“لودميلا بوتينا” احتجزها بوتين في دير…فكيف انتقمت منه؟ العالم على حافة حرب عالمية ثالثة… ما هي نبوءات يون!؟ في جب جنين…قتل شقيقه وزوجة إبن شقيقه، والسبب؟! طبخة البحص الانتخابية… كثرة الطباخين يفسد الطبخة التيار “محاصر”… والمراهنة على عون سقطت  آخر الأخبار 
خاص – مشهد تحالفي جديد في بعبدا.. التيار ضد القوات وضد المردة وحزب الوعد
شارك هذا الخبر

Thursday, December 21, 2017

خاص – جانين ملاح

الكلمة اونلاين

لم يبدّل القانون النسبي من واقع دائرة بعبدا شيئا، فدائرة جبل لبنان الثالثة لم يتم دمجها مع اقضية اخرى انما تم الابقاء عليها كدائرة انتخابية واحدة كما في الانتخابات النيابية السابقة. لكنّ الدائرة التي تعدّ دائرة التنوع الطائفي: موارنة، شيعة، سنّة، دروز، روم أرثوذكس، روم كاثوليك، والسياسي: حزب الله، التيار الوطني الحر، الكتائب، القوات اللبنانية، الحزب التقدمي الاشتراكي، الأحرار، ستتغير فيها حتما التحالفات الانتخابية مع العلم انه لا يزال من المبكر الحديث عن وجهتها.

خاضت دائرة بعبدا ذات الست مقاعد، 3 للمسيحيين الموارنة، 2 شيعة، ودرزي، انتخابات عام 2009 بناء على الاصطفاف السياسية الحاصلة انذاك بين 8 و 14 اذار فحصلت المعركة حينها بين لائحة تجمع التيار الوطني الحر وحزب الله، واخرى تضمّ حزب التقدمي الاشتراكي والقوات اللبنانية، الا ان الصوت الشيعي حسم المعركة لصالح لائحة التيار – الحزب بستة مقاعد كاملة.

أما اليوم، فمنطق الفوز الكامل غير وارد اطلاقا في ظل القانون النسبي، وإن تفيد المعطيات حتى الساعة بأنّ التحالف بين التيار البرتقالي والحزب سيبقى ثابتا وقائما وستجاريه حركة امل مع ان ثمة تفاوت في المواقف ووجهات النظر بين الرئيسين ميشال عون ونبيه بري الا ان الاحتمال الاكبر ان يبقى هذا التحالف الثلاثي مستمرا، وابرز مرشحيه حتى الساعة النواب آلان عون وحكمت ديب وناجي غاريوس عن الموارنة والنائب علي عمار عن الشيعة فيما النائب بلال فرحات لم يُتخذ بعد القرار بشأنه وما اذا سيتم استبداله او الابقاء عليه.

وتتحدث المعطيات عن انّ النائب وليد جنبلاط الذي لديه قوة لا يستهان بها وتعدّ نحو 12 الف صوت درزي لم يحسم تحالفاته حتى اللحظة لكنه يميل وفق المعلومات للكلمة اونلاين الى ما يسمّى بالتحالف الخماسي وقد حسم مرشحه للانتخابات وهو الوزير أيمن شقير الذي قد يأخذ مقعد النائب فادي الاعور.

وتضيف المعطيات انه في حال قيام التحالف الخماسي فان عنوان الانتخابات يسقط في بعبدا، كون المتحالفين يصبحون قوة ضاربة كبيرة ورغم ذلك يبقى للقوات اللبنانية التي لديها حضور قوي في المنطقة وحسمت امرها بترشيح الوزير بيار بو عاصي بعدما كانت اسماء اخرى كنادي غصن وجوزيف نعمة مما يجري التداول بها، وحزبي الكتائب والوطنيين الأحرار وبعض المستقلين امثال النواب السابقين صلاح حنين وصلاح الحركة وباسم السبع حصة خصوصا ان بامكانهم ان يؤمنوا الحاصل الانتخابي الذي يعدّ نحو 15 الف صوت. ولا شك في ان حضور تيار المردة وحزب الوعد سيشكّل دعما لكلي اللائحتين فيما لو ارادا الانضمام الى اي منها وفق المعطيات للكلمة اونلاين مع العلم ان المردة يعمل على توطيد العلاقة مع القوات اللبنانية فيما يبقى حزب الوعد ثابتا في مواقفه الداعمة للعهد ورأس الهرم العماد ميشال عون وللتيار الوطني الحر.

ووفق هذا المشهد المفتوح على تقلبات بالتحالفات الى حين موعد الاستحقاق النيابي، يمكن القول وفق المعطيات ان التيار وحزب الله سيضمنان المقعدين الشيعيين والمقعد الماروني الذي يشغله حاليا النائب آلان عون، فيما سيكون المقعد الدرزي من نصيب الاشتراكي، فيما المقعدان المارونيان الاخران سيكون احدها لمصلحة القوات اللبنانية القادرة على ايصال مرشحها الى لندوة البرلمانية فيما المقعد الثالث، للمسيحيين المستقلين ولحزبي الكتائب والوطنيين الأحرار الذين لديهم حضور لا يستهان به في هذه الدائرة.

مقالات مشابهة

خاص- بعدما أصبحت "ظاهرة"... شربل يكشف عمّن "يدعم" محالّ الميسر!

خاص بالفيديو - هل يكون دو فريج على لائحة الحريري... هذا ما كشفه لموقعنا

خاص - موقعنا يلقي الضوء على كيفية تنظيم الحراك المدني كوادره لخوض الإنتخابات!

خاص - سوريا.. أميركا تمدد الحرب!

خاص – "العفو العام" بين الحق العام والخاص والترويج الإنتخابي .. "الإرهاب داخل الدولة وخارجها"!

خاص – هل يخرق حزب الخضر البرلمان؟ ندى زعرور: لدينا مرشحينا وهذه تحالفاتنا

خاص – غسّان الأشقر يكشف عن خلفيّة عزوفه عن الترشّح

خاص - حزب البعث يخوض الانتخابات منقسما.. وهؤلاء هم مرشحوه!

خاص – الياس أبو عاصي يكشف "للكلمة اونلاين" عن الخطة الانتخابية لحزب الأحرار