“لودميلا بوتينا” احتجزها بوتين في دير…فكيف انتقمت منه؟ العالم على حافة حرب عالمية ثالثة… ما هي نبوءات يون!؟ في جب جنين…قتل شقيقه وزوجة إبن شقيقه، والسبب؟! طبخة البحص الانتخابية… كثرة الطباخين يفسد الطبخة التيار “محاصر”… والمراهنة على عون سقطت  آخر الأخبار 
"أدنوك" تخفض النطاق السعري لسهم وحدة توزيع الوقود
شارك هذا الخبر

Thursday, December 07, 2017

خفضت «شركة بترول أبو ظبي الوطنية» (أدنوك) نطاق سعر الطرح العام الأولي لأسهم وحدتها لتوزيع الوقود «أدنوك للتوزيع»، ليصبح السعر ما بين 2.35 و2.65 مقارنة بنطاق سابق حددته عند 2.35 - 2.95 درهم. وطاول التغيير الحد الأعلى الذي سبق لـ «أدنوك» أن حددته بما يقل 30 فلساً عن السعر الأعلى السابق.
وقال المدير الشريك في «غلوبال» للأسهم والسندات، إن «خفض السعر الاسترشادي من جانب أدنوك يؤكد أن الاكتتاب الذي كان مقرراً ما بين 10 و20 في المئة من أسهم أدنوك للتوزيع، سيكون عند الحد الأدنى أي 10 في المئة فقط، بما يصل بقيمة الصفقة المحتملة إلى 900 مليون دولار».
وانتهت أمس فترة الاكتتاب للأفراد، فيما ستنتهي مهلة الاكتتاب للشركات والمؤسسات اليوم.
وكانت «أدنوك» المملوكة لحكومة أبو ظبي أعلنت نهاية الشهر الماضي، أنها قد تبيع ما بين 10 و20 في المئة من وحدتها «أدنوك للتوزيع» في نطاق سعري أعلى كان سيصل بقيمة الصفقة إلى بليوني دولار، بما يجعلها أكبر طرح عام أولي في الإمارات منذ 2007. غير أن خفض الحد الأعلى يعني أن الشركة ستبيع فقط 1.25 بليون سهم، لتصل قيمة الطرح الأولي إلى 3.31 بليون درهم (901.37 مليون دولار) عند الحد الأعلى للنطاق.
ولفت الخطيب الى أن «تعديل الحد الأعلى للسعر الاسترشادي يعود أساساً الى ضعف الاكتتاب من جانب المؤسسات والشركات»، معرباً عن اعتقاده بأن ضعف الاكتتاب بأسهم «أدنوك للتوزيع» جاء متأثراً بضعف الاكتتاب بأسهم شركة «إعمار للتطوير» الشهر الماضي الذي لم يغط كل الأسهم المطروحة، ما تسبب في تراجع سعر السهم عند طرحه للتداول في سوق دبي دون السعر الدفتري.
وسجل سهم «إعمار للتطوير» في دبي أداءً ضعيفاً في أولى أيام تداوله في السوق الشهر الماضي، وهبط حالياً إلى 5.56 درهم مقارنة بسعر الطرح الأولي البالغ 6.03 درهم. وجمعت «إعمار العقارية» 1.3 بليون دولار من الطرح.
وأفادت مصادر مطلعة بأن خفض السعر جاء نتيجة للموقف الحذر الذي تتبناه المؤسسات الاستثمارية التي صارت «حساسة للأسعار». ولكنها لفتت الى أن «القسم الخاص بالأفراد تمت تغطيته 14 مرة».
وأكد الخطيب أن «عدم الإقبال» من قبل المستثمرين خصوصاً من الشركات والمؤسسات، «يأتي ضمن التوقعات» نظراً إلى طبيعة الظروف التي تمر بها الأسواق، مشدداً على أن وجود جزء من أسهم «أدنوك للتوزيع» في التداول سيشكل إضافة نوعية لسوق أبوظبي لأوراق المال ويزيد عمق السوق ويؤمن نوعية جديدة من الأسهم فيها. وقال إن تداول أسهم «أدنوك للتوزيع» سيكون ذا جدوى مستقبلاً، خصوصاً أنها من الشركات الحكومية ذات الربحية، إذ حققت العام الماضي أرباحاً صافية بلغت 1.7 بليون درهم. كما وعدت في نشرة الاكتتاب بأنها ستوزع نسبة 50 في المئة من الأرباح التي يحققها هذا الطرح على المساهمين.

الحياة

مقالات مشابهة

رسالة الحريري الى جعجع..

لجنة الاشغال تزور الخميس هيئة ادارة السير في الدكوانة

كتاب من حاصباني.. الى المستشفيات الخاصة والحكومية

توقيف مروج عملة مزيفة بعد تعميم صورته سابقا

بالأسماء- تعيين محافظَيْن جديدين.. ووضع آخر بالتصرف

حاصباني اوضح ان مشروع تلزيم اوتوستراد ضبية - العقيبة الذي اقر يقوم على انشاء انفاق تحت الارض

حاصباني: خطوة اقرار بند النفط مهمة جدا لتأمين مستقبل الغاز والعرض كان قانونيا وهو موضوع استراتيجي للبنان

قراران اتهاميان في حق سوري و25 لبنانيا بجرم الانتماء الى داعش

التحكم المروري: احتراق سيارة على اوتوستراد الحازمية باتجاه اليرزة - الاضرار مادية وحركة المرور كثيفة في المحلة