلاحيات الرئيس المكلف غير قابلة للمساومة

عثمان عرض مع لوند تعزيز التعاون والتقى الاسمر ووفودا

المشنوق استقبل وفدا جامعيا كنديا ورئيس بلدية الفاكهة

الحريري عرضت مع السعودي ورؤساء مصالح رسمية الشأن الحياتي لمدينة صيدا

اغلاق الموانىء فى اللاذقية وطرطوس بسبب سوءالاحوال الجوية