فاينانشال تايمز - أكراد سوريا يسعون للسيطرة على مناطق عربية
شارك هذا الخبر

Friday, December 01, 2017


تناولت الصحف البريطانية الصادرة الجمعة عددا من القضايا العربية والشرق أوسطية من بينها الضحايا المدنيين في هجمات التحالف بقيادة الولايات المتحدة على سوريا والعراق ومساعدة الرئيس التركى رجب طيب إردوغان إيران على التهرب من العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها.

البداية من صحيفة فينانشال تايمز ومقال لمراسل الصحيفة في محافظة الرقة السورية بعنوان " أكراد سوريا يسعون للسيطرة على مناطق عربية". وتقول الصحيفة إنه بعد أسابيع من استعادة مدينته من تنظيم الدولة الإسلامية، اختطفت قوات سوريا الديمقراطية ذات الأغلبية الكردية عبد الفتاح محمد، واستجوبته ووضعته في الحبس الانفرادي مدة 34 يوما.

وتقول الصحيفة إن ذكرى هذه الفترة تجعل عبد الفتاح محمد يشعر بغضب عارم، وعلى الرغم من ذلك فإنه إن من بين الاختيارات المتاحة، سيختار قوات سوريا الديمقراطية: "أنهم أفضل الخيارات السيئة، وهو من بلدة "طبقة" في محافظة الرقة. بعد سبعة شهور من استعادة البلدة من تنظيم الدولة الإسلامية، ما زالت الكثير من مباني البلدة مدمر

وتقول الصحيفة إن أحد النتائج غير المتوقعة للحرب المستمرة في سوريا منذ ستة أعوام كان بزوغ نجم القوات الكردية اليسارية. وتشكلت قوات سوريا الديمقراطية بدعم الولايات المتحدة، التي لعبت دورا محوريا في القتال ضد تنظيم الدولة.

وتضيف الصحيفة إن قوات سوريا الديمقراطية تسيطر الآن على نحو ربع سوريا، من شرقي الرقة، العاصمة السابقة لتنظيم الدولة، إلى حقول النفط الثرية في شرقي البلاد.

وترى الصحيفة أن التغلب على تنظيم الدولة قد يبدو الآن كما لولا المهمة السهلة، فحكم مناطق عربية قد يكون أمرا أكثر صعوبة. وتضيف أن الأمر الحيوي في الوقت الحالي هو اثبات القوات الكردية أنها قادرة على حكم المناطق العربية حتى لا يعود مسلحي تنظيم الدولة للظهور.

وتقول الصحيفة إن قوات سوريا الديمقراطية تأمل في استخدام مكاسبها في الأراضي للتفاوض على منطقة ذات حكم ذاتي كردية مع الرئيس السوري بشار الأسد، الذين عقد الاكراد معه هدنة تتعرض للاضطراب أحيانا. وترى الصحيفة أن هذه الهدنة مع الأسد قد لا تستمر عندما ينتهى بانتهاء القتال ضد تنظيم الدولة. كما أنها قد تتعرض لصراع عرقي إذا لم تحصل على الدعم المحلي لحكمها.

مقالات مشابهة

التايمز - تغيير اسم الدولة

الفايننشال تايمز - سباق التكنولوجيا

ديلي تليغراف - نزاع على الماشية يدفع نيجيريا إلى حافة حرب أهلية

التايمز- خفايا الحياة بكوريا الشمالية.. أمة أم ديانة؟

آي- هل أصبحت أميركا هي العدو؟

ديلي تلغراف- تبادل الأسرى

التايمز- كوريا الشمالية أكبر طائفة دينية على وجه الأرض

ذي تلغراف: صفقات سرية بين "قسد" و"داعش" لتبادل المحتجزين

التايمز: النمسا وألمانيا يتحدان لوقف المهاجرين